استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، أحمد علي بري سفير جمهورية جيبوتي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، لبحث سُبل تعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والبحثية والثقافية بين جامعتي القاهرة وجيبوتي.

وشهد اللقاء، حوارًا حول عدد من الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية والبحثية، أهمها توسيع وتعميق مجالات التعاون التعليمي والبحثي بين الجامعتين، ودعم جامعة القاهرة للعلم في جامعة جيبوتي وتقديم خبراتها في مختلف المجالات والتخصصات مثل الطب والهندسة وغيرها، والدراسة بأقسام الدراسة باللغة الفرنسية بعدد من كليات الجامعة مثل كليتي الحقوق والاقتصاد والعلوم السياسية.

وتطرق اللقاء، إلى حرص جامعة القاهرة على استقطاب أكبر عدد من الطلاب الوافدين والارتقاء بالمنظومة الخاصة بهم لتدعيم قوة مصر الناعمة، وذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات لهم، وإتاحة جميع التيسيرات الإدارية وإجراءات الالتحاق بالجامعة، ورفع مستوى الفندقة بالمدن الجامعية، وإدماج الطلاب الوافدين بالأنشطة الطلابية عبر الملتقيات الثقافية التي تنظمها كليات الجامعة، بما يعني اندماج هؤلاء مع طلبة الجامعة ككيان يتلاقى ثقافيًا وفكريًا، وبالتالي ينعكس على العملية التعليمية والقدرة التنافسية الدولية للجامعة.

جامعة القاهرة حريصة على دمج الوافدين في الأنشطة العلمية والطلابية

وأكّد الخشت، خلال اللقاء، أنَّ الوضع الحالي للجامعة يشهد تطورات كبيرة وضعتها في سياق جامعات الجيل الرابع، ولديها برامج على أحدث مستوى في العالم بما يجعل النظم الدراسية بها تتقارب مع أقوى 50 جامعة على مستوى العالم، مشيرًا إلى افتتاح جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر الفترة المُقبلة والتي تعتمد على البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

الخشت: اخترقنا حاجز أفضل 50 جامعة عالمية

وأشار الخشت، إلى أنَّ جامعة القاهرة تمتلك مشروعًا كبيرًا لتجديد العلوم الإنسانية والدينية والخطاب الديني، ولديها العديد من التخصصات العلمية المتخصصة في هذا المجال مثل فلسفة الأديان، والشريعة، وأقسام كليات دار العلوم والحقوق والآداب بالإضافة إلى تنظيم دورات لتدريب الأئمة والوعاظ بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

سفير جيبوتي يشيد بمكانة جامعة القاهرة 

ومن جهته، أشاد سفير دولة جيبوتي بمكانة جامعة القاهرة المرموقة عالميًا وعراقتها وما تمثله من قيمة أكاديمية متميزة بين مؤسسات التعليم العالي على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، معربًا عن رغبته في دعم الاستفادة من خبرات جامعة القاهرة في مختلف التخصصات داخل جامعة جيبوتي مثل الطب والهندسة وغيرها.

وعقب اللقاء، تفقد سفير دولة جيبوتي عددًا من القاعات الأثرية بمبنى قبة الجامعة، مثل قاعة الاحتفالات الكُبرى وقاعة أحمد لطفي السيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد

عقد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعًا مع أمناء الكليات ومديري العموم بالجامعة، في إطار متابعة الإستعدادات للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، وذلك بقاعة مجلس الجامعة.

حضر الاجتماع سعد عبد الوهاب القائم بتسيير أعمال أمين عام الجامعة، وأشرف الديب القائم بعمل أمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية، والدكتور وليد الطنطاوي القائم بعمل أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، ودعاء حسين القائمة بتسيير أعمال أمين الجامعة المساعد للشئون المالية.

وافتتح رئيس الجامعة الإجتماع بالتهنئة بحلول العام الدراسي الجديد، ثم عرض تعليمات الخطوات التنفيذية لخطة الإستعدادات النهائية لإستقبال العام الدراسي الجامعي الجديد، مؤكداً على أهمية متابعة أعمال الصيانة الدورية، والإنتهاء من كافة الترتيبات والتجهيزات قبل بدء العام الدراسي الجديد، ومتابعة النظافة الدورية والمظهر الجمالي داخل الحرم الجامعي، وأيضًا استعداد قطاع المدن الجامعية لإستقبال الطلاب.

وأشار الدكتور شريف خاطر إلى التزام الجامعة بتحقيق التميز في تقديم الخدمات، وسعيها الحثيث للحصول على اعتماد جميع الكليات من الهيئة القومية لضمان الجودة، كما تم مناقشة الخطة الإستثمارية للمشروعات بالكليات، والتي تهدف إلى تطوير البنية التحتية وتحديث المرافق التعليمية، مؤكدًا على ضرورة متابعتها وفقًا للجداول الزمنية المحددة.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب، بما في ذلك توفير كافة الخدمات اللازمة والصيانة الدورية للمباني، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الكليات في استخدام المنشآت الجامعية لتحقيق أقصى استفادة لخدمة العملية التعليمية، كما لفت الإنتباه إلى ضرورة الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم وتوفير كافة التسهيلات التي تساعدهم على الإندماج في العملية التعليمية.

وشدد رئيس الجامعة ضرورة التنسيق مع عمداء الكليات في تنفيذ الخطة التي وضعتها الجامعة لإستقبال العام الجديد، والتي تستهدف التعرف على احتياجات مختلف الكليات، وخطة استقبال الطلاب الجدد والقدامي بكل كلية، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المختلفة.

كما أكد على ضرورة متابعة مديري الإدارات، ومتابعة خطة سير العمل والتأكيد على حسن التعامل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو
  • وزراء الصحة والتعليم العالي والتضامن ومحافظ القاهرة يشهدون احتفالية ختام مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • رئيس جامعة حلوان الجامعة تمتلك أكثر من 15 موقعًا في أنحاء الجمهورية
  • محافظ القاهرة يزور جامعة حلوان لبحث سبل التعاون فى مجالات الخدمة المجتمعية
  •   جامعة القاهرة: صرف 1500 جنيه مكافأة للعاملين والهيئة المعاونة
  • رئيس الرقابة الصحية يبحث تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد الدولي