(عدن الغد)خاص:

قال القيادي في جماعة الحوثي علي القحوم، إن جولة المفاوضات التي اختتمت يوم أمس الثلاثاء، مع السعودية في الرياض "اتسمت بالجدية والإيجابية".

وأضاف القحوم، في تغريدة على منصة (إكس)، أن المفاوضات اتسمت بالتفاؤل في "تجاوز التعثر، والعقد في الملفات الإنسانية، وصرف المرتبات، والمعالجات الإنسانية ذات الأولوية لتخفيف المعاناة للشعب اليمني".

وتابع: تأتي هذه المفاوضات في إطار استكمال اللقاءات والمفاوضات في مسقط وصنعاء والرياض "في معالجات جدية للملفات الإنسانية، وصرف المرتبات على مستوى الجمهورية اليمنية، ووقف الحصار وخروج القوات الأجنبية، وإعادة الإعمار وجبر الضرر، وإطلاق الأسرى والمعتقلين، وفتح المطارات والموانئ اليمنية وصولاً إلى الحل السياسي الشامل".

وقدّم القيادي في جماعة الحوثي الشكر لسلطنة عمان على جهود الوساطة التي بذلتها، موضحاً أن عودة وفد الجماعة إلى صنعاء "للتشاور مع القيادة، وإطلاعها على نتائج المفاوضات"، على أن تكون هناك جولة جديدة من المفاوضات، دون الإشارة إلى موعدها.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

العليمي يتهم الحوثيين بعرقلة مساعي السلام في اليمن ويكشف أبرز نقاط خارطة الطريق

اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الثلاثاء، جماعة الحوثي بتعطيل المساعي المتعلقة بجهود السلام والتي قادتها السعودية، والمجتمع الاقليمي والدولي، كاشفا عن أبرز نقاط بنود خارطة الطريق المتفق عليها بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس العليمي، ومعه عضو المجلس عثمان مجلي، بالقصر الجمهوري في مدينة المكلا، بممثلي الأحزاب والمكونات السياسية، بحضور محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن العليمي تطرق الى جهود المجلس مباحثات السلام، مؤكدا انه ماتزال في جعبة الحكومة الشرعية الكثير من ادوات الضغط، بعد إشارته للضغوط الاقتصادية التي مارسها البنك المركزي والتي تم التراجع عنها.

 

وتحدث العلمي، عن جهود السلام وما قدمه مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من مبادرات في هذا الصعيد، مشيرا الى ان جماعة الحوثي عطلت كل المساعي التي قادتها السعودية، والمجتمعين الاقليمي والدولي، وذهبت لجر البلاد الى حروب بالوكالة مع العالم بأسره بما في ذلك هجماتها ضد سفن الشحن البحري وخطوط الملاحة الدولية.

 

وقال رئيس مجلس القيادة، بالرغم من ان معظم بنود خارطة الطريق باتت متداولة في وسائل الاعلام، الا ان جماعة ماتزال تمارس نهجا مضللا بشأن مضامينها.

 

وكشف العلمي عن أبرز النقاط الرئيسية المتعلقة بخارطة الطريق التي قال بأنها تبدأ بوقف لإطلاق النار، وإجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية يفترض الذهاب الى حوار يمني لصياغة أسس فترة انتقالية جديدة كمرحلة ثالثة.

 

واشار رئيس مجلس القيادة، الى هيمنة السرديات المحبطة في الغالب على التناولات المتعلقة بموقف المجلس من جهود الوساطة الاقليمية والاممية لخفض التصعيد الاقتصادي، بعدما ذهبت جماعة الحوثي الى خيار خلط الاوراق في المنطقة بإيعاز من النظام الايراني.

 

وأشار الى ان جماعة الحوثي، ما تزال حتى الان في حالة تخبط ومحاولة البحث عن ذرائع جديدة لابتزاز العالم وعسكرة البلد، ومن ذلك الإعلان من طرف واحد عن رحلات جوية الى وجهات جديدة قبل موافقة الدول المعنية.   

 

وعبر الرئيس عن امله باستمرار تلاحم كافة المكونات السياسية من اجل حضرموت ونمائها واستقرارها بكونها البيئة المناسبة لإظهار تنافسية برامج القوى الوطنية لتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين.


مقالات مشابهة

  • عقد أول جولة من مفاوضات التجارة الحرة بين تركيا و”التعاون الخليجي”
  • تعليقًا على اغتيال ‘‘هنية’’ قيادي حوثي يشن هجومًا ناريًا على إيران: دولة بدائية وصواريخ فرط صوتية للتهريج
  • مصادر لـ "الموقع بوست": محافظ البنك المركزي "المعبقي" لا يزال يرفض التراجع عن استقالته من منصبه
  • العليمي يتهم الحوثيين بعرقلة مساعي السلام في اليمن ويكشف أبرز نقاط خارطة الطريق
  • تحرك حوثي في صنعاء لتشريد سكان مباني الأوقاف
  • أرحب وبني الحارث على وشك الانفجار - ماذا يجري في صفوف الحوثيين؟..قيادي حوثي يحذر
  • تنديد حقوقي بقرار محكمة حوثية إعدام 3 مختطفين
  • مأرب.. وقفة إحتجاجية للمطالبة بتدخل عاجل لإيقاف أحكام الإعدام الحوثية بحق المختطفين
  • بعد الضربة بـ8 أيام.. إعلان حوثي بشأن ميناء الحديدة
  • قيادي حوثي: ترتيبات لفتح وجهات جديدة لطيران اليمنية إلى جدة واسطنبول