لجريدة عمان:
2024-07-02@03:04:01 GMT

ذات مرة في القمر الأزرق

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

ذات مرة في القمر الأزرق

أشرق القمرُ الأزرق العملاق في سماءِ سلطنة عمان يوم الخميس الذي صادف الـ31 من شهر أغسطس، في ظاهرة جذبت انتباه الجميع، خاصة وأنها لن تتكرر مرةً أخرى إلا في عام 2037م، وكونها ظاهرة نادرة٬ هو أصل جملة «مرة في القمر الأزرق» والتي تستخدم للإشارة إلى الشيء نادر الحدوث.

فما هي هذه الظاهرة؟

يدور القمر حول الكرةِ الأرضية بسبب تأثره بأكثر من جاذبية، منها جاذبية الكرة الأرضية، و جاذبية الشمس و الكواكب الأخرى المجاورة له، وتكون حركتهُ عكس عقارب الساعة.

ويُنهي القمر دورته كُل 27.322 يوما تقريبًا.

وعند دوران القمر حول الأرض في كل شهر، يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، و التي تُعرَف بـ «نقطة الحضيض»، و عندما يلتقي البدر بـ«نقطةِ الحضيض»، ينشَأ ما نسميه «القمر العملاق»؛ حيث يبدو القمر أكثرَ سطوعًا بنسبة 14% عن المعتاد، ويكون على بعدِ 363.300 كم من الأرض.

لماذا أسموه «الأزرق العملاق»؟

يُستخدم مصطلح «القمر الأزرق» عند اكتمال القمر ليُصبح بدرًا مرتين في الشهر الميلادي، حيثُ إن أول اكتمال لهُ حصلَ في شهرِ أغسطس، بالتحديد في الأول من أغسطس، و انتهى الشهر الميلادي بثاني بدرٍ له.

وتحدثُ ظاهرة «القمر الأزرق» كل سنتين إلى ثلاث سنوات عندما يُكملُ القمر دورته التي تُستَكملُ بـ 29 يومًا ونصف. نتيجةً لهذه الفجوة؛ يكتملُ القمر ليُشكِل بدرًا مرتينِ في الشهر الميلادي، وبالعادة، تحدثُ هذه الظاهرة عندما يكتملُ القمرُ في الأول أو الثاني من الشهر الميلادي، و يتلوهُ اكتمال دورة القمر بدرًا في نهايةِ الشهر نفسِه.

ولنضع في عين الاعتبار أنها ظاهرة لن تحدُث مرةً أخرى إلا بعد أربع عشرة سنةٍ، تحديدًا في 2037، في كلٍ من الشهرينِ يناير ومارس. ومن النِقاط التي يجب توضيحها أيضا، أن ليس كُل قمرٍ مكتملٍ، هو قمرٌ عملاق، وليس كل قمرٍ عملاقٍ، هوَ قمرٌ أزرق. إلا أن نسبة 25% فقط من القمر المتكمل يكونُ قمرًا عملاقًا و 3% فقط من القمر المكتملِ هو قمرٌ أزرق.

عضو في الجمعية الفلكية العمانية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

مواعيد تقديم خدمات الترخيص المتنقل في الأزرق

الترخيص المتنقل في الأزرق يومي الاثنين والثلاثاء

تعتزم إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، تنفذ برنامج تقديم خدمات الترخيص المتنقل يومي الاثنين والثلاثاء، ضمن المبادرة الابتكارية "بنوصلك".

اقرأ أيضاً : الأمن يكشف عن أخطر الطرق التي تشهد حوادث مرورية في الأردن - أسماء

وبين رئيس بلدية الأزرق الجديدة، يحيى زين الدين، أن عربة الترخيص المتنقلة ستتواجد في الموقع الجديد بجانب ساحة مبيت الشاحنات في الأزرق الجنوبي، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا لتقديم جميع خدمات الترخيص للسائقين ومركباتهم في قضاء الأزرق.

وأكد زين الدين، أن هذه الخدمة تأتي ضمن البرامج التشاركية بين البلدية ومديرية الأمن العام، ممثلة بإدارة ترخيص السواقين والمركبات، للتسهيل على المواطنين والتخفيف عنهم لبعد قضاء الأزرق عن مركز المحافظة، وعدم وجود دائرة ترخيص فيه.

اقرأ أيضاً : مصدر أمني: العثور على شخصين متوفيين في البادية الجنوبية.. تفاصيل

وأشار إلى أنه سيتم تقديم خدمات إصدار وتجديد الرخصة للسائقين أو المركبات ودفع الرسوم والحصول عليها فورا، مثمنا جهود إدارة الترخيص بتقديم هذه الخدمة وتوفيرها الوقت والجهد على المواطنين وما يتحملونه من تكاليف التنقل إلى أقرب مركز للترخيص في مدينة الزرقاء.

مقالات مشابهة

  • بدء تصوير فيلم "الفيل الأزرق 3" في هذا الموعد
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • اكتمال صرف معاش شهر يوليو لمتقاعدي أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية
  • في هذا الموعد.. كريم عبد العزيز يبدأ تصوير الجزء الثالث من فيلم «الفيل الأزرق»
  • كريم عبد العزيز يبدأ تصوير فيلم «الفيل الأزرق 3» في شهر أغسطس
  • مواعيد تقديم خدمات الترخيص المتنقل في الأزرق
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • رسميًا.. دي زيربي يتولى تدريب عملاق فرنسي
  • لحظة ابتلاع أشهر ملاعب كوبا أمريكا لعمود إنارة عملاق (فيديو )
  • الاقتصاد الأزرق والبحث عن مستقبل مستدام