كشف الدكتور أشرف جوهر، أخصائي أمراض الباطنة والمناعة، حقيقة تأثير تناول الذرة المشوي على مرضى القولون، مؤكدًا أن تناول الذرة المشوي كمادة غذائية هو بالغ الفائدة لجسم الإنسان حيث يوجد بها كمية من البروتين النباتي ولها فوائد كبيرة في حماية القلب والعين، وتساعد في عملية الهضم حال تناوله بكمية معتدلة.

نصيحة هامة من حسام موافي لمرضى القولون استخراج "إبرة" تسببت باختراق القولون لطفلة بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها

وأضاف "جوهر"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الأربعاء، أن تناول كمية كبيرة من الذرة المشوي يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن، موضحًا أن الإنسان نفسه هو أفضل معيار لصحته، فهو يأكل الذرة لحين حدوث أعراض صحية له، مشددًا على أن أي مادة غذائية عند تكرارها مرة واحدة في اليوم لا تعتبر ضارة.

وتابع أخصائي أمراض الباطنة والمناعة، أن الذرة كانت المكون الرئيسي لرغيف الخبز في مصر حتى الخمسينيات، معقبًا: "معندناش مشكلة خلى الناس تاكل وتتبسط وتستمتع بحياتها"، موضحًا أن القولون العصبي تتمثل أعراضه في الشعور بامتلاء في البطن بعد تناول الطعام مع حموضة أو حرقان المعدة والرغبة في دخول الحمام مباشرة بعد تناول الوجبة.  

وناشد، مرضى القولون، بالابتعاد عن القهوة والمأكولات المقلية والدهنية، مع تقليل تناول الخبز، موضحًا أن الخبز فيه بروتين نباتي وألياف ولكن استهلاك كمية كبيرة يؤدي لبكتيريا القولون التي تعمل بكميات أكبر لتكسير الكربوهيدرات، وينتج عن ذلك كمية غاز كبيرة تؤدي لجميع الأعراض التي تحدثنا عنها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القولون العصبى رغيف الخبز الكربوهيدرات عملية الهضم تناول الطعام تناول الذرة أمراض الباطنة مرضى القولون

إقرأ أيضاً:

حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن مفتاح الجنة والنار ليس بيد بشر؛ لأن الله وحده هو الذي يعلم، مستشهدًا بحديث دخول امرأة النار في هرة حبستها.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سيدة قال لها زوجها ستدخلي النار لعدم طاعتك لي، وأرد بأن جهنم بيد الله تعالى.

حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو) حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)

وتابع حسام موافي: الآية القرآنية « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ»، توضح أساس ونجاح العلاقة الأسرية في المجتمع، وتحد من ظاهرة الطلاق.

وأوضح موافي، أنه عيش شخصين معا في بيت واحد، ويتحملا صعاب الحياة معا هي معجزة إلهية، ولكن عندما يسحب الله معجزته من الزوجين، ويعيشا بقوانين الدنيا، تكثر حالات الطلاق في المجتمع، وتكثر أسباب التلكك بين الطرفين، ويكون الطلاق الحل الوحيد.

مقالات مشابهة

  • تناول الألياف مفيدة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم
  • تنظيم ضبط تمويني بحق سيارة تقوم ببيع الخبز دون اعتماد رسمي
  • مع اقتراب عاشوراء.. أمن البيضاء يحجز كمية كبيرة من المفرقعات والشهب النارية
  • أخصائي يوضح أسباب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف.. أبرزها عدم غسل الأيدي
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • منها أزمة نقص المدرسين.. تحديات أمام وزير التعليم الجديد (فيديو)
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الشعب المصري متدين بطبعه ولا يمكن تجديد الخطاب الديني بآخر (فيديو)
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو
  • أخصائي يوضح أعراض وعلاج سرطان العظام