غزة - صفا

يوافق يوم العشرون من سبتمبر/أيلول من كل عام العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم.

وفيما يلي أهم هذه الأحداث:

20 سبتمبر1931

الصحفيون الفلسطينيون يعقدون مؤتمرا ناقشوا فيه مسألة إغلاق سلطات الانتداب البريطانية للصحف العربية، وأرسلوا برقية احتجاج لها وبرقية إلى اللجنة التنفيذية العربية ينتقدون فيها سياستها، وطالبوها بالاّ تفاوض إلا على الاستقلال ضمن إطار الوحدة العربية.

20 سبتمبر1920

المندوب السامي البريطاني هربرت صموئيل يصدر قانون انتقال الأراضي: كانت القوانين والأنظمة العثمانية عقبة أمام انتقال الأراضي إلى الصهاينة، فقد حصرت تلك القوانين الانتقال برعاياها وفيهم الفلسطينيون أما بالنسبة إلى الشركات فقد وضع القانون العثماني الصادر بتاريخ 22 ربيع الأول 1331 هجرية (1913 ميلادية) المتعلق بحق الشركات في امتلاك الأراضي قيودا على الشركات التي تؤسس بقصد الزراعة من أهمها:

1-أن تكون أسهمها اسمية وهذا يحول دون حصول الأجانب عليها

2-أن يكون حامل الأسهم من التبعية العثمانية

3-أن يصرح في نظامها المصدق من الحكومة صلاحيتها لتملك العقارات

4-ألا تكون الأراضي مجاورة للقدس.

20 سبتمبر1978

مؤتمر القمة الثالث للجبهة القومية للصمود التصدي في دمشق، فقد اجتمع رؤساء الدول المشاركة في الجبهة في دمشق بين 20و23 أيلول 1978 لمواجهة اتفاقيات كامب ديفيد والتصدي لها وإسقاطها ومواصلة الكفاح بمختلف الوسائل ضد العدو الصهيوني والامبريالية ، واعتبر المجتمعون أن اتفاقيات كامب ديفيد هي جزء من عملية شاملة لبسط نفوذ وسيطرة الامبريالية الأمريكية والصهيونية على مصر والوطن العربي ، وان الرئيس السادات اخرج مصر من ساحة الصراع العربي الإسرائيلي، وان ما اتفق عليه لا يلزم الأمة العربية ويعتبر باطلا وغير شرعي.

20 سبتمبر 2001

استشهاد المجاهد منير أبو موسى من سرايا القدس بغزة في اشتباك مسلح مع جنود الاحتلال قرب مغتصبة كفار داروم بدير البلح ما أدى لإصابة 5 جنود صهاينة.

20 سبتمبر 2002

فجر مجاهدو سرايا القدس عبوتين ناسفتين بدبابة صهيونية قرب الحدود المصرية برفح وقد اعترف العدو بمقتل جندي صهيوني وإصابة آخرين.

20 سبتمبر 2003

إصابة 4 جنود صهاينة في كمين لسرايا القدس استهدف جنود الاحتلال في الحي الشرقي لمدينة جنين.

20/سبتمبر/2007

أطلق مجاهدو القسام قذيفتي (RPG) مضادتين للدروع والأفراد تجاه قوة صهيونية في منزل في منطقة جحر الديك، فأصيبت الأهداف بشكل مباشر.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ذاكرة فلسطين سبتمبر

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ثورة 30 يونيو بأيام المجد والكرامة، موضحًا أن الحراك الثوري قبل 2011 ضد مبارك والحراك بعد 2011 ضد الإخوان.

أحمد عبد الله محمود يكشف أسباب نجاح "حق عرب" و"المعلم" في برنامج واحد من الناس سلوى عثمان تكشف رد فعل "العوضي" بعد ضربه بالقلم في "حق عرب"

وأضاف خلال لقائه مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز” السبت: "من تابع التطورات المصرية لا ينظر إلى ثورة يناير 2011 فقط، ولا التعديلات الدستورية ولا الانتخابات البرلمانية عام 2020 التي سبقت ثورة يناير 2011، ولكن ينظر إلى عام 2001، وخاصة 11 سبتمبر عام 2001، الحدث الضخم في أمريكا من المتأسلمين وتنظيم القاعدة الذي ضرب الولايات المتحدة ضربة بالغة العنف".

تغيير المجتمعات العربية

وأوضح أن أمريكا وهي أقوى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية في العالم كانت في وقتها هي القوة المهيمنة بالكامل على الوضع الدولي، قدرت أن هذا الوضع لا ينبغي أن يستقيم ويبقى، مضيفًا أن هذه التيارات بالغة العنف في الإسلام السياسي يجب أن تضرب، وبالتوازي يجب تغيير المجتمعات العربية التي تفرز وتنتج هذه الجماعات المتطرفة، وهذا جوهر الموضوع، ونقطة بداية للأحداث بعد ذلك.

مقالات مشابهة

  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على فرضية وجود قوات أجنبية في غزة.. هذا ما قالته
  • أبو الغيط: ما حدث في العراق 2003 كان بداية خطط أمريكا لتغيير النظم العربية
  • أبو الغيط: أمريكا أدركت ضرورة تغيير المجتمعات العربية بعد أحداث 11 سبتمبر
  • بكمائن محكمة بالعبوات والقذائف.. المقاومة توقع جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في الشجاعية ورفح
  • سرايا القدس والقسام: قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • سرايا القدس تعلن قصف جنود الاحتلال بالشجاعية
  • القسام تواجه الاحتلال وجهاً لوجه في غزة وسرايا القدس تجهز على قوة إسرائيلية بصاروخ طائرة “إف 16” + (فيديو)