أعلنت المملكة العربية السعودية،، اليوم الأربعاء، أن اجتماعاً عقد في نيويورك بين وزراء خارجية السعودية والإمارات والولايات المتحدة بحث "أوجه التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وآخر مستجدات الأزمة اليمنية.

وقال بيان لوزارة الخارجية السعودية أن وزير الخارجية فيصل بن فرحان عقد اجتماعاً مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78.

وأوضحت الوزارة عبر حسابها على منصة "إكس"، أنه جرى الترحيب بـ"استضافة المملكة لوفد صنعاء (مليشيا الحوثي) بهدف تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى خريطة طريق لإنهاء الصراع اليمني من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية، وتحت رعاية الأمم المتحدة".

وبحث الاجتماع "أوجه التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وأهمية دعم كافة الجهود الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين"، وفق البيان.

اقرأ أيضاً الكشف عن نتائج المفاوضات الحوثية في السعودية والسبب الحقيقي لعودة وفد المليشيات إلى صنعاء والخطوة القادمة وباء خطير يفتك بالمواطنين في صعدة.. والمليشيات تتكتم وتحذيرات من كارثة اجراء مفاجئ لمحلات الصرافة عقب انهيار أسعار الصرف في عدن وتحسنها في صنعاء القلق ينتاب أسر الطيارين اليمنيين بعد اجبارهم على العرض بطائرات متهالكة بصنعاء انتشال جثتي شقيقين عقب انهيار منزل في صنعاء بملامح إيرانية.. الشخص الأوسط في وفد الحوثي يثير الجدل أثناء لقاء وزير الدفاع السعودي.. شاهد من يكون ولماذا هو مطلوب! محلل سياسي يتحدث عن صفقة ”كلب حراسة” ويعلق على ظهور الرزامي والرويشان مع المسؤولين السعوديين حافي القدمين أنهكه الجوع نام هذا الطفل جوار لوحة ”لبيك يا رسول الله”.. صورة مؤلمة من صنعاء تحكي جانبا من البذخ الحوثي خلعوا الزي اليمني وارتدوا الإيراني وغياب للعمانيين.. ظهور مثير للوفد الحوثي أمام وزير الدفاع السعودي.. ما دلالة ذلك؟ خبير عسكري: السعودية استدرجت الحوثيين وبات موقفها وسيطًا بين أطراف الحرب اليمنيين عاجل : بيان من الخارجية السعودية بشأن المفاوضات مع الحوثيين والتوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن وكالة أنباء السعودية تنشر الصور كاملة للقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي بحضور السفير آل جابر

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء، أعلنت الخارجية السعودية، ترحيبها بـ"النتائج الإيجابية" للنقاشات مع وفد صنعاء الذي يزور المملكة لاستكمال جهود مسار السلام في اليمن.. مشيدة بمضامين لقاء وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان بن عبد العزيز، بوفد صنعاء.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على منصة "إكس" إنها "ترحب بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة لدعم مسار السلام باليمن التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد الجابر بمشاركة الأشقاء بسلطنة عمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبد السلام في مدينة الرياض خلال الفترة من 14 إلى 18 سبتمبر/ أيلول 2023".

ولفت البيان أن النقاشات جاءت "استكمالا للقاءات الفريق السعودي التي أجراها في فترة سابقة مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني وفي صنعاء خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل/ نيسان الماضي، وتم التوصل فيها إلى العديد من الأفكار والخيارات لتطوير خارطة طريق تتفق عليها كافة الأطراف اليمنية".

وذكر البيان أن وزارة الخارجية تشيد بمضامين لقاء وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز بوفد صنعاء الذي زار المملكة.

وأشار البيان إلى أنه تم في مضامين اللقاء "التأكيد على استمرار وقوف المملكة مع اليمن وشعبها وحرصها الدائم على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائما في اليمن تحت إشراف الامم المتحدة والانتقال باليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني بظل استقرار سياسي وأمن دائم يتكامل مع النهضة التنموية للمنظمة الخليجية".

ويوم أمس، غادر وفد مليشيا الحوثي، السعودية، إلى صنعاء، بعد مفاوضات استمرت نحو 5 أيام.

https://twitter.com/Twitter/status/1704296394909941998

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وزیر الدفاع وفد صنعاء

إقرأ أيضاً:

الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء

هدد زعيم جماعة الحوثي، الأحد، المملكة العربية السعودية، بالرد على محاولة التصعيد التي تقودها السعودية ضد جماعته، على مستويات عدة من بينها الجانب الاقتصادي.

 

وقال عبدالملك الحوثي في كلمة له بمناسبة رأس الهجرية الجديدة، إن أمريكا تواصل توريط النظام السعودي بعد فشله عسكرياً، في اليمن، مضيفا: "الأمريكي أرسل إلينا برسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية، وحصلت زيارات أمريكية للسعودية من أجل ذلك".

 

وأعتبر الضغط باتجاه "نقل البنوك من صنعاء خطوة جنونية وغبية، ولا أحد في العالم يفكر بهذه الطريقة".

 

وأوضح "أن الأمريكي يعرف أثر نقل البنوك السيء على واقع الشعب اليمني المعيشي وعملته والأسعار في البلد"، مؤكداً أن "النظام السعودي أقدم على هذه الخطوة خدمة لإسرائيل وطاعة لأمريكا".

 

وأردف: "وجهنا النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع النظام السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء والغبية لكنه ما يزال يماطل، وبعد خطوة نقل البنوك اتجه السعودي إلى تعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات رغم محدوديتها وهامشها الضيق" وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

وأشار إلى أن "التصريحات التحريضية من الإسرائيلي والأمريكي والبريطاني للسعودي استمرت مع مطالبته بإغلاق الميناء"، مؤكداً أن "الأمريكي يريد توريط السعودي في حرب شاملة أي العودة بالوضع معنا إلى ما كان عليه في ذروة التصعيد".

 

وقال زعيم الجماعة: "ليس للسعودي أي قضية، ولا مبرر لتصرفاته العدوانية ضد شعبنا سوى خدمة الإسرائيلي"، مضيفاً : "لم يكفهم ما فعلوه خلال السنوات التسع الماضية ولا احتلالهم لمساحة كبيرة من البلد وسيطرتهم على الثروات، لم يكفهم تجييش مرتزقة وعملاء لمقاتلة شعبهم فاتجهوا نحو خطوات جنونية غبية".

 

وتوعد السعويدة بالرد بقوله: "لن نقف مكبلين مكتوفي الأيدي أمام خطواتهم الجنونية أو نتفرج على شعبنا يتضور جوعا وينهار وضعه الاقتصادي"، لافتاً إلى أن انشغال الجماعة بـ "المعركة المباشرة لإسناد غزة لا يعني أننا لن نستطيع أن نعمل شيئا تجاه خطواتهم الجنونية".

 

وقال "من يعتقد أن بإمكانه إبادة شعبنا بالجوع والمرض والأوبئة والحصار الشديد فهو مخطئ، وسنعتبر ما سنقوم به في التصدي للعدوان ومواجهة أي خطوات في إطار المواجهة مع الأمريكي".

 

وأردف: "سنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء، وسنقول على البنوك في الرياض أن تنتقل وأن تذهب، فهل تقبلون بهذا؟ وتعتبرونه شيئا منطقياً؟ فلماذا تريدون فرضه على بلدنا؟".

 

وبين أن أمريكا "تدفع بالنظام السعودي إلى أمور غبية وعدوانية لن نقبلها"، مضيفاً" إذا كان النظام السعودي مقتنع أن يتورط مع الأمريكي وأن يقدم الدعم المالي والإعلامي لليهود فهذا خياره والعواقب خطيرة عليه".

 

وخاطب الحوثي، النظام السعودي بالقول: "الأمريكي يحاول أن يورطكم، وإذا كنتم تريدون ذلك فجربوا؟، وإذا كنتم تريدون الخير لأنفسكم والاستقرار لبلدكم واقتصادكم فكفوا مؤامراتكم على بلدنا؟، لأن الاتجاه نحو التصعيد العدواني ضد الشعب اليمني لا يمكن أن نقبل به أبداً".

 

ومضى بالقول: "إذا نجح الأمريكي في توريطكم فهو غباء رهيب وخذلان كبير ومن حقنا الطبيعي التصدي لأي خطوة عدوانية، وإذا تورطتم أكثر سيكون التصعيد من جانبنا أكثر، ولا تعولوا على الأمريكي فهو فاشل".


مقالات مشابهة

  • الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء
  • الاعلام الحربي ينشر صور واحداثيات مواقع مهمة في السعودية
  • الحوثي يبدي مخاوفه من قرارات مركزي عدن ويتجه لتهديد السعودية
  • الحوثي يتراجع في اتفاقه مع السعودية بشأن اليمنية
  • هجمات الحوثي البحرية وحملة الاختطافات على رأس مباحثات أميركية- عُمانية
  • هولندا.. برلماني يخاطب حكومة بلاده بشأن موظف مختطف في صنعاء
  • مباحثات أمريكية عمانية بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن
  • أول تحرك هولندي بشأن اختطاف مليشيا الحوثي أحد موظفي السفارة في اليمن
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • إعلان حوثي بشأن موعد استئناف الرحلات عبر مطار صنعاء