بوابة الوفد:
2024-07-06@02:56:25 GMT

وفاة 100 شخص في هجوم لقوات أذربيجان

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

نقلت وكالة رويترز، نبأ عاجل، يفيد بوفاة 100 شخص وإصابة المئات بعد هجوم قوات أذربيجان، في ناغورني كاراباخ. 

 

أذربيجان تنفذ هجمات.. وأرمينيا تطالب روسيا ومجلس الأمن بالتدخل


أذربيجان تصدرت مؤشر البحث العالمي جوجل، وذلك بتنفيذ هجمات بأسلحة عالية الدقة في إقليم كاراباخ.

بينما أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، الثلاثاء، أنها نفذت هجمات بأسلحة عالية الدقة في إقليم كاراباخ رداً على استفزازات أرمينيا، كما قالت إنها فتحت ممرات لإجلاء المدنيين من إقليم كاراباخ

كما أشارت إلى أنها أطلقت "عمليات لمكافحة الإرهاب" تستهدف القوات الأرمنية في المنطقة المتنازع عليها.

السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار 

فيما أكدت خارجية أذربيجان أن "السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة هو الانسحاب الكامل وغير المشروط للقوات المسلحة الأرمينية من منطقة قره باغ الأذربيجانية وحل ما يسمى بالنظام الانفصالي"، في المقابل، طالبت أرمينيا الثلاثاء مجلس الأمن الدولي وروسيا بوقف تحركات أذربيجان العسكرية في كاراباخ.

ونددت أرمينيا بـ"عدوان واسع النطاق" أطلقته أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ، معتبرة أن هدف باكو من ذلك هو "التطهير العرقي" في الجيب الانفصالي الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

 

شنّت أذربيجان عدوانًا جديدًا واسع النطاق

كما قالت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان "شنّت أذربيجان عدوانًا جديدًا واسع النطاق على شعب كاراباخ، في سعي منها لاستكمال سياسة التطهير العرقي".

 

من جانبها، قالت السلطات الموالية لأرمينيا في إقليم كاراباخ إن العاصمة ومدنا أخرى تتعرض لإطلاق نار كثيف من باكو، مضيفة أن باكو تحاول تنفيذ توغل بري بالإقليم.

 

و دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الثلاثاء إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني بعدما أطلقت أذربيجان "عمليات لمكافحة الإرهاب" في إقليم كاراباخ، كما حثت وزارة الخارجية الأرمينية قوات حفظ السلام الروسية على التدخل ووقف "العدوان الشامل" من باكو على السكان المحليين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وفاة 100 شخص ناغورني كاراباخ أذربيجان فی إقلیم کاراباخ

إقرأ أيضاً:

تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان

اختتمت رحلة تبادل الثقافات الكشفية لقادة محافظة الظاهرة لدولة أذربيجان التي نظمتها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة ممثلة بقسم الكشافة والمرشدات، وجاءت مشاركة القادة الكشفيين بمحافظة الظاهرة في رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان؛ إيماناً منهم بأهمية الرحلات في إبراز دور سلطنة عمان في المجال الكشفي وصقل خبرات القادة من خلال تبادل الخبرات الكشفية.

وتضمّنت رحلة تبادل الثقافات اللقاء بالقادة الكشفيين بدولة أذربيجان ومناقشة الموضوعات الكشفية التي تخصّ الحركة الكشفية، ومناقشة بعض الأمور التي تساهم في تطوير المجال الكشفي في العالم، مع عمل العديد من الأنشطة الترفيهية كزيارة بعض الأماكن السياحية بدولة أذربيجان ومنها مدينة قوبا، وقد استمتع القادة بالمناظر الطبيعية في المناطق الحدودية مع روسيا وقاموا بالعديد من الأنشطة، تمثلت في امتطاء الخيول وصعود التلفريك وركوب الدراجات النارية والهايكنج، كما أقيمت جلسة سمر بالقرب من النهر عند منطقة شهداغ، وزار الفريق منطقة جبالا وأخذ جولة سريعة عند الشلالات المائية وزيارة الأرياف والمسطحات الخضراء، ثم الصعود إلى أعلى قمة في قبالا باستخدام التلفريك.

وعن الرحلة وأهميتها للقادة قال هلال بن سالم الكلباني مشرف كشفي بقسم الكشافة والمرشدات بتعليمية محافظة الظاهرة: هدفت رحلة تبادل الثقافات الكشفية إلى تبادل الخبرات والمهارات الكشفية ونقل الموروث العماني إلى دولة أذربيجان.

ومن جانبه قال القائد الكشفي ناصر المعمري: إن رحلة تبادل الثقافات ساعدت على إكساب القادة الكثير من المعارف والمفاهيم عن الحركة الكشفية بدولة أذربيجان، وقد تعرفنا من خلال الرحلة على نظام الشارات والترقّي للقادة الكشفيين بدولة أذربيجان. أما القائد الكشفي سالم المدسري فقال: كانت رحلة تبادل الثقافات تجربة جميلة، وخاصة فيما الجانب المتعلق بتبادل الثقافات مع كشافة أذربيجان، واستمتعنا بزيارة الأماكن السياحية والثقافية.

القائد الكشفي سليمان الإسماعيلي هو الأخر قال: رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان ساهمت في تطوير الحركة الكشفية بمحافظة الظاهرة، ونتمنى الاستمرار في عمل الرحلات للقادة الكشفيين بمختلف محافظات سلطنة عُمان؛ لأجل إيصال صورة الحركة الكشفية بسلطنة عُمان إلى جميع دول العالم.

بينما قال القائد الكشفي خميس المقبالي: سعدت بتجربة المشاركة في رحلة تبادل الثقافات لدولة أذربيجان، وقد ساعدت الرحلة في ترسيخ أواصر الصداقة بين القيادات الكشفية، والاطلاع على التجارب التي سيكون لها الأثر الإيجابي في إثراء المهارات الكشفية.

مقالات مشابهة

  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • تبادل الخبرات أبرز مخرجات زيارة كشافة الظاهرة لأذربيجان
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا
  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • دونيتسك تعلن عن استسلام جماعي لقوات كييف
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو