أكد “عبدالمحسن بن معمر” الباحث في تاريخ شبه الجزيرة العربية، أن معارك اليمامة التي اندلعت بين جيش المرتدين بقيادة “مسيلمة الكذاب” وبين جيش المسلمين بقيادة “خالد بن الوليد” لم تحسم بسهولة، بل ظلت ممتدة لثمانية أيام في وادي أباض.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “على خطى العرب”، أنه خلال اليوم الأول من المعركة بين الجيشين قتل من جيش المرتدين المكون من بني حنيفة ومن معهم حوالي 100 قتيل، وطلب عبدالله المنذر المنتمي إلى بني تميم بأن يشاغلهم في الليل، مؤكدا أن هذا من الخداع في المعارك.

وأوضح أن مسيلمة أمر الرجال في جيشه أن يوقدوا نارا في الليل في محاولة منه لإرهاب صفوف المسلمين، موضحا أنها خدعة من تنطلي على خالد بن الوليد، لأنه يعلم مقدما أن الجيشين متكافئين من حيث العدد.

أخبار قد تهمك باحث في تاريخ الجزيرة العربية: عُرف “مسلمة بن حبيب” باسمه المصغّر “مسيلمة” في رسالة تاريخية وُصف فيها بالكذاب 29 أغسطس 2023 - 10:19 صباحًا باحث في تاريخ الجزيرة العربية: في بداية الأمر.. استغل “مسيلمة” عبارة ” أما إنه ليس بشرّكم مكاناً” ليدعي النبوة 26 أغسطس 2023 - 12:36 مساءً

وبين أنه في الليل جاء أحد بني حنيفة الذي يكتم إسلامه وكان يسمى “ثمامة بن أثال”، فأطلع خالد بن الوليد على نقاط ضعف جيش مسيلمة، وأسر من جيش مسيلمة الكثير من السبي والغنائم التي أصبحت فيئا لجيش المسلمين.

لم يستطع أي من جيشي خالد بن الوليد، ومسيلمة الكذاب، حسم معركة أباض سريعا، ظلت المعارك مشتعلة 8 أيام.. عبدالمحسن بن معمر يروي لنا ما حدث.#على_خطى_العرب #السعودية @eidelyehya pic.twitter.com/7Z5d3ThKun

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) September 20, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مسيلمة وادي اليمامة الجزیرة العربیة خالد بن الولید فی تاریخ من جیش

إقرأ أيضاً:

“البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى

المناطق_واس

استقبلت المسالخ الثابتة والمتنقلة في منطقة الرياض، خلال أيام عيد الأضحى المبارك 1445هـ (303,418) رأساً من الماشية، بواقع (236,104) رؤوس من الضأن، و(57,885) رأساً من الماعز، و (4,781) رأساً من الأبقار، و (4,648) رأساً من الجِمال.

 

أخبار قد تهمك محافظ الخرج يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك 24 يونيو 2024 - 3:29 مساءً أمير الحدود الشمالية يستقبل المهنئين من رؤساء المحاكم والقضاة بمناسبة عيد الأضحى 24 يونيو 2024 - 2:24 مساءً

 

وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في التقرير اليومي الشامل لفرعها بمنطقة الرياض، حول رصد أنشطة وإحصائيات مسالخ وأسواق المنطقة، في إطار استعدادات الفرع لموسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام، أن فرقها الفنية المتخصصة، قامت بـ (2,335) جولة رقابية في مسالخ الرياض، أسفرت عن تسجيل (51) مخالفة و(91) إنذاراً، و(10) بلاغات في مواجهة المخالفين للأنظمة والضوابط والاشتراطات الصحية، كما شهدت إتلافًا كليًا لـ (731) رأسًا من الماشية؛ لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافةً إلى (15,797) إتلافًا جزئيًا.

 

 

وأشارت الوزارة، إلى أن جولاتها الرقابية في أسواق الماشية بمنطقة الرياض، بلغت (2,472) جولة رقابية، و (9,848) زيارة، نتج عنها تسجيل (142) مخالفة، و(217) إنذاراً، إضافة إلى توجيه (20) بلاغاً؛ في مواجهة المخالفين للأنظمة والاشتراطات الصحية، مبينة أن الجولات والزيارات شملت (4747) حوشًا وحظيرة، إلى جانب (66,965) جلابة، تم من خلالها إتلاف (250,908) كجم، بالإضافة إلى (949) رأسًا من الماشية.

 

 

يُشار إلى أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الرياض، بذل جهودًا كبيرة خلال موسم عيد الأضحى لهذا العام، من خلال عمليات الرقابة والإشراف على أسواق، ومسالخ المنطقة الثابتة والمتنقلة، وتقديم خدمات الكشف البيطري على جميع المواشي للتأكد من سلامتها؛ حرصًا على صحة الإنسان والصحة العامة بالأسواق، وذلك في إطار الخطة التشغيلية للوزارة خلال موسم عيد الأضحى، والتي انتظمت فروع الوزارة في جميع المناطق، للارتقاء بالخدمات المقدمة، ورفع مستوى كفاءتها.

مقالات مشابهة

  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس
  • المعارك الكلامية على فيسبوك وإكس تطحن خصوم الحوثي
  • “البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل لـ” الثورة “:معركة البحر الأحمر تلونت بدماء أبناء اليمن نصرة للقضية الفلسطينية
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • “حكماء المسلمين” يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • جراء استمرار المعارك.. ساحات عامة في أم درمان تتحول إلى مقابر
  • بعد 10 أيام على انطلاقها.. “مونييه” آخر لاعب يصل إلى “يورو 2024”
  • أوربان يدعو لإزاحة فون دير لاين بعد “أسوأ خمس سنوات في تاريخ الاتحاد الأوروبي”