سبتمبر 20, 2023آخر تحديث: سبتمبر 20, 2023

المستقلة/-رد مجلس النواب على الاحتجاج الكويتي بشأن نقض المحكمة الاتحادية لدستورية اتفاقية تنظيم الملاحة في قناة خور عبد الله، مشدداً على ضرورة فتح الملف وتعديل الاتفاقية بما يضمن مصالح العراق.

وقال عضو مجلس النواب جاسم الموسوي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة: إن “البرلمان سيعمل خلال الفترة المقبلة على المطالبة بحقوق العراق وتثبيتها في موضوع خور عبد الله الذي لا يمكن تقسيمه لأن الموقع مشترك والعراق يجب أن يستفيد من خيراته ولا يمكن وضع اتفاقية تضر بمصالح العراق”.

وأضاف الموسوي أن “العراق يمر بمرحلة مهمة وحكومته تمثل الشعب، وهي حكومة لا تصادر حقوق شعبها، لذلك فإننا نطالب بأن يتم تثبيت حقوقنا من خلال لجان مشاركة تطلع على الاتفاقيات ثم تحيلها إلى البرلمان للتصويت عليها”، مشيراً إلى أن “إعادة مراجعة الاتفاقيات تمثل استعادة لحقوق العراقيين”.

وبين الموسوي أن “الاتفاقية قد تفتح الباب للطعن في اتفاقيات أخرى لتصحيح الأخطاء ومعالجتها في هذه المرحلة”، لافتاً إلى “ضرورة الاستجابة لدعوات الحرص على مصالح البلاد مع التشديد على عدم زج المنطقة بصراعات بسبب أخطاء سابقة”.
إلى ذلك، استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، السفير الكويتي في بغداد طارق الفرج، وأكد أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن زيدان بحث مع سفير الكويت التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال القضائي، مشدداً على “احترام العراق لدولة الكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً واستقلالية دولة الكويت عبر المراحل التاريخية المختلفة، كذلك التأكيد على عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين وتقدير العراق للمواقف المشرفة لدولة الكويت في مساعدة العراق في التخلص من النظام الدكتاتوري”.

ونقل البيان عن زيدان دعوته إلى “أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 6 تموز/ يوليو 2024.
سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍ ‍‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 497 ألف دينار، وسعر الشراء 493 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 467 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 463 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 495 ألف دينار 505 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 465 ألفاً و475 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.






مقالات مشابهة

  • اعتداء إرهابي على نائب في البرلمان العراقي
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024
  • التوقيع على 24 اتفاقية لصيانة الأفلاج بمحافظة البريمي
  • الآن.. القوى السنية تعقد اجتماعا حاسماً لحل أزمة رئيس البرلمان العراقي
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • ملف رئيس البرلمان العراقي على طاولة مسعود بارزاني و المندلاوي
  • زيدان والذيول والكونغرس الأمريكي