نيويورك – ترأست سلطنة عُمان اجتماعا مشتركا بحث التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة المتجددة، بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ونظيرهم البريطاني، في إطار أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأمريكية.

وأفادت وزارة الخارجية العمانية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، امس الثلاثاء، بأن الوزير بدر بن حمد البوسعيدي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، ترأس اجتماعا مشتركا مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي.

واستعرض البوسعيدي وكليفرلي خلال الاجتماع “العلاقات المتينة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة”.

كما بحثا تعزيز مجالات التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار، والطاقة المتجددة، والتعليم ونقل العلوم والمعارف وتنميته بصفة مستدامة، وفق المصدر ذاته.

ومنذ خروجها من الاتحاد الأوروبي مطلع 2021، عقدت بريطانيا عدة اجتماعات مع دول الخليج العربي، لتعزيز علاقات التجارة والطاقة التقليدية والمتجددة.

وأشاد وزراء خارجية عمان والسعودية الإمارات وقطر والكويت والبحرين، بالتقدم المستمر الذي تشهده العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا، وأهمية تنويع المصالح المشتركة في مختلف المجالات والعمل على تعزيزها والدفع بها نحو آفاق أرحب.

وأضافت الخارجية العمانية، أن الجانبين تبادلا الآراء ووجهات النظر في بعض القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، وأكدا أهمية تشجيع الحوار واحترام سيادة القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بما يُعزز دعائم السلام والاستقرار في العالم.

ومن المقرر انطلاق المناقشة العامة لأعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية اليوم، ولمدة 6 أيام.​​​​​​​​​​​​​​

وتعمل بريطانيا ودول الخليج على صياغة اتفاقية للتجارة الحرة، إذ يأمل الجانبان أن تسهم في زيادة حجم التجارة بما يراوح بين 10 و15 بالمئة خلال العقد المقبل.

ويبلغ متوسط حجم التبادل التجاري بين الجانبين 40 مليار دولار سنويا، بحسب بيانات وزارة الاستثمار البريطانية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

من هي المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء الجديد ؟

تولت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، منصب نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في التشكيل الوزاري الجديد.

المهندسة صباح مشالى هي أول إمرأة تتولى رئاسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء وتم اختيارها ضمن أفضل 4 مهندسات على مستوى العالم عام 2020.

وبعد اختيارها نائبا لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تنشر “البوابة نيوز” أهم المعلومات عن نائب وزير الكهرباء الجديد.  


1-خريجة جامعة القاهرة كلية الهندسة 1986 بتقدير جيد جداً.


2-بدأت حياتها العملية بكلية الهندسة جامعة القاهرة والتحقت بالعمل بقطاع الكهرباء عام 1989 وعملت بالعديد من المواقع المختلفة داخل قطاع الكهرباء منها المركز القومي للتحكمفي الطاقة– المشروعات المركزية.

3- تم اختيارها بالعمل كمساعد لوزير الكهرباء والطاقة عام 2002 لاول مرة فى تاريخ القطاع.
4- شغلت منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى فى عام 2014.

5- اصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قرار  رقم 12 لسنة 2019 في يناير 2019، بتعيين مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالي رئيساً والعضو المنتدب للشركة.


6- التحقت بجامعة هارفارد الامريكية ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة بالشرق الأوسط خلال عامي 2003/2002.

7- بعد إتمام دراستها بجامعة هارفارد الأمريكية (Harvard business school) عام 2003 بدأت في خلق كيان جديدبديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يكون مسئولا عن تطوير الاداء بشركات الكهرباء (انتاج–نقل–توزيع) ويتابعمنظومة هذا الأداء ميدانيا على الأرض بالمواقع المختلفة.

8-أحد خريجي أكاديمية ناصر العسكرية –كلية الدفاع الوطني 2005 .

9- عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصريين، تشارك مشالي كعضو بالعديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل (CIGREE-CIRED-IEC-AFSEC) بالاضافة الىانها تمثل منطقة شمال أفريقيا في منظمة AFSEC.

10- تم اختيارها أفضل خمسين شخصية نسائية مؤثرة في الاقتصاد المصري.

11-تم اختيارها أيضا ضمن أفضل 4 مهندسات عالميا لعام 2020.

12-اختارت الجمعية العمومية لمنظمة مشغلي وناقلي الشبكات في دول حوض البحر المتوسط،  المهندسة المصرية صباح مشالي  بمنصب رئيسا للمنظمة لمدة 3 سنوات اعتبار من اول شهر يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • السيرة الرسمية الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • من هي المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء الجديد ؟
  • من هي صباح مشالي نائب وزير الكهرباء؟
  • «كهربا» يبحث عن عرض خليجي للهروب من «جحيم» كولر
  • من هو محمود عصمت؟ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري