الأردن – ارتفعت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الأردني، بنسبة 0.4 بالمئة في أغسطس/ آب الماضي على أساس شهري، مع استمرار تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

وبحسب بيانات البنك المركزي الصادرة، الثلاثاء، بلغ إجمالي قيمة الأصول (عملات وذهب وسندات وأذونات) حوالي 14.247 مليار دينار (20.88 مليار دولار).

ومقارنة مع نهاية 2022، صعدت الأصول بنسبة 5.

2 بالمئة، ارتفاعا من 14.083 مليار دينار (19.857 مليار دولار).

وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأصول الاحتياطية للمملكة بنسبة 5 بالمئة، ارتفاعا من .13.576 مليار دينار (19.142 مليار دولار) خلال أغسطس 2022.

ويعتمد الاحتياطي الأجنبي في المملكة على عوامل مهمة، منها حوالات المغتربين والدخل السياحي والاستثمار الأجنبي، إلى جانب المساعدات الخارجية.

وتغطي احتياطيات المملكة 8.5 أشهر من مستوردات المملكة من السلع والخدمات، أي ما يزيد على ثلاثة أضعاف المعيار الدولي المتعارف عليه والبالغ ثلاثة أشهر وفقا للبنك المركزي.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أستاذ تمويل: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي أمان واستقرار للعملة

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إنه كلما تزايد صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، كلما أعطى هذا المؤشر ثقة في الاقتصاد المصري أمام المجتمع الدولي، سواء مؤسسات استثمار أو تمويل أو تقييم، وغيرها من المؤسسات، لافتاً إلى إعلان «المركزي» ارتفاع صافي الاحتياطي إلى 46,383,9 مليار دولار بنهاية يونيو 2024.

وتابع «إبراهيم»، خلال مداخلة له عبر «زووم» ببرنامج «مساء dmc»، من تقديم الإعلامي أسامة كمال، والمُذاع على شاشة «dmc»، أنَّ الرقم الأمثل لـ الاحتياطي النقدي هو الذي يغطي احتياجات الدولة من الخارج ويفي بالتزاماتها، أي الأمر نسبي وكلما زاد كلما كان أمرا إيجابيا.

احتياطي النقد الأجنبي

وأكد: «كلما زاد احتياطي النقد الأجنبي كان أفضل وكانت الدولة قادرة على تلبية احتياجاتها من استيراد السلع الأساسية والاستراتيجية من الخارج، أي عمليات تدبير مخزونها الاستراتيجي من السلع، مثل القمح على سبيل المثال، كما يؤدي للاستقرار النقدي وتحسن قيمة العملة الوطنية في مواجهة بقية العملات الأخرى».

مقالات مشابهة

  • أستاذ تمويل: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي أمان واستقرار للعملة
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بعد ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو
  • البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى الأجنبي لـ46.384 مليار دولار نهاية يونيو
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • الجبو: يواصل العجز في النقد الأجنبي الارتفاع وقد يتجاز الـ10 مليار دولار
  • حول بيان المركزي الليبي للإيراد والإنفاق لستة أشهر
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع