ألزمت المحكمة الكبرى العمالية صاحب صالون رجالي بأن يؤدي 3 حلاقين استقالوا من العمل لدى الصالون مبالغ متفاوتة مجموعها قرابة 1800 دينار، وذلك حسبما ذكرته المحامية زينب عيسى.
وبخصوص تفاصيل الدعوى قالت عيسى إن موكليها (المدعى عليهم) تربطهم علاقة عمل مع المدعي (صاحب الصالون)، إذ إن الأول والثاني يعملان بوظيفة حلاق وبأجر شهري 220 دينارا أساسي و50 دينارا علاوة سكن و15 دينارا علاوة مواصلات وعلاقة عملهما بدأت في 30-5-2021 والثالث التحق بالعمل في 13-2-2021 بوظيفة حلاق وبأجر أساسي 200 دينار و30 دينارا علاوة سكن و20 دينارا علاوة مواصلات.


وقالت عيسى بأن صاحب الصالون ادعى بأن موكليها ارتكبوا عدة مخالفات متمثلة في عدم لبس الكمامات أثناء تأدية العمل وإهمال في نظافة مقر العمل والنظافة الشخصية واتباع الخداع في الحصول على تقارير طبية للامتناع عن عدم الحضور إلى العمل وكذلك التغيب عن العمل دون عذر وعدم احترام أسس الوظيفة والتعامل مع الآخرين وقيام المدعى عليه الثالث بالاحتفاظ بالأموال لنفسه وإسرافهم باستخدام الشامبوات والكريمات، كما أنهم في شهر أكتوبر العام الماضي لم يحضروا إلى العمل وهو ما ألحق بالمدعي الضرر ومخالفة بنود عقد العمل.
وأضافت بأن صاحب الصالون أقام لائحة دعواه لمطالبة عماله الثلاثة الذين تقدموا باستقالتهم من عمل بتواريخ متفاوتة وإلزامهم بأجر ثلاثة أشهر وهي مدة الإشعار المتفق عليها، وإلزام كل منهما بمبلغ 300 دينار تعويضا عن الأضرار التي تسببوا فيها، بالإضافة إلى إلزامهم بالمصاريف والرسوم وأتعاب المحاماة 300 دينار.
وأوضحت عيسى أن الدعوى تداولت أمام قاضي إدارة الدعوى العمالية الذي استمع خلالها لشهود جميع الأطراف، ومن ثم تداولت الدعوى أمام المحكمة الكبرى العمالية التي انتهت في حيثيات حكمها بإلزام المدعي (صاحب الصالون) بأن يؤدي للحلاق الأول 680 دينارا والحلاق الثاني 640 دينارا والحلاق الثالث 460 دينارا عن مستحقاتهم العمالية، فيما رفضت دعوى صاحب الصالون لخلوها من ثمة دليل يثبت الضرر الذي لحق فيها علاوة عن مخالفة عقود عمل الحلاقين لنص المادة 99 من قانون العمل والتي تعد من قبيل النصوص الآمرة التي يترتب مخالفتها بالبطلان متى ما كان في ذلك انتقاص من حقوق العامل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي

دمشق-سانا

انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام السنوي لنقابة المحامين، تحت شعار وطننا حق لنا.. وحمايته حق علينا والله مع الحق، ويستمر يومين في فندق الشام بدمشق.

وأكد عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب النقابات المهنية المركزي صفوان أبو سعدى في كلمته أهمية مهنة المحاماة التي تسعى إلى الدفاع عن الحقوق وسيادة القانون وتحقيق العدالة، مشيراً إلى ضرورة امتلاك المحامي التقنيات والمعايير لمواكبة التطورات العالمية، ومنها الذكاء الاصطناعي والمحتوى الرقمي، ومواجهة ما يحاك للمجتمع لإغراقه في الجهل والبعد عن القانون.

نقيب المحامين المحامي الفراس فارس بين أن المؤتمر محطة لتقييم أعمال النقابة، وفرصة للتأكيد على الثوابت النقابية والوطنية، وتقييم ما تم التعهد به وإنجازه من أعمال، منوهاً بدور المحامي السوري الذي أثبت جدارته في الدفاع عن الثوابت الوطنية والتغلب على الصعوبات.

وأوضح فارس أنه تم العمل على تحسين الواقع المعيشي للمحامين المتقاعدين، ودعم رواتب الأساتذة والمتمرنين، لافتاً إلى أن النقابة بادرت إلى تأسيس مركز التدريب والتأهيل، بهدف رفع المستوى العلمي القانوني والمهارات الفردية للمحامين، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع المعهد العالي للعلوم الإدارية “هبا” لإقامة دورات تدريبية، كان أولها دورة في مجال العقود، مبيناً أن امتحان القبول في النقابة كان خطوة مهمة لرفع مستوى طالبي التسجيل، إضافة إلى المباشرة بمسابقات الرسائل والبحوث القانونية والمجلة المحكمة، والتحضير لإصدار مجلة محكمة متخصصة.

وأشار فارس إلى أن المؤتمر يتزامن مع استمرار حصار ومعاناة الأهالي في غزة وتسجيل مئات الشهداء والجرحى من المحامين وسط عجز وتقاعس دولي غير مسبوق، مبيناً أن اتحاد المحامين العرب يقوم بحملة تبرعات لإغاثة المحامين المنكوبين في القطاع، كما حصل الاتحاد على موافقة المحكمة الجنائية الدولية لتمثيل ضحايا العدوان على غزة، مذكراً بالمواقف المشرفة للاتحاد مع سورية منذ بدء الحرب الإرهابية عليها.

حضر المؤتمر وزير العدل القاضي أحمد السيد، ورئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام، ومحافظ دمشق المهندس طارق كريشاتي، والأمين العام للاتحاد الاشتراكي العربي بارعة القدسي، واللواء نايف درغام ممثل إدارة القضاء العسكري، والأمين العام المساعد ممثل أمين عام اتحاد المحامين العرب بسام جمال، وعدد من أعضاء مجلس الشعب وأمناء فروع حزب البعث العربي الاشتراكي.

جوليا عوض

مقالات مشابهة

  • السبت.. صالون بيت الحكمة يناقش "السير في طرق ممتدة وبعيدة"
  • دروع تكريمية من حزب الله الى عوائل الشهداء النقابيين
  • عمر الغنيمى يعلن رفع الحجز على أرصدة سموحة
  • العمل تطلق رواتب الإعانة الاجتماعية لشهر تموز
  • بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين
  • تحويل رواتب العمالة المنزلية رقميا يدخل حيز التنفيذ
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي
  • ضوابط الحصول على علاوة دورية سنوية وفقًا للقانون
  • "الرقابة النووية" تلزم بتخزين المولدات الإشعاعية في مناطق آمنة