الاقتصاد نيوز-بغداد

كشفت وزارة النقل، الأربعاء، عن مقترح لإنشاء مشروع جديد ضمن طريق التنمية، وفيما أشارت الى تسلمها التصاميم الأولية للمقطع الأول للمشروع، أكدت أن الطريق سيشمل دولا غير أوروبية مثل كازخستان وتركمانستان.

وقال مدير عام السكك الحديدية التابعة للوزارة يونس الكعبي لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "هناك اهتماما دوليا بطريق التنمية، والذي يعكس نجاح المشروع هو مستوى الحضور خلال الاعلان عن الطريق"، مبينا ان "المشروع سيخلق فارقا اقتصاديا ليس في العراق فحسب بل بدول المنطقة وسيكون جزءا من الممرات الاقتصادية العالمية".

وأضاف، أن "المشروع تنموي واسع وسيستوعب جميع الفرص الاستثمارية في العراق"، مشيرا الى ان "هذا الممر سيربط موانئ الخليج باوروبا بريا، وتعتبر تركيا هي بوابة للمشروع باتجاه الاتحاد الاوروبي وكذلك باتجاه كازخستان وتركمانستان والتي تحتويان على سكك حديد مرتبطة مع تركيا".

وأكد أن "هذا الطريق سيجلب ايضا البضائع من الاتحاد الاوروبي الى الخليج عبر الترانزيت، كما انه سينقل المسافرين ايضا الى تركيا واوروبا وباقي الدول"، لافتا الى إن "هناك مقترحا لمد انبوب غاز يمر عبر العراق لتصدير الغاز العراقي باتجاه السوق الأوروبية".

وبين أن "أغلب الدول قدمت العروض من كبريات الشركات العالمية للاستثمار والعمل والمشاركة اضافة الى القضايا الاستشارية والتصاميم"، موضحا ان "الشركة المصممة هي ايطالية وهي واحدة من كبريات الشركات المصممة لأنظمة النقل في أوروبا".

وذكر "أننا تسلمنا التصاميم الأولية للمقطع الاول للطريق من ميناء الفاو الى البصرة بحدود 150 كم، ونحث الشركة الايطالية على إكمال تحريات التربة وإنجاز التصاميم النهائية ليكون المقطع جاهزا"، لافتا الى أن "إنجاز اي مقطع من مقاطع الطريق وإكمال تحريات التربة سيعلن كمناقصة دولية، وستكون هناك منافسة بين الشركات العالمية الكبرى".

وبشأن المشروع السككي بين المحافظات، أشار الكعبي الى "وجود توجه لإنشاء خطوط سكك النقل الجماعي داخليا وبين المحافظات آخرها الربط السككي بين محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف لخدمة المسافرين والزائرين"، لافتا الى ان "المشروع في بدايته وتنفيذه سيكون سريعا".

وأوضح أنه "خلال الأسبوع الحالي سنعقد اجتماعا أوليا لمناقشة آلية تنفيذ المشروع".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، حقيقة وجود توجه لفتح مقرات رسمية لحركة حماس داخل الأراضي العراقية.

وقال عضو اللجنة علي البنداوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا نعتقد ان هناك أي توجه لدى الحكومة العراقية بفتح أي مقرات لحركة حماس داخل الأراضي العراقية"، مشيرا الى ان "الحكومة لم تبلغ او تستشير مجلس النواب العراقي بهذا الامر".

وبين البنداوي ان "العراق دائما ما يلتزم بالقوانين الدولية والضوابط الدولية، وسياسة العراق الجديدة ان لا يكون منطلق للاعتداء على أي من الدول"، مستدركا بالقول "لهذا من غير الممكن ان يتم فتح مقرات لحركة حماس داخل الأراضي العراقية".

وأضاف ان "فتح مقرات علنية ورسمية لحركة حماس في العراق، سوف يدخل البلاد في مشاكل وصراعات"، مؤكدا ان "العراق غير مؤهل امنيا وسياسيا لفتح أي مقرات لحماس، كما لا نعتقد ان هناك أي نية لفتح هكذا مقرات".

ويخطط قادة حماس لمغادرة قطر إلى العراق، مع تصاعد ضغوط الدوحة والولايات المتحدة على الحركة لإبداء مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أوردت صحيفة "ذا ناشيونال"، الإماراتية.

وبحسب مصادر تحدثت للصحيفة، الثلاثاء (25 حزيران 2024)، فقد وافقت الحكومة العراقية الشهر الماضي على استضافة قادة حركة حماس على أراضيها، بعدما خطط قادة الحركة لمغادرة قطر، على أن تتولى إيران مسؤولية حماية مكاتب ومنسوبي الحركة في بغداد.

وكشفت تلك المصادر أن "فرقا أمنية ولوجستية تابعة لحماس توجهت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة".

وذكرت الصحيفة أن الخطوة تمت مناقشتها الشهر الماضي من قبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية.

وأشارت إلى أن نائبا عراقيا بارزا، أكدا هذه المحادثات، وقال إن "الخطوة المحتملة تمت مناقشتها بشكل منفصل الشهر الماضي، في محادثة هاتفية بين هنية ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني".

وأضاف النائب العراقي "لا يوجد إجماع بين الجماعات السياسية العراقية بخصوص انتقال حماس إلى بغداد، إذ يخشى البعض، خاصة الأكراد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة". 

وتابع قائلا "لكن على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء، فإن قرار الحكومة العراقية باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه".

ولفت النائب العراقي والزعيم السياسي إلى أن "بغداد ترحب بفكرة أن يكون لحماس حضور رفيع المستوى في العراق"، وأشارا إلى أن "قادة الحركة لم يحددوا موعدا لهذه الخطوة، مع أن حركة حماس افتتحت هذا الشهر مكتبا سياسيا برئاسة محمد الحافي في بغداد".

ووفق الصحيفة، فإن "هناك خططا للحركة لفتح مكتب إعلامي في بغداد خلال الأسابيع المقبلة".

مقالات مشابهة

  • الحراك الشعبي:أنبوب نفط البصرة-عقبة لإيصال نفط العراق إلى مصر وإسرائيل
  • استدامة أجيال.. مشروع طلاب إعلام طنطا يبحث التنمية المستدامة ومجالاتها
  • اليونسيف تطالب المجتمع الدولي بوضع آلية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق
  • تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق- عاجل
  • شبانة: مقترح بالزمالك ببيع زيزو وإعادة تجربة الأهلى
  • "نماء لشراء الطاقة والمياه" تعلن الشركات المؤهلة لتطوير "عبري 3" للطاقة الشمسية
  • قطع الطريق من ساحة كهرمانة باتجاه الكرادة داخل ليومين
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة