مسقط - الرؤية

احتفلت سفارة النيبال في سلطنة عمان بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني 19 سبتمبر 2023، بحضور معالي الدكتور/ خميس بن سيف بن حمود الجابري، ضيف الشرف، رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 ،  وفي كلمتها رحيبت سعادة / دورنات آريال، سفير النيبال في سلطنة عمان بالحضور قائلة:"إنه من دواعي سروري وتشريفي أن أرحب بكل ضيوفنا في هذه الأمسية للاحتفال بمناسبة العيد الوطني للنيبال وعيد إعلان دستور النيبال وأود أن أشكركم على كريم تشريفكم بالحضور".

وأضافت: "إننا نحتفل في هذا اليوم بالعيد الوطني التاسع ، فقط قبل ثمانية سنوات مضت صدر دستور يرعى الديمقراطية وشامل تمت صياغته من قبل ممثلين منتخبين وحظي بالموافقة بأغلبية ساحقة  في تاريخ 20 سبتمبر 2015".

مؤكدة: "لقد قام الدستور بتعبيد الطريق إلى السلام والاستقرار والتطور الاقتصادي والاجتماعي ، ولقد شمل ذلك القضاء المستقل والحكم الفيدرالي وحرية الصحافة والإعلام والانتخابات الدورية وكرامة كل المواطنين وقد ضمن الدستور مخاطبة مشاكل الماضي وقضايا المهمشين وقد  كفل الدستور كل الحقوق الديمقراطية المعترف بها دولياً وقواعد حقوق الانسان. بالإضافة لذلك ، لقد ضمن الدستور للنساء نسبة 33% من إجمالي المقاعد الفيدرالية والولائية ونسبة 40% من إجمالي المقاعد في الحكومة المحلية . وفقاَ لذلك ، تمثل النساء الآن ما نسبته 33% في البرلمان الفيدرالي و 34% في البرلمان الولائي و نسبة 41% في الأجسام المحلية".

واشارت بالعلاقات الثنائية بين النيبال وسلطنة عمان والتي ظلت دوماً دافئة وصديقة منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين في العام 1977، وقد استندت علاقاتنا على الثقة المتبادلة والتفاهم.إن افتتاح السفارة في العام 2013 والزيارات ذات المستوى الرفيع التي تم تبادلها قد عززت من علاقات البلدين. لقد وقّعت حكومة النيبال وحكومة سلطنة عمان العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها مذكرة التفاهم بخصوص الخدمات الجوية ومذكرة التفاهم حول المشاورات الثنائية واتفاقية إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية / الخاصة من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول في كلا البلدين ومذكرة التفاهم في مجال الثقافة والمتاحف وهنالك بعض الاتفاقيات في المراحل النهائية ليتم توقيعها.

واختتمت قائلة: "إنني سعيد جداً لأصرح بأن سلطنة عمان قدد حققت تطور إقتصادي سريع تحت القيادة البصيرة للمستقبل. إننا واثقون بأن  رؤية عمان 2040 سوف تكون منعطف هام لخلق فرص في التجارة والاستثمار والتوظيف ضمن أشياء أخرى. سوف يستفيد الشعب النيبالي أيضاً من الفرص المتاحة عبر رؤية عمان 2040، وأن هنالك أكثر من 22,000 نيبالي يعملون في سلطنة عمان وساهموا بصورة كبيرة في افتصاد كلا البلدين ، وأود أن أتقدم بإمتناني إلى سلطنة عمان لإتاحة تلك الفرص، وأتقدم بشكري إلى الجالية النيبالية الموجودة في سلطنة عمان على اختيارهم مكان العمل في سلطنة عمان  والالتزام بالقوانين واللوائح وعادات البلد المضيف".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عمان والسعودية

العُمانية: تسعى وزارة التراث والسياحة خلال الفترة القادمة إلى تنظيم عدد من الفعاليات التي من شأنها استقطاب الحركة السياحية من مختلف الأسواق السياحية الإقليمية والعالمية.

وقال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة: إن فعالية "مرحبا ظفار" تعد من الفعاليات التي تستعد الوزارة لاستضافتها خلال الفترة القادمة بمحافظة ظفار بمشاركة واسعة من شركاء القطاع السياحي في سلطنة عُمان ونظرائهم من المملكة العربية السعودية.

وأضاف: إن فعالية "مرحبا ظفار" تهدف إلى تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية والترويج للمقومات السياحية التي تتميز بها محافظة ظفار بما في ذلك موسم "الصرب" والسياحة الشتوية.

وأوضح أنه من المتوقع أن تستقطب فعالية "مرحبا ظفار" 50 شركة سياحية سعودية و15 إعلاميًا من أبرز المؤسسات الإعلامية في المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنه تم إعداد برنامج لهذه الفعالية يتضمن جلسات نقاشية ولقاءات عمل ثنائية بين الشركات السياحية العُمانية والسعودية وزيارة أبرز المواقع والمعالم السياحية في محافظة ظفار بالإضافة إلى جولات ميدانية لمناطق الجذب السياحي الرئيسية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في الغشب بالرستاق
  • سفارة سلطنة عُمان بنيذرلاند تشارك في مهرجان لاهاي
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • تنفيذ مشاريع تعليمية متنوعة للقضاء على "الأمية" في عمان
  • تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عمان والسعودية
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس البرازيل بالعيد الوطني لبلاده
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية وسط إنجازات باهرة
  • السلة وكريدت عمان يجدّدان عقد شراكتهما الناجحة
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان