تنطلق مساء الجمعة المقبلة، فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الـ 16،تحت شعار(رسالة سلام إلى العالم) على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، ويستمر حتى 28 سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، يقام المهرجان 

وقال الفنان انتصار عبدالفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان، في تصريح اليوم، إن المهرجان يعد بمثابة رسالة سلام تعبر عن شخصية مصر المتنوعة والمتفردة بعمقها الثقافي والحضاري بهدف نشر ثقافة التسامح والمحبة والسمو من خلال فن السماع الذي يشدو مخاطبا وجدان البشرية أينما كانت في تناغم إنساني متخطيا حدود اللغة ومتوحدا مع ثقافات الشعوب المختلفة للتأكيد على التواصل الإنساني بين الشعوب بالموسيقى الروحية بمشاركة مجموعة كبيرة من الفرق التي تمثل ثقافات العالم.

يشارك في المهرجان 30 فرقة من عدة دول، منها الكونغوبرازفيل وتتارستان وباكستان والبوسنة والصين وجيبوتي والجزائر واليونان ورومانيا وجنوب السودان وأندونسيا واليمن وقبرص ومصر، بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وضيف شرف المهرجان هو دولة الكونغوبرازفيل، وستقام احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تحت عنوان " دعوني أناجي حبيبي" يوم 26 سبتمبر، كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفي المولوى والختام يوم 28 سبتمبر ضمن فعاليات مهرجان سماع الدولي، ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وقبة الغورى وبيت السناري.

كما يكرم المهرجان من جنوب أفريقيا الأسقف المتمرد ديزموند توتو، ومن إيطاليا د. جوزيبي سكاتولين، ومن أمريكا توماس ميرتون اوكسو، بالإضافة إلى متحف الذاكرة والتسامح بالمكسيك، ودير سانت كاترين بجنوب سيناء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

إقرأ أيضاً:

مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي

قال ماهر كمال، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبي، إنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24 حظي بمشاركة فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وإندونيسيا، إلى جانب 11 فريقا مصريا، موضحا أنّ مهرجان العام شمل الكثير من المفاجآت مثل مشاركة فرقة حلايب فضلًا عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

مهرجان الإسماعيلية الدولي 24

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي شهد مشاركات من ربوع مصر بحضور المحافظ أكرم جلال، الذي يعد الداعم الأكبر للمهرجان، فضلا عن حضور الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس هيئة قصور الثقافة.

افتتاح رسمي بحضور وزير الثقافة

وتابع بأنّ المهرجان سيشهد اليوم افتتاحا كبيرا على مسرح قصر الثقافة بالإسماعيلية بحضور الفنان أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وعدد كبير من محافظين منطقة القناة والشرقية، مشيرًا إلى أنّه سيكون احتفالًا ضخمًا، كما أنّ المهرجان يشهد اليوم حضور الدكتور عبدالمنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي مع تكريم الراحل محمد خليل مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنّ المهرجان سيشهد غدا حضورا قويا في مسرح حديقة الشيخ زايد، معلقا: «الحضور يتجاوز 15 ألف شخص»، إذ إنّه عبارة عن افتتاح مسرح جديد لأول مرة في حديقة الخالدين.

مقالات مشابهة

  • أوبريت «على أرض مصر» في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • إلهام شاهين: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024