نيويورك – تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الثلاثاء، عن “أكبر تهديد لسلامة الأراضي السورية ووحدة سوريا السياسية”.

وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية، تطرق أردوغان إلى المسألة السورية قائلا: “أكبر تهديد لسلامة الأراضي السورية ووحدتها السياسية هو الدعم العلني المقدم للمنظمات الإرهابية المتحكمة بها قوى خارجية لديها أجندات في هذا البلد”.

وأردف أردوغان: “لا يحق للدول التي تواصل العمل مع التنظيمات الإرهابية من أجل مصالحها السياسية والاقتصادية الخاصة أن تشتكي من الإرهاب ومشكلاته”، معربا عن استنكاره سياسات بعض الدول “التي تستخدم التنظيمات الإرهابية غطاء لمصالحها”.

واستطرد الرئيس التركي: “ضقنا ذرعا بنفاق من يستخدمون داعش وأمثاله غطاءً لتحقيق مصالحهم في الشرق الأوسط بما فيه سوريا والعراق وشمال إفريقيا ومنطقة الساحل”.

 

المصدر: “الأناضول”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لماذا يشكل “نتساريم” أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق

#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي #اللواء_فايز_الدويري إن آلية المراقبة التي يجري الحديث عنها إسرائيليا في #غزة مختلفة حسب المناطق، مشيرا إلى أن المعضلة الإسرائيلية الكبرى تكمن في #محور_نتساريم.

وأشار الدويري -للجزيرة- إلى وجود 3 مناطق يمكث فيها #جيش_الاحتلال بالقطاع من بينها #محور_فيلادلفيا الذي يتفاوت عرضه من 75 إلى 225 مترا وفق تقارير، وسط حديث عن إمكانية توسعته إلى 1450 مترا على طول 14 كيلومترا.

ولفت إلى أن محور نتساريم تمت توسعته من 2 كيلومتر إلى 4 كيلومترات، في حين دمرت مناطق مبنية كثيرة على طول السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل وأضيفت إلى المناطق العازلة، ليؤكد أن الحديث يجري حول 100 كيلومتر مربع بالمناطق الثلاث.

مقالات ذات صلة الشيخ كمال الخطيب يكتب .. سراب السلام وسلام السراب 2024/09/06


محور فيلادلفيا

وعن آلية المراقبة، قال الدويري إن هناك حديثا عن تنسيق أميركي مصري إسرائيلي في محور فيلادلفيا لإنشاء جدار عميق تحت الأرض مزود بمجسات وأجهزة استشعار وكاميرات وأبراج مراقبة.

ويؤكد الخبير الإستراتيجي أنه لا قيمة عسكرية أو حيوية لفيلادلفيا في ظل السيطرة المصرية والتحليق المستمر لطائرات التجسس الإسرائيلية والغربية والأقمار الصناعية.

كما أن إسرائيل لم تهاجمه أو تحتل هذا المحور منذ بداية العملية العسكرية البرية الواسعة أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2023 سوى بعد 7 أشهر من بداية الحرب، وفق الدويري.

وخلص الخبير العسكري إلى أن تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحور فيلادلفيا “مناورة وألاعيب سياسية أكثر منها إستراتيجية”.


محور نتساريم

في الجهة المقابلة، تعتبر الإجراءات الإسرائيلية للمراقبة في نتساريم مختلفة كليا، إذ توجد خنادق طولية وعرضية، إلى جانب 4 نقاط عسكرية 3 منها بين شارعي صلاح الدين والرشيد، كما يقول الدويري.

ولفت إلى أن المعضلة الحقيقية في نتساريم تتمثل بكون هذا المحور يقطع وسط القطاع ويحدد حركة المواطنين من الشمال إلى الجنوب أو العكس، في حين يأخذ محور فيلادلفيا بعدا سياسيا لأنه يفصل غزة عن العالم، بينما تحرم المناطق العازلة القطاع المحاصر من سلة الغذاء.

وعن المناطق الزراعية الحدودية، شدد الخبير العسكري على أن الجدار والسياج كانا موجودين على طول الحدود ولكنهما لم يمنعا هجوم “طوفان الأقصى” يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • لماذا يشكل “نتساريم” أكبر معضلة في مراقبة إسرائيل لغزة؟ الدويري يعلق
  • “اللافي” و”الكوني” يبحثان مع رئيس المخابرات التركية التطورات السياسية
  • “أوزجور أوزال” يتفوق على أردوغان في أحدث استطلاعات الرأي
  • “الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي
  • البناء التنظيمي للقوى السياسية في المرحلة الانتقالية •• حباب “قمم” (1)
  • “سي إن إن”: طرد القنصل العام الصيني من نيويورك
  • محلل إسرائيلي: “فيلادلفيا” واحدة من أكبر خدع الحرب
  • أحمد موسى: أردوغان خالف البروتوكول التركي باستقبال الرئيس السيسي في المطار
  • أوليز يتحدث عن تواصل “الفاف” معه بشأن التحاقه بالخضر
  • أوليز يتحدث عن تواصل “الفاف” معه بشأن إلتحاقه بالخضر