أردوغان: الهجمات الدنيئة في أوروبا ضدّ القرآن تجعل المستقبل مظلماً

شنّ قادة عدد من الدول الإسلامية الثلاثاء هجوماً على الدول الأوروبية وفي مقدمتها السويد، بسبب عمليات تدنيس القرآن التي حصلت على أراضيها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول من ندد من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بتلك "الهجمات ضدّ الإسلام" التي وصلت إلى مستوى "لا يطاق".

  وقال أردوغان في خطابه إنّ "العنصرية وكراهية الأجانب وكراهية الإسلام" في دول أوروبية لم يسمّها "وصلت إلى مستوى لا يطاق".

واتّهم أردوغان "ساسة شعبويين في العديد من البلدان بمواصلة اللعب بالنار". وأضاف أنّ "الهجمات الدنيئة في أوروبا ضدّ القرآن (...) تجعل المستقبل مظلماً" بالنسبة للقارة العجوز.

وأثار العراقي اللاجئ في السويدسلوان موميكا غضب العالم الإسلامي في حزيران/يونيو عندما أحرق المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى. وسجّلت أعنف التحرّكات الاحتجاجية على ما قام به في بغداد حيث أضرم محتجون النيران في مبنى السفارة السويدية. كما استدعت دول عدة مبعوثي السويد لديها لإبلاغهم احتجاجات رسمية.

ودانت الحكومة السويدية حرق المصحف على أراضيها، لكنّها أكدت أن قوانين البلاد تكفل حرية التعبير والتجمع ولا يمكنها بالتالي حظر هذه التحركات. وقررت السويد منتصف آب/اغسطس رفع مستوى الإنذار الإرهابي، معتبرة أنّ خطر وقوع اعتداءات "سيبقى لفترة طويلة".

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من على نفس المنبر رافعا نسخة من القرآنإن "تعاليم القرآن للمجتمعات البشرية لن تحترق أبدا، وإن نيران الاساءة والتحريف لن تكون ندا للحقيقة"، حسبما جاء على موقع وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

وأضاف أن "معاداة الإسلام والفصل العنصري الثقافي بأشكاله المختلفة، مثل حرق القرآن ومنع الحجاب في المدارس وعشرات اشكال التمييز المخزية الاخرى لا تليق بالإنسان المعاصر". وكان يشير بذلك إلىفرنسا التي منعت ارتداء العباءة في المدارس الرسمية.

وتأتي مشاركة رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد عام على قمع السلطات الإيرانية احتجاجات تقدمتها نساء أعقبتوفاة الشابة مسها أميني (22 عاما) بعد أيام على توقيفها من قبل الشرطة التي اعتبرت أنها انتهكت قواعد اللباس الصارمة في البلاد. من جانبه، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته في الأمم المتحدة "لا يجوز أن يكون المس المقصود بمقدسات الآخرين نموذجا عن حرية التعبير". وأضاف "أقول لإخواني المسلمين إنه لا يجوز أن يشغلنا معتوه أو مغرض كلما خطر بباله أن يستفزنا بحرق القرآن الكريم أو بنذالة أخرى. فالقرآن أسمى من أن يمسه معتوه".

ح.ز/ ا.ف  (أ.ف.ب)

مختارات بعد السويد.. الدنمارك تشدد الضوابط الحدودية بعد حوادث حرق المصحف

بعد إعلان السويد تعزيز الرقابة على الحدود عقب حوادث حرق المصحف، أكدت الدنمارك اتخاذ خطوات مماثلة من أجل "مواجهة تهديدات محددة". ويخشى البلدان أن يستغل متطرفون إسلاميون الحوادث لتنفيذ هجمات.

أين تبدأ وأين تنتهي حدود التجديف في أوروبا؟

تعتبر حرية التعبير ركيزة أساسية من أركان الديمقراطية. لكن الاستفزازات ضد المجتمعات الدينية تثير نقاشات متكررة حول حدود هذه الحرية. إلى أي مدى يمكن أن يذهب الاستهزاء بالأديان والمقدسات؟

إثر وقائع حرق المصحف ـ السويد ترفع مستوى التحذير من الإرهاب

أعلنت السويد أنها تحولت إلى "هدف له أولوية للهجمات الإرهابية" ورفعت تقييمها لمستوى التهديد في البلاد وذلك عقب حوادث إحراق نسخ من المصحف في البلاد. ووفقا للسلطات فإن "التهديد سيلازم السويد لفترة طويلة".

السويد – اعتقال شخصين بعد شغب عنيف ضد حرق المصحف

تزامنا مع تحرك جديد لحرق المصحف في السويد، أعلنت السلطات اعتقال شخصين جراء اندلاع أعمال شغب وصفت بـ "العنيفة". وأكدت الشرطة أن متظاهرين "أبدوا امتعاضهم بعدما قام منظّم التحرك بإحراق كتابات" فيما شاب الأجواء تشنج وشغب.

آخر صيحات الأزياء الإسلامية في معرض سان فرانسيسكو

يحتضن متحف "دي يونغ" في سان فرانسيسكو معرضا لأزياء المحجبات يمتد حتى يناير 2019. ويضم المعرض الذي سيتم تقديمه أيضا في فرانكفورت أعمالا لـ 60 مصمما من مختلف أنحاء العالم.

تاريخ 20.09.2023 مواضيع الأمم المتحدة, دويتشه فيله , السويد, حقوق الإنسان, الأخضر الإبراهيمي, مجلس الأمن, المحكمة الجنائية الدولية كلمات مفتاحية أردوغان, الأمم المتحدة, رئيسي, الشيخ تميم, حرق القرآن, السويد, دويتشه فيله, تعقيب أردوغان على تدنيس القرآن, كلمة أردوغان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, أردوغان يهاجم السويد, تعقيب أمير قطر على حرق القرآن, تعقيب الرئيس الإيراني على تدنيس القرآن, أردوغان يهاجم أوروبا تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wa4D مواضيع ذات صلة دعوات دولية لوقف العمليات العسكرية في ناغورني كاراباخ 19.09.2023

تشعر واشنطن بقلق بالغ إزاء الأعمال العسكرية التي تقوم بها أذربيجان في إقليم ناغورني كاراباخ وتدعو إلى وقفها. وفيما تعتبر أنقرة العملية العسكرية في ناغورني كاراباخ "مبررة"، دعت برلين إلى وقفها والعودة إلى طاولة المفاوضات.

السودان.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن وفيات آلاف الأطفال 19.09.2023

قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 1200 طفل لقوا حتفهم بسبب الاشتباه في إصابتهم بالحصبة وسوء التغذية في مخيمات لاجئين بالسودان كما أن عدة آلاف آخرين من بينهم أطفال حديثو الولادة معرضون لخطر الموت قبل نهاية العام.

الكويت تذَّكر العالم بالغزو العراقي.. وتطالب بغداد باحترام سيادتها! 19.09.2023

دعت الكويت العراق إلى معالجة الآثار المترتبة على حكم المحكمة العليا في العراق، والذي ألغى اتفاقية خور عبد الله مع الكويت، وطالبت بغداد باحترام سيادتها وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين، وهو ما أكدت عليه بغداد.

تاريخ 20.09.2023 مواضيع الأمم المتحدة, دويتشه فيله , السويد, حقوق الإنسان, الأخضر الإبراهيمي, مجلس الأمن, المحكمة الجنائية الدولية كلمات مفتاحية أردوغان, الأمم المتحدة, رئيسي, الشيخ تميم, حرق القرآن, السويد, دويتشه فيله, تعقيب أردوغان على تدنيس القرآن, كلمة أردوغان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, أردوغان يهاجم السويد, تعقيب أمير قطر على حرق القرآن, تعقيب الرئيس الإيراني على تدنيس القرآن, أردوغان يهاجم أوروبا إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Wa4D الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أردوغان الأمم المتحدة رئيسي الشيخ تميم حرق القرآن السويد دويتشه فيله أردوغان الأمم المتحدة رئيسي الشيخ تميم حرق القرآن السويد دويتشه فيله الجمعیة العامة للأمم المتحدة على تدنیس القرآن الأمم المتحدة حرق القرآن حرق المصحف

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نحو 160 ألف شخص نزحوا من لبنان إلى سوريا

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن نحو 160 ألف شخص نزحوا من لبنان إلى سوريا.

وأوضحت في بيان إنه “منذ بدء الحرب على لبنان نزح نحو 160 ألف شخص غالبيتهم من السوريين المقيمين في لبنان إلى بلادهم فيما كان البقية لبنانيون هاربون من مناطق تعرضت للقصف الصهيوني”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: نحو 160 ألف شخص نزحوا من لبنان إلى سوريا
  • إسرائيل تُصنّف أمين عام الأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • المشاط يحذر أمريكا من “اللعب في النار” ويُثني على الرد الإيراني القوي على “إسرائيل”
  • الإمارات: الدبلوماسية خيارنا الأمثل.. والنار لا تطفأ بالنار
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • الإمارات: الدبلوماسية الخيار الأمثل.. ولا تطفئُ النار بالنار
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • أردوغان: يجب على الأمم المتحدة استخدام القوة ضد إسرائيل
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل