كشف مجموعة من العلماء العاملين في شبكة "وورلد ويذر اتريبيوشن"، والتي تعمل على تقييم العلاقة بين العوامل الجوية القصوى وتغيّر المناخ، إن السيول التي سقطت على ليبيا مؤخرا وأدت إلى حدوث فيضانات أودت بحياة آلاف المواطنين الليبيا خاصة في مدينة درنة، كانت أكثر بنحو 50% عن نسبة الأمطار المعتادة في هذه الفترة من السنة، معتقدين أن ذلك بسبب الاحتباس الحراري.

ووفقا لعلماء شبكة "وورلد ويذر اتريبيوشن"،  فإن تغير المناخ الذي يعاني منه العالم في الوقت الحالي، تسبب في معدل هطول الأمطار خلال تلك الفترة، بأكثر من 50 %، محذرين أنه في الوقت الذي يقوم فيه تغير المناخ بإحداث أشياء متطرفة في الطقس، فإنه سيظل من الخطورة بناء المنازل عند مخرات السيول، أو استخدام مواد دون المستوى المطلوب في البناء.

وقال علماء المشروع في بيان لهم، إن تفاعل هذه العوامل والأمطار الغزيرة التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، أحدثت دمارا شديدا في ليبيا.

نماذج محاكاه للمناخ

واستخدم العلماء نماذج محاكاة للمناخ لمقارنة أحداث الطقس اليوم بما كان يمكن أن تكون عليه لو لم تكن درجات الحرارة قد ارتفعت بالفعل 1.2 درجة مئوية فوق متوسط ​​عصر ما قبل الثورة الصناعية، والتي تسببت في إحداث التغيرات المناخية التي نراها الآن في العالم.

وأرجعوا ذلك، أن تغير المناخ يزيد من هطول الأمطار ويجعله غير منتظم، إذ يمكن للجو الأكثر دفئا أن يحمل المزيد من بخار الماء، مما يتسبب في زيادة الرطوبة قبل أن تصبح السحب غير قادرة على حملها فيسقط المطر.

وأوضح العلماء في البيان، أن العاصفة غير المعتادة التي ضربت ليبيا، تسببت في ارتفاع كمية الأمطار بأكثر من 50% عما كان سيحدث لو لم تكن هناك ظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرين إلى أن مثل هذه العاصفة يمكن أن تحدث مرة كل 300 أو 600 عام في ظل المناخ الحالي.

وبحسب العلماؤ، أدى تغير المناخ في الوقت ذاته إلى زيادة تصل إلى 40% في كمية الأمطار التي هطلت في أوائل سبتمبر على منطقة البحر المتوسط"، مما تسبب في فيضانات أودت بحياة المئات في اليونان وبلغاريا وتركيا.

وقالت عالمة المناخ في معهد جرانثام لتغير المناخ والبيئة، فريدريكه أوتو، في إشارة إلى موجات الحر وحرائق الغابات في المنطقة خلال فصل الصيف: "البحر المتوسط ​​هو نقطة ساخنة للمخاطر التي يغذيها تغير المناخ".

بعد أسبوع من إعصار دانيال.. انتشال المزيد من الجثث في كارثة مستمرة|فيديو فقد 4 أبناء وحفيدين|تعرف على قصة الحاج «حسن قصار» عقب إعصار دانيال بليبيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليبيا فيضانات مدينة درنة الاحتباس الحراري تغير المناخ الأمطار الغزيرة الطقس اليونان بلغاريا تركيا حرائق الغابات تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

مربو دجاج اللحم يحذرون السلطات.. الزيادات المهولة في أسعار مواد إنتاج الدجاج ستكون سببا في ارتفاع أسعاره

حذرت  الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب (ANPC)، من كون الزيادات في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم سيكون سببا في ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار والقضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي.

بالنسبة لجمعية مربي دجاج اللحم، وهي تتابع هذه الزيادات غير المشروعة في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم،  فهي تعبر عن قلقها الشديد، خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتدخلة في الإنتاج وضعف الجودة، مثل ارتفاع  ثمن « الفلوس » الذي يباع بما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة، كلها عوامل تكشف الجمعية في بلاغ لها أنها لا محالة سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية.

وطالبت الجمعية ذاتها، المسؤولين بمختلف وزاراتهم بالتدخل العاجل والفوري، قبل فوات الأوان لحماية ما تبقى من المربين الصغار والمتوسطين، والمستهلك بالدرجة الأولى من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتدخلة في إنتاج لحم الدجاج من « كتكوت وعلف »، على الرغم من كون أسعار المواد المتدخلة في تركيب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية.

وطالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبيرة للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته، والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين.

وكما تطالب مجلس المنافسة بالتفاعل الإيجابي مع مقترحات الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، والتي عرضتها عليه في آخر لقاء بتاريخ 13 يونيو.

مقالات مشابهة

  • مربو دجاج اللحم يحذرون السلطات.. الزيادات المهولة في أسعار مواد إنتاج الدجاج ستكون سببا في ارتفاع أسعاره
  • علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي
  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • مستوى التهديد في بلجيكا يبقى “خطيراً” حتى نهاية الصيف
  • الطفلة ألما في مسلسل «نور» تفاجئ جمهورها بعد 16 سنة.. كيف تغيرت ملامحها؟
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي