20 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: امتلك العراق خامس أكبر ناتج محلي إجمالي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام 2022 الماضي، بواقع 270.36 مليار دولار.

وجاء ذلك، وفق جدول لشركة (statista) الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين .

والناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر اقتصادي يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي أُنتجت داخل حدود منطقة جغرافية ما (بلد مثلا) خلال مدة زمنية محددة (سنة أو نصف سنة مثلا).

والناتج المحلي الإجمالي ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية.

وبحسب الشركة الألمانية، احتلت السعودية المرتبة الأولى في الناتج المحلي الاجمالي بترليون و108 مليارات دولار، تلتها الإمارات بـ 507.54 مليار دولار، ثم مصر ثالثاً بـ475.23 مليار دولار، وإيران رابعاً بـ 321 مليار دولار، في حين حل العراق خامساً.

هذا وجاءت قطر سادساً بـ 225 مليار دولار، والجزائر سابعاً بـ 195 مليار دولار، والكويت ثامناً بـ 184 مليار دولار، والمغرب تاسعاً بـ 138 مليار دولار، وعُمان عاشراً بـ 114 مليار دولار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار

تحدث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن مدى اهتمام مصر بالشأن الإفريقي، وأيضًا التواصل مع شتى القوى العالمية، لافتًا إلى أن قوى كبرى مثل الصين وروسيا تتحرك في اتجاه تعميق العلاقات مع مصر، وهذا ليس مصادفة، فنحن لدينا شراكات إستراتيجية مع الشرق والغرب، ونجحنا في إقامة هذه العلاقات، وهذه تحسب للقيادة المصرية.

وقال وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، نقلته القناة «الأولى المصرية»، اليوم الأربعاء: إن مصر تنتهج سياسة توازن استرتيجي وتمتلك رؤية واضحة في التعامل مع ملف السد الإثيوبي، وستتخذ إجراءاتها وفق القانون الدولي حال المساس بالأمن القومي الوطني.

وأوضح: «آخر 10 سنوات الشركات المصرية أصبحت لديها استثمار وخبرة غير عادية في عملية الإنشاء والبناء والبنية التحتية»، موضحا أنه التقى مؤخرًا مع أكثر من 20 وزير إفريقي في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة، وجميعهم طلب المشاركة مع الشركات المصرية.

وأوضح أن الشراكة مع دول إفريقيا تحولت لشراكة حقيقية يلعب فيها القطاع الخاص دورا مهما للغاية، لافتا إلى أن حجم استثمارات مصر داخل القارة الإفريقية يتجاوز الـ14 مليار دولار.

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق مؤخرًا على تنفيذ وكالة ضمانات الاستثمار بين مصر وإفريقيا، موضحا أن هذه الوكالة دورها مهم للغاية بهدف تشجيع وتعزيز الاستثمارات والصادرات داخل القارة، وأن هذه الوكالة دائرة عملها المناطق التي تمس الأمن القومي المصري مباشرة سواء من منطقة الساحل، أو القرن الإفريقي.

أضاف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، نقلته قناة «الأولى المصرية»، اليوم الأربعاء، أننا نجري شراكات مع الدول الصديقة لمواجهة المخاطر والتحديات الوجودية للدولة الوطنية، وأن السياسة الخارجية تعمل في إطار تحقيق المصلحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • حموشي يستقبل المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • شركة Alpari.. الحائزة على العديد من جوائز الجودة.. تشهد نموًا ملحوظًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة لي لي قاسم؟
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • لي لي قاسم تشارك في مسابقة ملكة جمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024
  • «استكشفوا المناطق الزراعية» ضمن المشاريع الأكثر تأثيراً إقليمياً