شنّت أذربيجان، الثلاثاء، عملية عسكرية في ناغورنو كاراباخ بعد ثلاثة أعوام من آخر حرب في الجيب الانفصالي، مطالبة بانسحاب أرميني «كامل وغير مشروط» من المنطقة، ومؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للتفاوض في حال إلقاء أرمن الإقليم السلاح. ودعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان روسيا والأمم المتحدة إلى التحرك.

وناغورنو كاراباخ معترف بها دولياً جزءاً من أذربيجان، لكن منطقة منها تديرها سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إن المنطقة وطن أجدادها. وتسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991 أحدثهما في عام 2020.

ولم يتضح ما إذا كانت خطوات باكو ستؤدي إلى صراع واسع النطاق تنجرف له أرمينيا المجاورة أم أنها عملية عسكرية محدودة. لكن كانت هناك دلائل بالفعل على أن تداعيات سياسية ستحدث في يريفان، حيث تحدث رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان عن دعوات للانقلاب ضده. وبالفعل سار متظاهرون في يريفان مطالبين باستقالته.

وقد يغير القتال التوازن الجيوسياسي في منطقة جنوب القوقاز، التي تتقاطع فيها خطوط أنابيب نفط وغاز، وحيث تسعى روسيا، المنشغلة بحربها في أوكرانيا، إلى الحفاظ على نفوذها في مواجهة اهتمام أكبر من تركيا التي تدعم أذربيجان.

مبنى سكني أصيب بالقصف في ستيباناكيرت عاصمة ناغورنو كاراباخ الثلاثاء (أ.ب) وأمكن سماع دوي قصف متكرر في لقطات صورت في ستيباناكيرت عاصمة ناغورنو كاراباخ، التي تسمى خانكندي في أذربيجان.

وقال المسؤول الحقوقي في المنطقة الانفصالية غيغام ستيبانيان على منصة «إكس» إن مدنيين قتلا على الأقلّ، وأصيب 23 آخرون في العملية العسكرية التي شنتها باكو في منطقة ناغورنو كاراباخ.

وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، في بيان عن العملية، عزمها على «نزع سلاح تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية وتأمين انسحابها من أراضينا، (و)تحييد بنيتها التحتية العسكرية».

وقالت إنها لا تستهدف إلا الأهداف العسكرية المشروعة باستخدام «أسلحة عالية الدقة» وليس المدنيين، في إطار ما وصفتها بأنها حملة «لاستعادة النظام الدستوري لجمهورية أذربيجان».

 وأضافت أن المدنيين أحرار في المغادرة عبر ممرات إنسانية تشمل واحداً يؤدي إلى أرمينيا.

وبعد ساعات من بدئها عملية عسكرية في إقليم ناغورنو كاراباخ، أصدرت الرئاسة الأذربيجانية بياناً دعت فيه الانفصاليين الأرمن إلى إلقاء السلاح، وقالت: «بهدف وقف إجراءات مكافحة الإرهاب، على القوات الأرمينية المسلحة غير الشرعية أن ترفع الراية البيضاء، وتسلّم كامل أسلحها، وعلى النظام غير الشرعي أن يحلّ نفسه.

ما لم يحصل ذلك، إجراءات مكافحة الإرهاب ستستمر حتى النهاية». رئيس الوزراء الأرميني قال من جهته إن عرض المغادرة يبدو وكأنه محاولة أخرى من باكو لإجبار الأرمن على ترك كاراباخ في إطار ما وصفه بأنه حملة «تطهير عرقي»، وهو اتهام تنفيه باكو.

وقالت قوات عرقية من الأرمن في ناغورنو كاراباخ إن قوات أذربيجان تحاول اختراق دفاعاتها بعد قصف عنيف، لكنها لا تزال صامدة في الوقت الحالي.

أكدت السلطات الانفصالية في الإقليم أن أذربيجان تستخدم في العملية العسكرية سلاح الطيران الحربي والمدفعية والطائرات المسيّرة، وأن القتال يمتد على «كامل» خط الجبهة.

متظاهرون يطالبون باستقالة رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في يريفان الثلاثاء (أ.ب) وأدانت أرمينيا، التي كانت تجري محادثات سلام مع أذربيجان تشمل المسائل المتعلقة بمستقبل كاراباخ، ما وصفته بـ«العدوان الشامل» من جانب باكو ضد شعب ناغورنو كاراباخ، واتهمت أذربيجان بقصف بلدات وقرى

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

القوات اليمنية والمقاومة العراقية تنفذان عملية ضد هدف حيوي بحيفا

صنعاء - صفا

أعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثي، ليلة الأربعاء، عن تنفيذها عملية عسكرية ضد هدف حيوي في حيفا بعدد من الصواريخ المجنحة، بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية.

وأكدت القوات اليمنية، في بيان وصل وكالة "صفا"، تحقيق أهداف العملية بنجاح.

وشددت القوات على مواصلتها تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية إسنادا وانتصارات للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 تنفذ القوات اليمنية والمقاومة العراقية عمليات عسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مواقع حساسة في الأراضي المحتلة، واستهداف السفن المتوجهة لموانئها.

مقالات مشابهة

  • "الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو
  • لماذا استدعى السيسي وزيرا للدفاع من خارج الخدمة؟.. إقالات عسكرية مفاجئة
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • الحوثيون: نفذنا مع فصائل عراقية مسلحة عملية عسكرية ناجحة استهدفت هدفا حيويا في حيفا
  • القوات اليمنية والمقاومة العراقية تنفذان عملية ضد هدف حيوي بحيفا
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • نائب رئيس «الوفد»: يجب على الحكومة المرتقبة استعادة دور المحليات
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو