العُمانية / قامت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية بمكافحة 181 بؤرة من الجراد الصحراوي باعتبار المحافظة من المناطق الساخنة لعبور الجراد الصحراوي وانتشاره، وذلك لوقوعها ضمن عبور الجراد من القرن الأفريقي إلى الهند وباكستان أو العكس.

وقال المهندس جاسم الحميدي أخصائي إرشاد زراعي بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية: إن آخر تقرير أسبوعي للمكافحة بين أنه جرى مسح مساحة استكشافية تقدر بـ 2000 هكتار ومكافحة 181 بؤرة بمساحة تقدر بـ 237 هكتار، وما زالت أعمال المسح والمكافحة مستمرة في المناطق المرصودة.

ووضح : أن نتائج عمليات المسح والرصد الميداني التي قام بها الفريق تشير إلى أن الظروف البيئية مناسبة لتكاثر الجراد الصحراوي بسبب سقوط كميات جيدة من الأمطار في الفترة الماضية أسهم في نمو وانتشار الغطاء النباتي على مساحات كبيرة بالمحافظة.

وأكد الحميدي على أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتطوير عمليات المسح والمكافحة حيث تقوم الوزارة حاليًّا بتنفيذ تجارب استخدام الدرون في عمليات المكافحة وتهدف من خلالها إلى تسهيل عمليات المسح والمكافحة من ناحية الوقت والجهد.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الاثنين، استمرار هطول الأمطار على المرتفعات الجبلية خلال الساعات القادمة.

وقال في نشرة الطقس الجوية إن يتوقع طقس صحو إلى غائم جزئياً حار نسبيا تهارا، حار إلى شديد الحرارة على الهضاب الداخلية ، وهطول زخات من الأمطار متفاوتة الشدة قد يصحبها الرعد أحياناً على مناطق متفرقة من محافظات (تعز، إب، الضالع، ريمه، غرب كلاً من ذمار و صنعاء ، صعده، المحويت، حجه وعمران) وتمتد شرقاً إلى أجزاء من مرتفعات (لحج، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة) في فترتي الظهيرة والمساء.

وفي المناطق الساحلية توقع طقس غائم جزئياً، حار ورطب نهارا وتتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (36 – 40 درجة مئوية)، مع إحتمال هطول أمطار خفيفة على أجزاء من السواحل الشرقية والمناطق الداخلية المقابلة لها، والرياح قوية حول أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها 45 عقدة أحياناً، ومعتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن .

وأكد أن المناطق الصحراوية ستشهد طقس مشمس وجاف، شديد الحرارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (41 – 46 درجة مئوية)، الرياح معتدلة إلى قوية السرعة تعمل على إثارة الأتربة والرمال.

وحذر المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في ممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار وضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية.

وحذر المواطنين من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحاري والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية وينصح بــعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

وحث مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من ارتفاع الموج واضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

مقالات مشابهة

  • الجراد يغزو مطار 8 ماي 1945 وبعض بلديات سطيف
  • الحرارة حول معدلاتها والأجواء سديمية في المناطق الشرقية والجزيرة
  • عشرات الشهداء والجرحى في خان يونس
  • "الزراعة" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة وسيناء
  • "المركزية لمكافحة الآفات" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في سوق ولاية السيب بمحافظة مسقط
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • طقس الاثنين: الحرارة في ارتفاع
  • «مدني الشارقة» تكافح حريق مبنى 12 طابقاً في المجاز 2