المناطق_الرياض

اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب، حلقة نقاش بعنوان “التقويم والاعتماد المدرسي: نموذج العمل، المعايير والأدوات” بالتعاون مع وزارة التعليم، التي أقيمت بمدينة الرياض ، بحضور وكيل وزارة التعليم للتعليم العام الدكتور حسن خرمي، والمدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي الدكتور أحمد الجبيلي.

وشملت الحلقة التي نظمتها الأكاديمية الوطنية للتقويم والقياس والاعتماد، والمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي “تميز” التابعين للهيئة واستمرت لمدة يومين، عرض متطلبات تطبيق مشروع التقويم المدرسي الذي تقدمه الهيئة، ومعايير التقويم والاعتماد المدرسي، كما تم استعراض مراحل التقويم المدرسي ومنها إعداد خطة التقويم وجمع البيانات وأدوات التقويم (الملاحظة الصفية)، إضافة إلى جمع البيانات وأدوات التقويم (المقابلات – تحليل الوثائق)، والاستنتاجات والتوصيات، والمنصة الرقمية للتقويم، والبيانات وتقارير التقويم.

أخبار قد تهمك هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية لاعتماد 33 برنامجًا أكاديمياً لجامعة طيبة 17 سبتمبر 2023 - 3:56 مساءً هيئة تقويم التعليم والتدريب توقّع اتفاقية تنفيذ الدراسة التقويمية للاعتماد المؤسسي لكلية الغد الدولية 8 أغسطس 2023 - 12:22 مساءً

وتأتي أهمية الحلقة التي شارك فيها عدد من منسوبي الهيئة ومشرفي العموم بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التعليم، لدعم انطلاق عمليات تقويم مستوى أداء المدراس للعام الدراسي 1445هـ- 2023م، ضمن البرنامج الوطني للتقويم المدرسي.

وهدفت الحلقة إلى تعزيز مشاركة أصحاب المصلحة في عمليات تقويم الأداء وتكامل الأدوار بين الجهات ذات العلاقة لدعم عمليات التطبيق في الميدان التعليمي، وتعزيز دور الإشراف التربوي في دعم ومتابعة عمليات التطبيق وفق الخطة المشتركة، واستعراض خدمات المنصة الرقمية للتقويم والتميز المدرسي “تميز “، وتقارير المتابعة الصادرة عنها.

وتعمل الهيئة بالشراكة مع وزارة التعليم وكافة الجهات الوطنية ذات العلاقة؛ لضمان جودة مؤسسات وبرامج التعليم والتدريب في المملكة وضبطها، وتحسين مخرجاتها بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

يذكر أن مركز “تميز” يعدُ أحد المراكز الوطنية التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويسعى لمتابعة مستوى تقدم مخرجات التعليم، وتحسين أساليب التقويم، وتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، والإسهام في ضمان جودة التعليم المدرسي لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق المستهدفات الوطنية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة تقويم التعليم والتدريب هیئة تقویم التعلیم والتدریب

إقرأ أيضاً:

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر

المناطق_واس

اختتمت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا سلسلة منتديات “برنامج “حمّاية” في دفعته الثالثة، التي أُقيمت في العلا وتيماء وخيبر ضمن مراحل عمل البرنامج الذي يهدف إلى حماية التراث الطبيعي والإنساني، وتعزيز مهارات أبناء وبنات الوطن في المحافظات الثلاث لمجالات الثقافة والفنون والتراث والسياحة والتنمية المجتمعية وحماية البيئة.

 

أخبار قد تهمك لجميع المؤهلات.. الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُعلن عن وظائف شاغرة 27 أكتوبر 2022 - 11:32 صباحًا الهيئة الملكية لمحافظة العلا تستعرض تجربة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة 1 أبريل 2022 - 12:10 مساءً

 

وبدأت المنتديات بمنتدى حُماة الطبيعة والحياة البرية في شهر مايو الماضي، تبعه منتدى حُماة السياحة في أغسطس الماضي، واختتمت بمنتدى حُماة التراث الثقافي في سبتمبر الماضي، تضمن أكثر من 25 فعالية ونشاط تفاعلي، استفاد منها أكثر من 1000 مشترك في العلا وتيماء وخيبر.

 

 

وأُقيم منتدى الطبيعة والحياة البرية لإتاحة الفرصة للتعرف على النظام البيئي للمنطقة، والإطلاع على خطط ومبادرات الهيئة لحماية التراث الطبيعي والإنساني؛ بهدف المشاركة المجتمعية ورفع الوعي وبناء القدرات في المنطقة.

 

 

وركز منتدى السياحة على تعزيز تطوير المنطقة كوجهة سياحية عالمية، من خلال جلسات توعوية وتدريبية متنوعة وجولات ميدانية لأهم المواقع السياحية في العلا وخيبر وتيماء؛ بهدف تنمية قدرات المشتركين ومهاراتهم في مجال السياحة والضيافة التي تدعم الاستدامة وقطاع السياحة في المنطقة.

 

 

واختتمت المنتديات بمنتدى حُماة التراث الثقافي، الذي ركز على توعية المشتركين وزوار المنتدى بالموروث الثقافي للمنطقة وتراثها المادي وغير المادي وكيفية الحفاظ عليه من خلال جولات ثقافية تفاعلية، شملت الفلكلور الشعبي، والأطعمة الشعبية، والحرف اليدوية، ورواة القصص التاريخية، والمعرض الفني المصاحب للمنتدى، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في مجالات الثقافة والتراث والفنون، كما ضم المنتدى 10 فعاليات وأنشطة تفاعلية لأكثر من 40 ساعة، بمشاركة أكثر من 850 مشتركًا من أبناء وبنات الوطن.

 

 

ويهدف برنامج “حمّاية” إلى تطوير قدرات الأفراد بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، ورفع مستوى المعرفة والتعاون المجتمعي لتحقيق تأثير إيجابي على تطوير المنطقة وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى بناء نمط حياة ذو جودة للأفراد، ويُمثل البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في محافظة العلا وتيماء وخيبر من خلال تأهيل المشتركين وإعدادهم للإسهامات الفاعلة في المجتمع، وبناء مستقبل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • مدير كلية الطب العسكري: نحرص على التعليم والتدريب وتأهيل الخريجين وفقا لأحدث النظم
  • جامعة الأميرة نورة تختتم حملة “لياقتي” بأكثر من ألف مستفيدة
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • في حلقة نقاشية لـ”تريندز”..الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل التعليم
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر
  • ورش عمل وجلسات نقاش “كتاب الرياض” من الغرف المغلقة للفضاء المفتوح
  • جامعة الأميرة نورة تختتم برنامج “الرخصة المهنية التربوية العامة”
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا