كندا – صرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو امس الثلاثاء، بأن كندا لا تسعى لتصعيد التوتر مع الهند.

في المقابل طالب ترودو نيودلهي أن تأخذ مسألة مقتل زعيم السيخ البارز هارديب سينغ نيجار رميا بالرصاص في حزيران الماضي على محمل الجد.

وقال ترودو “تحتاج الهند والحكومة الهندية لأن تأخذ هذا الأمر بجدية كبيرة، نحن نفعل ذلك ولا نسعى لاستفزاز أو لتصعيد، نحن ببساطة نوضح الحقائق كما فهمناها ونريد العمل مع الحكومة الهندية لتوضيح كل شيء ولضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ومن جانبها وصفت الهند الاتهامات القائلة باحتمال تورط الحكومة الهندية في هذه القضية بأنها “عبثية”، وعمدت إلى طرد دبلوماسي كندي بارزا اليوم الثلاثاء، كما اتهمت كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية، ما صعد الأزمة بين البلدين في ما يتعلق بمقتل هارديب سينغ نجار.

وجاء ذلك بعد يوم من تصريح ترودو بأن حكومته تحقق في مزاعم بأن الهند على صلة بالاغتيال.

وكان نيجار أحد رموز الحركة الهادفة إلى إقامة دولة سيخية منفصلة في ولاية البنجاب الشمالية. ووصفته الحكومة الهندية بأنه “إرهابي”، وذكرت وسائل الإعلام الهندية أن نيودلهي أصدرت مذكرة اعتقال بحقه.

وذكر إشعار لـ”منظمة الشرطة الجنائية الدولية” (الإنتربول) صدر عام 2016 أن نيجار كان “متآمراً رئيسياً” في تفجير دار سينما في البنجاب عام 2007. واتهم بالتجنيد وجمع الأموال، إلا أنه نفى هذه التهم.

 

المصدر: أ ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع

 

قالت الكاتبة الصحفية شيماء البرديني، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة «الوطن»، إن كل الأمم والشعوب تعاني، ومصر لديها تحديات سواء على المستويات المحلي أو الإقليمي أو الدولي، مشيرة إلى أن تولي مسؤولية وزارة ليست مجرد منصب وتشريف، وإنما يحتاج إلى العمل والإنجاز والبحث عن حلول تخدم المجتمع بشكل حقيقي.

 قدرات الوزراء والوزيرات في الحكومة الجديدة

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» من تقديم الإعلاميين يارا مجدي ورامي الحلواني عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قدرات وجهود الوزراء والوزيرات في الحكومة الجديدة فضلا عن نواب الوزراء ومساعدي المحافظين، سيكون لها أثر كبير وملموس في المجتمع المصري، فبالنظر إلى السيرة الذاتية لأي منهم سنرى مواقفهم السابقة وإنجازاتهم.

 أهمية تأهيل الشباب وتمكينهم

وأكدت أهمية تأهيل الشباب وتمكينهم: «رأينا عددا كبيرا من هؤلاء الشباب الذين أداروا ملفات مهمة بالفعل وتم إنجازها، وهذا حدث خلال آخر 10 سنوات، إذ إنهم يعملون بهدف ورؤية واضحة، فضلا عن حبهم للوطن ورغبتهم في الحفاظ على مكانته».

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • سامي عبد العزيز: المحافظون الجدد عليهم دراسة خريطة الفرص الاستثمارية بكل محافظة
  • ”زواج غير متوقع: الناشط الذي تزوج العشرات للمتعة يتزوج امرأة على ذمة رجل آخر”
  • مقتل مواطن وإصابة زوجته برصاص مسلحين في صنعاء
  • نجل أغنى رجل في آسيا يتزوج في أفخم حفلات الزفاف المنتظرة في الهند
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية
  • بوحبيب دعا كندا إلى استخدام نفوذها لتخفيف التوتر في المنطقة
  • شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • بالفيديو.. مقتل 121 في تدافع خلال احتفال ديني بالهند