حققت خبيرة تحليل البيانات الفضائية في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الأستاذة عائشة الهاجري إنجازاً متميزاً عبر حصولها على جائزة الإنجاز الخاص في نظم المعلومات الجغرافية (SAG) حيث تم اختيار الهيئة من بين مئات الآلاف من المستخدمين حول العالم، وحصلت على الجائزة محللة البيانات الفضائية أول عائشة الهاجري لاستخدامها المبتكر لتقنية رسم الخرائط والتحليلات الجغرافية، فضلاً عن الريادة في مجال علوم الفضاء وتقنياته.


حول هذا الإنجاز قالت الاستاذة عائشة الهاجري من مختبر الهيئة لتحليل الصور والبيانات الفضائية: «انا جداً فخورة بنيلي هذه الجائزة التي تهدف إلى إظهار التقدير للمؤسسات من مختلف الدول التي تستخدم تقنية نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لمقدرتها على استيعاب كميات هائلة من البيانات الفضائية وتسخير التقنيات الجيومكانية في حل المشكلات التي نواجهها على الأرض».
من جانبه قال سعادة الدكتور محمد ابراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء: «يعتبر حصول الأستاذة عائشة الهاجري على هذه الجائزة المتميزة إضافة نوعية للهيئة وأمراً يدعو للفخر وهو ترجمة لمساعي تحقيق رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه في وضع مملكة البحرين في مصاف الدول الرائدة في قطاع الفضاء. ان الهيئة حريصة على دعم كافة منتسبيها لتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم في كافة المجالات ذات الصلة بأعمال الهيئة لغرض تحقيق أهدافها لخدمة كافة القطاعات في مملكة البحرين بما يترجم توجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها».
الجدير بالذكر انEsri هي شركة رائدة عالميًا في مجال برمجيات نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ومعلومات تحديد الموقع ورسم الخرائط، وهي تشجع عملائها على إطلاق الإمكانات الكاملة للبيانات لتحسين النتائج التشغيلية والتجارية. تأسست شركة Esri في عام 1969 في ريدلاندز، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم نشر برمجيات Esri في مئات الآلاف من المؤسسات على مستوى العالم، بما في ذلك شركات Fortune 500 والوكالات الحكومية والمؤسسات غير الربحية ومؤسسات التعليم العالي والمراكز البحثية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المعلومات الجغرافیة

إقرأ أيضاً:

الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض

سيتم بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول عام 2028.

ويفترض أن تكون المحطة بأكملها جاهزة بحلول عام 2035. صرح بذلك رئيس مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) سريدارا بانيكر سومناث.

إقرأ المزيد الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر

وقال نحن الآن بصدد تصميم المحطة المدارية، ويجب بناء المرحلة الأولى منها بحلول عام 2028. لقد أعددنا، أو بالأحرى، طورنا مشروعا تصميميا يمكن إطلاقه بواسطة صاروخ LVM3، وسنباشر عام 2028 بإطلاق الوحدة الأولى من المحطة".

وقال رئيس ISRO أيضا إن فريقه أعد تقريرا كاملا عن المشروع وتقديرات تكلفته للحصول على موافقة الحكومة. في المرحلة الأولى، سيتم تصميم المحطة لتعمل كمحطة أوتوماتيكية روبوتية غير مأهولة.

وأضاف قائلا:" دعونا نبدأ بالروبوتات لأن هذه العملية يجب أن تكون ناجحة لتحقيق رحلات الفضاء المأهولة ". وأشار إلى أن رواد الفضاء يجب أن يبدأوا العمل على متن المحطة بحلول عام 2035.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا وكالة الفضاء الهندية في أكتوبر 2023 إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة في مدار الأرض بحلول عام 2035، وتحقيق هبوط طاقم هندي على القمر بحلول عام 2040.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة