انتزعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس، قرارًا بتجميد أوامر هدم مساكن المواطنين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إنّ الهيئة ومحافظة طوباس انتزعتا، أمس، قراراً بتجميد أوامر هدم المنشآت، بعد تقديم استئناف إلى "المحكمة العليا الإسرائيلية"، التي رفضت سابقاً التماس سكان حمصة وسمحت بهدم خيامهم التي بنَوها على أراضيهم قبل ثلاث سنوات.

 

وأشار إلى أنّ المحكمة أصدرت قرارها بقبول طلب تجميد أوامر الهدم إلى إشعار آخر.

وتعرضت خربة حمصة الفوقا تعرضت قبل ثلاث سنوات لعمليات هدم واسعة من قبل قوات الاحتلال، طالت منشآتها السكنية كافة، ويواجه سكانها محاولات تهجير قسري من المنطقة.

المصدر : وكالة سوا- وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وذك عقب حملة صاروخية واسعة النطاق استهدفت محطات الطاقة والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا خلال النزاع.

وفقًا لأوامر الاعتقال، يتهم شويجو وجيراسيموف بتوجيه هجمات على أهداف مدنية، مما تسبب في أضرار عرضية جسيمة للمدنيين والبنية التحتية المدنية، وبارتكاب جرائم ضد الإنسانية. المحكمة الجنائية الدولية أفادت بأن لديها "أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهم تسببوا عمدًا في معاناة شديدة أو أذى خطير للجسم أو للصحة العقلية أو البدنية، وبالتالي يتحملون المسؤولية الجنائية عن الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في أعمال غير إنسانية أخرى".

وأضافت المحكمة أن هذه الجرائم تشمل التسبب في معاناة شديدة وأذى جسدي ونفسي، ما يؤكد تورط المتهمين في ارتكاب أعمال غير إنسانية تؤثر بشكل مباشر على المدنيين الأبرياء. وأشارت إلى أن التحقيقات جارية وستستمر في متابعة هذه الاتهامات لضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم البشعة.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف.

ومع ذلك، من غير المرجح تنفيذ هذه الأوامر نظرًا لوجودهما في روسيا، التي ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية. وبالمثل، أوكرانيا ليست عضوًا في المحكمة، لكنها منحتها صلاحية مقاضاة جرائم الحرب المرتكبة على أراضيها منذ عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن شويجو أُقيل من منصبه كوزير للدفاع الشهر الماضي، إلا أنه ما زال يشغل منصبًا حكوميًا مهمًا كرئيس لمجلس الأمن الروسي. هذا التحول لم يؤثر على مساعي المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبته.

في السابق، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمين المظالم لحقوق الإنسان في روسيا ماريا لفوفا بيلوفا، متهمة إياهما بترحيل قسري للأطفال الأوكرانيين إلى روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • انفراد.. الزمالك (يُضيع) مواهبه بيده بتجميد تعدى الشهر والحل (الرحيل المجاني)
  • الكرملين: لا نعترف بأوامر اعتقال "الجنائية الدولية" بحق مسئولينا
  • تداعيات غزة.. هل سيواجه نتنياهو وغالانت مذكرات اعتقال من قضاة لاهاي؟
  • مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالنت قريباً بسبب جرائم الحرب
  • اجتماع طارئ في اسرائيل.. اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين
  • الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير شرق طوباس
  • شاهد الدمار الكبير الذي أحدثته الجرافات الإسرائيلية بالبنية التحتية في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • الأرصاد: رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • “الأرصاد”: رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم