رسخت الإمارات مكانتها بالجهود والمبادرات التي تسهم في تحقيق السلام والاستقرار في العالم، وتعزز التنمية التي تصب في مصلحة الشعوب وتقدمها ورفاهيتها.

وتحتفل الإمارات يوم غد الخميس، 21 سبتمبر (أيلول) بـ "اليوم الدولي للسلام" الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي سجلها تاريخ حافل بالإنجازات التي أسهمت في نزع فتيل الأزمات والصراعات وإحلال السلام والأمان حول العالم.


وفي العقود الخمسة الماضية شاركت الإمارات في العديد من مبادرات وعمليات حفظ السلام تحت مظلة الشرعية الدولية، للتصدي لمخاطر الحروب وللتخفيف من آثارها على الشعوب، كما كانت في طليعة المساهمين في مشاريع الإغاثة الإنسانية والإعمار في العديد من المناطق التي شهدت نزاعات وحروباً في الأعوام الخمسين الماضية.
ونجحت الإمارات في نسج علاقات قوية مع دول العالم شرقاً وغرباً على أساس الاحترام المتبادل، والالتزام بحل النزاعات بين الدول بالحوار والطرق السلمية، والوقوف إلى جانب قضايا الحق، والعدل، والإسهام في دعم الاستقرار والسلم الدوليين وتعزيز التعايش الإنساني، حتى باتت نموذجاً عالمياً للتسامح، والتعايش السلمي بين الشعوب على اختلافها وتنوعها، إذ تعيش على أرضها أكثر من 200 جنسية، وتجمعها علاقات دبلوماسية مع أكثر من 190 دولة حول العالم، وتحتضن أكثر من 110 سفارات أجنبية، و73 قنصلية، ومقرات إقليمية لعشرات المنظمات الإقليمية والدولية.

 زايد للأخوة الإنسانية

وترجمت الإمارات نهجها الداعم لنشر قيم السلام بإطلاق مجموعة من الجوائز العالمية لتكريم وتشجيع المؤسسات والشخصيات التي تسهام بدور فاعل في نشر ثقافة السلام والتسامح حول العالم، مثل "جائزة زايد للأخوة الإنسانية" التي أُطلقت في 2019، أثناء القمة التاريخية بين شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، و بابا الكنيسة الكاثوليكية قداسة البابا فرنسيس، في أبوظبي، لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية.

وتهدف الجائزة التي تتضمن مكافاة مالية بـ1 مليون دولار أمريكي، إلى دعم وتعزيز التعايش السلمي على كافة المستويات، وتكرم الشخصيات والكيانات من جميع الخلفيات التي تسعى بتفانٍ إلى تعزيز قيم التضامن والنزاهة والإنصاف والتفاؤل وتقدم إسهامات جليلة  لإرساء التعايش السلمي.

 محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي

أُطلقت  في 2011 لتكريم الفئات والجهات التي أسهمت بشكل متميز في جهود حفظ السلام في العالم، باعتباره وسيلة للتفاعل الحضاري بين الشعوب، وتنمية السلام والاستقرار، وتشجيع روح المبادرة والتميز في حفظه، إضافة إلى تشجيع الحوار بين الأديان وإبراز الصورة الحقيقية للإسلام باعتباره دين تسامح وسلام.

الإمارات العالمية لشعراء السلام

أُطلقت في 2014، لتكريم الأعمال الأدبية التي تسهم في تكريس قيم التسامح العالمي، وتضمنت في موسمها الأول ثلاث مبادرات هي أمسية للشعراء العرب، وأمسية لشعراء العالم بجميع لغاتهم، وفعالية لتكريم شعراء السلام.
وفي 2016 انعقدت الدورة الأولى لمبادرة اليوم العالمي لشعراء السلام، في دبي، والتي حلت بديلا عن الجائزة، وكانت الأولى من نوعها عالمياً في تقدير تميز الشعراء في الدعوة إلى المحبة والإخاء والسلام العالمي، وفي نشر رسالة الشعر التي توحّد الشعوب، وتحارب أفكار التعصب والتطرف، وتنشر ثقافة الأمل والتكاتف الإنساني.
وبالعودة إلى اليوم الدولي للسلام، قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة: إن العالم في حاجة إلى السلام اليوم أكثر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن الحروب والصراعات تطلق العنان للدمار والفقر والجوع، وتشرد عشرات الملايين. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أکثر من

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

تحتفل مكتبة الاسكندرية الاربعاء القادم باليوم العالمى للصحة النفسية بمركز مؤتمرات تهدف الاحتفالية إلى إذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم نفسية الفرد، والقضاء على الوصمة المرتبطة بالأمراض النفسية، وبناء مجتمع يتمتع بصحة نفسية جيدة وأكثر دعمًا وشمولًا وإيجابية.

يبدأ برنامج الاحتفالية بمحاضرة عنوانها (رحلة التعافي) يقدمها الدكتور مصطفى النحاس؛ استشاري الطب النفسي الشهير، كما تتضمن الاحتفالية ورش عمل متنوعة بالتعاون مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي ومركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية ومؤسسة سبيل وعيادات ريكافري تأتي الورشة الأولى بعنوان (اعثر على قوتك التي تجعلك متميزًا).

 

 ويقدمها الدكتور أحمد سويلم؛ ممثل مؤسسة فاهم للدعم النفسي واستشاري الطب النفسي وعضو الكلية الملكية للأطباء النفسيين.

ثم تأتي الورشة الثانية بعنوان (الأنشطة الثقافية والتطوع ودورها في تحسين الصحة النفسية)، وتقدمها مجدلين سمعان؛ مدير برنامج التكوين الإنساني والتطوع بمركز الجزويت الثقافي.

وتنتهي الاحتفالية بالورشة الثالثة تحت عنوان (صحة العلاقات)، وتقدمها وفاء عبداللطيف؛ مدير إدارة التدريب والتوعية في عيادات ريكافري، وذلك الساعة السادسة مساء يوم 10 أكتوبر بقاعة الأغراض المتعددة.

تأتي الاحتفالية في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث إنها تولي اهتمامًا خاصًّا بالتوعية عن الصحة النفسية من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة لجمهورها، والتي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية الصحة على قمة أولوياتها.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الطريق الوحيد للسلام في المنطقة
  • الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية
  • مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية
  • شرم الشيخ تحتفل باليوم النباتي للحياة البحرية بمشاركة أجانب من مختلف دول العالم
  • شرطة رأس الخيمة تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين
  • صحة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمى للصم وضعاف والسمع
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور
  • الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى