قصور الانتباه وفرط الحركة هما اضطرابان نفسيان يعتبران جزءًا من اضطرابات طيف اضطرابات الانتباه والنشاط (ADHD)، والتي تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء. لا توجد أسباب محددة واضحة للإصابة بهذه الاضطرابات، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تلعب دورًا في تطورها، بما في ذلك وفقا لما نشره موقع هيلثي:

1. العوامل الوراثية: يُعتَقَد أن الجوانب الوراثية تلعب دورًا هامًا في ظهور قصور الانتباه وفرط الحركة.

وقد تكون هناك عوامل وراثية تؤثر على نظام النقل العصبي والمواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالتركيز والتنظيم الحركي.

2. العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية يمكن أن تلعب دورًا في ظهور قصور الانتباه وفرط الحركة. قد تشمل هذه العوامل التعرض للمواد الكيميائية السامة أثناء الحمل، مثل التدخين أو تعاطي الكحول أو المخدرات. كما قد تكون الإجهاد البيئي والتعرض المبكر للمؤثرات الضارة أثناء النمو عوامل محتملة.

3. التغيرات الهيكلية والوظيفية في الدماغ: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن التغيرات الهيكلية والوظيفية في الدماغ قد تكون مرتبطة بقصور الانتباه وفرط الحركة. تشير هذه الدراسات إلى وجود اختلافات في حجم ونشاط بعض المناطق الدماغية المرتبطة بالتنظيم الحركي والانتباه.

4. المشاكل التنموية: قد تكون بعض المشاكل التنموية، مثل التأخر في النمو العصبي أو الاضطرابات السلوكية الأخرى، عوامل تسهم في ظهور قصور الانتباه وفرط الحركة.

يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه العوامل قد تتفاعل مع بعضها البعض وتؤثر على احتمالية الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة. قد يكون هناك عوامل أخرى غير معروفة تلعب دورًا أيضًا في تطور هذه الاضطرابات. يجب الاعتبار أن التشخيص والعلاج يتم عادةً بواسطة فريق متعدد التخصصات، بما في ذلك الأطباء والمعاختصاصيين النفسيين. 

 

إذا كان لديك شخص مقرب يعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة، فإنه من المهم أن يتم التشخيص والعلاج من قبل محترفي الرعاية الصحية المؤهلين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المواد الكيميائية قصور الانتباه مخدرات لاضطراب تلعب دور ا قد تکون

إقرأ أيضاً:

طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)

أكد الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ طب الجلدية والتناسلي بكلية الطب جامعة المنيا، أن البهاق مرض مناعي، لافتًا إلى أن الجسم يكون أجسام مناعية ضد خلايا اللون، وبالتالي تتوقف عن العمل أو تموت، مشيرا إلى أن هذا المرض قد يصيب الإنسان لأسباب وراثية، إذ إن الشخص المصاب بالبهاق يكون أطفاله معرضين للإصابة.

بعد إصابة روجينا بحروق في وجهها.. أخصائي جلدية يوجه نصائح بشأن الحماية من الشمس (فيديو) هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب

وأضاف "الفكهاني"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن هذا لا يعني أن جميع الناس الذين لديهم  استعداد وراثي للبهاق أن يصاب أبناءهم بالبهاق، موضحًا أن الإصابة بالبهاق تحدث عند حدوث أمر معين ينشط هذا المرض، مثل الحوادث النفسية الكبيرة والتعرض لأزمة نفسية كبيرة أو حاجة مرعبة.

وتابع، أن استهلاك الدقيق الأبيض والمخبوزات الغربية بكل أنواعها والمعجنات ينشط مرض البهاق، مشيرا إلى أن الشخص الذي يكون لديه استعداد وراثي للإصابة بالبهاق ويتعرض لعامل قوي يسبب تخبط في الجهاز المناعي يظهر عليه المرض.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • بعد إصابة جينا رولاندز بآلزهايمر.. 7 عوامل خطيرة عليك تجنبها في حياتك
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال؟
  • مشرف «إرادة»: 4 عوامل رئيسية لإدمان المخدرات
  • الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج
  • لست كسولا.. لكن 6 أسباب تجعلك فوضويا
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • سعود الطبية توضّح أسباب الإصابة بصداع قصف الرعد وطرق الوقاية منه