السومرية نيوز – دوليات

طُرد المندوب "الإسرائيلي" لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، من قاعة الجمعية العامة التابعة للمنظمة الدولية، وذلك بعدما رفع لافتةً خلال إلقاء الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، كلمته أمام زعماء العالم، في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة، وأثار تصرفه ردود أفعال على شبكات التواصل الاجتماعي.


وأظهر مقطع فيديو إردان خلال وجوده في قاعة الجمعية العامة، أمس الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول 2023، وحمل لافتة عليها صورة الشابة الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت في أعقاب اعتقالها من قبل "شرطة الأخلاق" في إيران، وكُتب على اللافتة: "النساء الإيرانيات يستحقن الحرية".

سفير #إسرائيل في #الأمم_المتحدة جلعاد اردان، يرفع صورة أثناء خطاب الرئيس #الايراني في الجمعية العامة يحتج من خلالها على ما وصفه "سلب حرية المرأة في #إيران"، المثير أن في #تل_أبيب التظاهرات قائمة منذ 38 أسبوعا، احتجاجا على التشريعات القضائية التي تنوي حكومته تمريرها، والمتظاهرون… https://t.co/G0POntGMtj

— Fehmi Shtewe (@FehmiShtewe) September 19, 2023
وأظهر مقطع فيديو آخر لحظة طرد إردان من قاعة الجمعية العامة، وبيَّنت مشاهد شرطية تُرافق إردان إلى خارج القاعة بعد رفعه للافتة، وعقب إخراجه كتب المندوب الإسرائيلي في حسابه على موقع "إكس"، أنه يستنكر سماح المجتمع الدولي بمنح منصة للرئيس الإيراني، الذي وصفه بـ"القاتل الشرير".
 

طرد السفير الإسرائيلي "جلعاد إردان" من جلسة الأمم المتحدة أثناء خطاب الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي لأنه رفع لافتة ضد ايران pic.twitter.com/c9kvm7eo1i

— إذاعة النور (@alnourradio) September 20, 2023
وأثار تصرف إردان وطرده من مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليقات على مواقع التواصل، وأشار فلسطينيون إلى أن المندوب معروف بأنه من بين شخصيات اليمين المتطرف في إسرائيل.

اعتقد أن هذا اعظم مقطع واكبر انجاز يحدث في الجمعية العامة للامم المتحدة إن كان هناك إنجازات لهذا المحفل…
حيث أهين المتطرف اليهودي الإسرائيلي الكذّاب سفير إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد اردان الذي كان دوماً يقتل الفلسطينيين خلال فترة توزيره في وزارة الأمن الداخلي ، حيث لفق… pic.twitter.com/87rQdpevCG

— سعيد بشارات Saaed Bsharat (@saaed_bsharat) September 20, 2023

وتواجه إسرائيل انتقادات بسبب اعتداء جنودها على نساء فلسطينيات، وفي أحدث رد فعل غاضب على تل أبيب، أدانت جهات فلسطينية رسمية ونقابية وفصائلية، بداية سبتمبر/أيلول 2023، "اعتداء مجندتين إسرائيليتين" على 5 نساء فلسطينيات، في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك تعقيباً على تقرير نشره الإعلام العبري حول "إجبار مجندتين إسرائيليتين لـ5 سيدات فلسطينيات على خلع ملابسهن داخل منزلهن بعد اقتحامه في الخليل".

كانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد قالت في تقرير لها إن "مجندتين ترافقهما كلاب مدربة، أجبرتا خمس نساء فلسطينيات في الخليل على خلع ملابسهن بالكامل"، وأفادت الصحيفة بأن "المجندتين هددتا بإطلاق الكلاب نحوهن إذا لم يُنفذن الأمر".

يُذكر أن مشاركة الرئيس الإيراني، رئيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد عام على قمع السلطات الإيرانية لاحتجاجات تقدمتها نساء، أعقبت وفاة الشابة مسها أميني (22 عاماً)، بعد أيام على توقيفها من قِبل الشرطة، التي اعتبرت أنها انتهكت قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

تعتبر الاحتجاجات التي أعقبت وفاة أميني من الأهم منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في العام 1979، وأسفرت مواجهة السلطات للاحتجاجات عن مقتل 551 محتجاً، بينهم 68 طفلاً و49 امرأة، على يد القوى الأمنية، بحسب "منظمة حقوق الإنسان الإيرانية"، وتوقيف أكثر من 22 ألفاً، بحسب منظمة العفو الدولية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجمعیة العامة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية

الجديد برس:

حذر قائد “المنطقة الوسطى وفرقة غزة” في جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقاً اللواء غادي شامني من التهديدات التي أطلقتها بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بشأن أي عدوان عسكري إسرائيلي شامل على لبنان.

وفي حديثه مع إذاعة “103FM” الإسرائيلية قال شامني إنه “لا يمكن الاستخفاف بالتهديد الإيراني أو بأي إيراني”، مضيفاً أن “الجيش الإسرائيلي وحكومة إسرائيل يجب عليهما أخذ هذا الكلام بجدية”.

وأشار شامني في كلامه إلى ما سماه اتساع “الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة”، في إشارة إلى زيادة اتكالية الاحتلال على واشنطن، مشدداً على أن الحرب كانت لتكون أصعب على “إسرائيل” لو لم تكن الولايات المتحدة حليفاً لها.

وقال: “لو لم تكن الولايات المتحدة معنا، من خلفنا، لكان الأمر صعباً علينا جداً. أيضاً الأمريكيون يفهمون ذلك”، مضيفاً :”جزء كبير من جرأتهم وتهديدنا بهذه الطريقة، لأنهم يدركون أن الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة آخذة في الاتساع في السنوات الأخيرة”.

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أكدت في بيان نشرته عبر منصة” إكس”، قبل يومين، أن “المشاركة الكاملة لمحور المقاومة هي أحد الخيارات المطروحة في حال اندلاع حرب شاملة ضد لبنان”.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن إيران تعد الأخبار التي يبثها الاحتلال حول عزمه شن هجوم واسع على لبنان، ليست أكثر من دعاية وحرب نفسية، فإنها في الوقت عينه تؤكد أنه إذا شرعت “إسرائيل” في عدوان عسكري شامل على لبنان فسوف تندلع حرب قاسية.

من جهتها أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “كابينت الحرب” الإسرائيلي (الذي حل بعد استقالة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت منه) يخشى حرباً شاملةً مع حزب الله، التي ستجلب كارثة رهيبة على “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • بمبادرة من المملكة.. ‏اعتماد يوم 24 نوفمبر من كل عام يوما عالميا للتوائم الملتصقة
  • الأمم المتحدة تعتمد 24 نوفمبر يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة بمبادرة سعودية
  • الأمم المتحدة تعتمد يوم 24 نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • عمومية «غاز» توافق على توزيع 5% أرباحًا نقدية عن 2023
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة يؤكد أهمية وقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • إهانة عنصرية في المناظرة الرئاسية.. انتقادات لترامب بسبب كلمة فلسطيني