يعد اللواء محمد قائد سيف من الأبطال الثائرين ضد الحكم الامامي خلال ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة والتي قضت على عصور الظلم والانحطاط للنظام الأمامي الكهنوتي .

وسنحاول في المشهد اليمني إعطاء الثائر البطل اللواء محمد قائد سيف حقة كرموز من رموز ثورة سبتمبر والتي نتاول فيها عظمته وشجاعته كغيره من الثوار الأحرار خلال شهر سبتمبر والذي يحتفل فيه اليمنيون بثورة ٢٦ سبتمبر 1962م .

أولا : بطاقة تعريفية
اللواء محمد قائد سيف من مواليد يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 1933م في قرية الحنجرة - مديرية القبيطة - محافظة لحج جنوب الوطن والتي تؤكد على وحدة اليمن أرضا وانسانا ووحدة النضال بعد مشاركة الأبطال الجنوبيين بثورة ٢٦سبتمبر ومشاركة الأبطال الشماليين في ثورة 14 اكتوبر .

تخرج سيف في الكلية الحربية بالقاهرة عام 1954م وشارك في حركة الثلايا عام 1955م، وهو عضو مجلس قيادة ثورة 26 سبتمبر 1962م الذي شكل في 28 سبتمبر 1962م وعضو مجلس قيادة الثورة الذي شكل في 31 أكتوبر 1962م، وعضو مجلس الرئاسة الذي شكله المشير عبد الله السلال في أبريل 1963م، وشغل وزارة الدولة لشئون رئاسة الجمهورية في حكومة اللواء حمود الجائفي وأنهى خدمته العامة سفيرا للجمهورية العربية اليمنية في روما خلال الفترة 64/1968م .

اقرأ أيضاً خلعوا الزي اليمني وارتدوا الإيراني وغياب للعمانيين.. ظهور مثير للوفد الحوثي أمام وزير الدفاع السعودي.. ما دلالة ذلك؟ خبير عسكري: السعودية استدرجت الحوثيين وبات موقفها وسيطًا بين أطراف الحرب اليمنيين عاجل : بيان من الخارجية السعودية بشأن المفاوضات مع الحوثيين والتوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن مصدر: الموافقة على مرشح عيدروس الزبيدي لشغل منصب سفير اليمن في مصر باحث سياسي: تم اتخاذ قرار وقف الحرب في اليمن وهذه ”كلمة السر” التي دفعت الحوثيين لتقديم تنازلات خلال لقائه مع العاهل الاردني.. العليمي يثني على التسهيلات المقدمة للمغتربين والوافدين اليمنيين أمريكا تجدد موقفها بشأن الوحدة اليمنية والبركاني يوضح الطريق العليمي يطالب الامم المتحدة بوقف الدعم الموجه للمليشيا كلمة اليمن الخميس..العليمي والزبيدي يشاركان في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماع رسمي يقر سحب الوقود من باخرة جانحة بميناء شرقي اليمن ‏عبدالملك الحوثي عائق السلام الوحيد ! العليمي يكشف عن غرفة إقليمية تدير عمليات التخادم بين المليشيا والقاعدة ويعلن دعمه لألمانيا

ثانيا : العمل النضالي

عاد اللواء سيف بعد تخرجه من الكلية العسكرية عام 1954م إلى مدينة تعز وكان ثاني طالب يمني يتخرج من هذه الكلية وقام بتأسس كلية الشرطة.

تولىسيف مهام قيادة المحور الجنوبي، وعمل ضابط أتصال بين البعثة العسكرية المصرية والإمام و شارك في ثورة عام 1955، ولكن بعد فشل الثورة وإعدام الثلايا ورافقه الأبطال ، غادر مدينة تعز إلى عدن حتى قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م.

قبل قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر, كان أحد المناضلين الذين ساهم في إدخال السلاح القادم من مصر لدعم قيام الثورة اليمنية بالتعاون مع المناضلين الأستاذ محمد مهيوب ثابت والشيخ عبدالقوي حاميم والشيخ علي محمد سعيد والطيار عبدالرحيم عبدالله.

بعد قيام الثورة عين عضوا في مجلس قيادة الثورة ثم عضوا في أول تشكيل لمجلس الرئاسة الذي تم تشكيلة بعد قيام الثورة عام 1962م كوزير لشئون رئاسة الجمهورية ورئيساً للجنة الشؤون الخارجية في المجلس.

ثم عين البطل سيف وزيراً للاقتصاد والإعلام، وبذلك كان ثاني وزير إعلام خلال الفترة من 31/10/62- 24/4/1963م في حكومة الثورة بعد علي محمد الأحمدي ثم عين وزيراً للدفاع ونائباً للقائد العام للقوات المسلحة في نهاية عام 1963م ووزيراً للاقتصاد والإعلام وشؤون رئاسة الجمهورية بعهد رئيس الوزراء حمود الجائفي .

وفي آخر حياته العملية عين سفيراً لليمن لدى إيطاليا خلال الفترة من 1964 -1968م وتوفي في بيروت 3 يوليو 2007م، عن عمر ناهز الرابعة والسبعين عاما، وقد انطلق الموكب الجنائزي الذي شهدته مدينة كريتر من جامع «الخواف» إلى مقبرة القطيع في كريتر بمديرية صيرة بمحافظة عدن الثلاثاء 5 يوليو 2007م حيث دفن إلى جوار والده .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ثورة 26 سبتمبر 1962م

إقرأ أيضاً:

أمنيون لـ" الوفد": ثورة 30 يونيو كشفت معدن الشعب المصري في وقت الشدائد.. وانتصارًا للدولة على الإرهاب

11 عامًا مرت على ثورة 30 يونيو، والتي جاءت كطوقِ نجاة لإنقاذ البلاد من براثن الجماعة الإرهابية، تلك  الثورة العظيمة التي شارك فيها كل طوائف الشعب المصري الأصيل، عندما  استشعر الخطر الداهم على البلاد.. ثورة مضيئة عنوانها إسقاط حكم الجماعة، وعودة البلاد مرة أخرى للاستقرار عقب أن كانت مختطفة، وذاهبة نحو طريق مظلم، يرمي إلى تفكيكها.

30 يونيو ثورة إنقاذ مصر من المجهول النائب أيمن محسب: ثورة 30 يونيو مهدت الطريق لتحويل مصر إلى دولة مدنية حديثة ثورة 30 يونيو حمت مصر من الدخول في نفق مظلم 

وفي السياق قال اللواء عمرو الزيات، الخبير الأمني، إن ثورة 30 يونيو حماها القوات المسلحة عندما استشعر الخطر على الدولة وكشفت معدن الشعب المصري، مؤكدًا أنها حمت البلاد من الدخول في نفق مظلم وتفكيك الدولة، والعصف بكيان الدولة المصرية، وكان مصير مصر لولا الثورة مثل الدول الغير مستقرة.

ثورة 30 يونيو  مصر واستعادة مكانتها عقب ثورة 30 يونيو

وأضاف الزيات في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد" أنه لو استمر حكم الإخوان أكثر من شهرين، كانت البلاد دخلت في حرب أهلية، بالاضافة الى تراجع مصر مكانتها الدولة،  مضيفًا أن مصر بعد الثورة استعادت مكانتها بين الدول، وحققت الاستقرار السياسي، وتجلى ذلك في تطوير العشوائيات وتعزيز دور المراة والاهتمام بذوي الهمم واحترام حقوق الانسان وتعزيز ودور الشباب وتوليه مناصب قيادية.

ثورة 30 يونيو والارتقاء بالوعي المصري

وكشف الخبير الأمني، أن البلاد شهدت عقب ثورة 30 يونيو تطويرًا في  منظومة التأمين الصحي ومبادرة حياة كريمة، والاستفادة من ثروات مصر المتعددة، كما أن الثورة ارتقت بالوعي المصري، وأصبحت مصر  الدولة الوحيدة التي لها سيادة والقدرة على اتخاذ القرار السياسي بحرية إرادتها، متوقعا أن تكون دولة عظمة إقليميا وان يكون لها عضوية دائمة في مجلس الأمن، بما لها من ريادة وقوة وتأثير في الشرق الأوسط، خاصة وأنها داعية للسلام. 

ثورة 30 يونيو  ثورة 30 يونيو أعادت الى مصر وضعها الطبيعي

وأكد اللواء فاروق المقرحي عضو مجلس الشيوخ، ومساعد وزير الداخلية الأسبق، أن ثورة 30 يونيو أعادت الى مصر وضعها الطبيعي وأن لولاها وإرادة الله لكانت مصر ممزقة، ومفرقة وكنا عدة دويلات كما كانت، تسعى الدول التي لا تحب هذا الوطن.

35 مليون مصري يخرجون في  ثورة 30 يونيو

وأفاد المقرحي أن يقظة الشعب المصري والنظرة البعيدة للاحداث هي التي جعلت أكثر من 35 مليون مصري يخرجون في  ثورة 30 يونيو واستجابت القوات المسلحة للمواطنين، بالوقوف بجوارهم.

30 يونيو ثورة حقيقية

وكشف مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن 30 يونيو ثورة حقيقية، بكل المقاييس وكانت محصلتها أننا الدولة الوحيدة التي نجت مما يحاك لنا في دهاليز الدول الكبرى، قائلا:"  كان زمانا عمالين نضرب في بعض وعندنا حرب أهلية".

ثورة 30 يونيو  ثورة 30 يونيو كانت ضد محاولة اختطاف الدولة

ومن جانبه قال العقيد حاتم صابر، خبير مقاومة الإرهاب الدولي وحرب المعلومات، إن 30 يونيو ثورة عارمة للشعب المصري ضد حكم جماعة الاخوان ومحاولة اختطاف الدولة، الى طريق اللاعودة، حيث استطاع الشعب المصري بدعم القوات المسلحة أن يعيد الاوضاع الى ما كانت عليه ويسترد هيبة الدولة، مؤكدًا أن ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مصير مجهول قد يؤدي إلى حرب أهلية.

ثورة 30 يونيو برهنت على وعي الشعب المصري

وأضاف صابر أن الثورة برهنت على وعي الشعب المصري واثبتت أنه يعشق وطنه وغير قابل للانصياع لحكم فرد او جماعة، كما أثبت الثورة أن الشعب المصري يتوحد على قلب رجل واحد اثناء الخطر كعاداته من الاف السنين.

ثورة 30 يونيو مكاسب ثورة 30 يونيو 

وأكد خبير مقاومة الإرهاب الدولي وحرب المعلومات، أن من مكاسب الثورة انتصار مصر في القضاء على الارهاب في انجاز غير مسبوق لم يتحقق في اي دولة في العالم، واستعادة الأجهزة الأمنية والشرطة عافيتها وعاد أقوى مما كان عليها، كما تم استعادة الأمن في البلاد وانطلاقنا في مسيرة التنمية والجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية الدكتور محمد البحيصي لـ”الثورة”: المقاومة بخير وتنتصر كل يوم والموقف اليمني فاق التوقعات
  • هيئة المعارض تستعد لإطلاق معرض " صنع فى مصر" فى طرابلس سبتمبر المقبل
  • 30 يونيو .. مشاركة ملحوظة للفنانين وأغان وطنية ترسم قصة الثورة
  • إعلامية: ثورة 30 يونيو هزت أركان الفساد والظلم وأعادت روح الوطنية
  • مراكز الإعلام بأسيوط تنظم احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة
  • قائد الثورة: إحياء يوم الولاية هو ترسيخ الوعي والإيمان بولاية الله والكفر بالطاغوت
  • صناع التأريخ وجاهليين الحاضر… ! 
  • قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية
  • شاهد - كلمة قائد الثورة بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • أمنيون لـ" الوفد": ثورة 30 يونيو كشفت معدن الشعب المصري في وقت الشدائد.. وانتصارًا للدولة على الإرهاب