أوضح المركز الوطني للتنمية الفطرية، معايير تسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي الطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وأضافت في تغريدة على "إكس"، أنه تعتبر قائمة التراث العالمي الطبيعي التابعة لليونسكو أحد أهم قوائم المنظمة، ويتم التسجيل فيها ضمن معايير وشروط دقيقة من أجل تقدير القيمة العالمية الاستثنائية للمواقع، وتتضمن المعايير مايلي:

·      أن تحتوي ظاهرة طبيعية متفردة أو مناطق ذات جمال طبيعي استثنائي.

·  أن تكون من الأمثلة البارزة التي تمثل نظم بيئية وأنواع خاصة من النباتات والحيوانات الفطرية.

·  أن تحتوي على أهم وأكبر الموائل الطبيعية لحفظ التنوع الأحيائي بالموقع بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأنواع المهددة بالانقراض وذات القيمة العالمية الفريدة.

·  أن يضم الموقع المعالم الطبيعية المتشكلة من التكوينات الفيزيائية أو الأحيائية التي لها قيمة عالمية استثنائية.

·  أن يضم الموقع تكوينات جيولوجية فريدة ومناطق تشكل موائلا لأنواع حيوانية ونباتية فطرية لها قيمة عالمية استثنائية.

·  أن تعبر عن المراحل الرئيسية من تاريخ الأرض وسجل الحياة، والعمليات الجيولوجية لتطور التضاريس وملامح شكل الأرض.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أسبوع من الحياة البدوية والخيول والمصارعة.. مسابقة رياضية عالمية من العصور القديمة في كازاخستان (صور)

السومرية نيوز-فن وثقافة

تستعد سهول كازاخستان بمناظرها الطبيعية التي تحمل دروسًا عن كيفية شق الحياة في الطبيعة من قبل اجداد البشر في العصور القديمة ولاسيما في اسيا الوسطى، تستعد لاحتضان ثقافات عرقية وبدوية من جذور قديمة في الخريف المقبل والقادمة من 100 دولة، وتحويلها الى دورة العاب رياضية لجميع أنواع الممارسات القديمة التي من الممكن ان تعتبر كرياضة حاليًا، والمتمثلة بالصيد والمصارعة وركوب الخيل وغيرها من الممارسات التي كانت أسباب الوجود لاستمرارية الحياة في السابق وتحولت الى رياضات حاليًا. مدينة استانا في كازاخستان، ستكون شاهدة ونابضة بحياة البدو في الفترة من 8 الى 14 أيلول المقبل، عبر استضافة الدورة الخامسة من الألعاب العالمية للبدو في الفترة من 8 إلى 14 سبتمبر/أيلول هذا العام بمشاركة دولية واسعة من الرياضيين من أكثر من مائة دولة، وحتى البلدان التي لم تكن بدوية مدعوة للمشاركة.

وبحسب وسائل اعلام قطرية، البلد الذي يستعد للمشاركة في المسابقة، فأنه تم إدراج الألعاب العالمية البدوية في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، وتتمثل مهمة الألعاب في إحياء الثقافة العرقية وتطويرها والحفاظ عليها وهوية الجماعات العرقية وشعوب العالم لتعزيز العلاقات المتسامحة.

ستقام في أفضل الملاعب الرياضية في أستانا منافسات في 21 رياضة تنافسية، بما في ذلك سباقات الخيول، والمصارعة الوطنية، والألعاب الفكرية التقليدية، ومسابقات الفنون القتالية، والرماية التقليدية، والصيد الوطني بالطيور، وسباق الخيل، والألعاب الشعبية، وسيتم توزيع 97 مجموعة من الميداليات في الألعاب.


كان ركوب الخيل أحد أهم أجزاء الثقافة البدوية، حيث لعب دورًا محوريًا في أنماط الحياة الكازاخستانية والعربية، كانت الخيول رفقاء لا غنى عنهم في الحياة اليومية، بما في ذلك في الهجرة والحرب والصيد والتجارة، ويشرف الشعب الكازاخستاني بحقيقة أن الخيول تم تدجينها لأول مرة منذ حوالي 5500 عام في ما يُعرف الآن بكازاخستان الحديثة.

أحد الأحداث الأكثر ترقبًا هو Kokpar، وهي لعبة مثيرة وديناميكية تتنافس فيها فرق ركوب الخيل على السيطرة على جثة ماعز، مع إظهار مهارة كبيرة وقوة واستراتيجية، فيما سيستمتع المتفرجون بمجموعة متنوعة من الرياضات التقليدية مثل الرماية والمصارعة وصيد النسور، حيث تحمل كل رياضة أهمية تاريخية خاصة بها وتعرض المهارات المتنوعة التي صقلها أسلافنا للنجاح في المناظر الطبيعية الشاسعة والصعبة في آسيا الوسطى.

كما ستقام فعاليات ثقافية يومية في "قرية البدو العرقيين"، حيث يلتقي الماضي بالحاضر في عرض متناغم للتقاليد، ومن أبرز فعاليات البرنامج الثقافي مسابقة آيتيس الموسيقية التقليدية التي يستضيفها الشعراء والمغنون الشعبيون، وفي هذه الأثناء، سيستمتع عشاق الموضة بمهرجان الأزياء العرقية، الذي يضم منصة عرض مزينة بعينات من الملابس.


من المتوقع أن تكون دورة الألعاب العالمية للبدو الرحل التي تقام في سبتمبر المقبل تجربة لا تُنسى، حيث تجمع بين إثارة المنافسة وثراء التراث الثقافي.          

مقالات مشابهة

  • شاهد.. جزر فرسان تستهوي الزوار بثرواتها الطبيعية وتراثها العريق
  • ضبط 3 مواطنين بتهمة انتهاك الحياة الفطرية في ظفار.. عاجل
  • أسبوع من الحياة البدوية والخيول والمصارعة.. مسابقة رياضية عالمية من العصور القديمة في كازاخستان (صور)
  • “يونسكو ” تدرج” موقع “أم الجمال” الأردني على قائمة التراث العالمي
  • الأردن: موقع أم الجِمال في قائمة التراث العالمي
  • إدراج أم الجمال الأثرية الأردنية في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي
  • من الرمال إلى شلالات حاور: أبرز وجهات شمال الشرقية السياحية
  • 25 موقعا أثريًّا و47 منشأة تعزز القطاع السياحي بمحافظة شمال الشرقية
  • المريخ.. يحمل «كيمياء الحياة»
  • «اليونسكو» تدرج موقعين إثيوبيين على قائمة التراث العالمي