قال تشانج هونج، الباحث المشارك في معهد الدراسات الروسية وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، إن زيارة وزير الخارجية الصيني وانج يي إلى روسيا جاءت لتمهد الطريق لإجراء محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج.

وأضاف هونج في تصريحات لصحيفة جلوبال تايمز الصينية، إن الزيارة "ذات أهمية كبيرة" و"تمهد الطريق لاجتماع محتمل بين  رؤساء الدولتين في أكتوبر القادم.

وأشار إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، "تطالب الولايات المتحدة الأمريكية الصين بالانحياز إلى أحد الجانبين"، مضيفا: "لكن الصين دولة مستقلة كبيرة وستتمسك بموقفها ومصالحها الوطنية، وتتعامل مع العلاقات الدولية كدولة مسؤولة ورئيسية ومستقلة".

وفي وقت سابق، أكد أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، أن بوتين وشي قد يلتقيان "في بكين في أكتوبر في إطار مشاركة الرئيس الروسي في فعاليات المنتدى الدولي لحزام واحد، طريق واحد". 

وأشار باتروشيف إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين، المبنية على مبادئ الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والدعم المتبادل على الساحة الدولية، "هي قوية بطبيعتها ولا تعتمد على تغير الوضع".

ويزور وزير الخارجية الصيني روسيا يومي 18 و21 سبتمبر للمشاركة في الجولة الثامنة عشرة للمشاورات الروسية الصينية حول الأمن الاستراتيجي. 

وخلال زيارته، قال وزير الخارجية الصيني إن بكين مستعدة لحشد الجهود مع روسيا لتعزيز السلام العام والاستقرار العالمي.

"تعزيز السلام والاستقرار العالمي"..بيان عاجل من الصين بشأن التعاون الأمني مع روسيا الأولى منذ 19 عاما.. الأسد يزور الصين لفتح آفاق جديدة للتعاون

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الصيني روسيا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين شي جين بينج أوكرانيا الولايات المتحدة الصين بكين وزیر الخارجیة الصینی

إقرأ أيضاً:

مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية

رجح  سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، "إدخال بعض الإضافات المفاهيمية" على العقيدة النووية الروسية، إن استمر من سمّاهم "خصوم موسكو" في التصعيد.
وأشار ريابكوف إلى الوثيقة الروسية لـ"أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي" والتي تشمل العقيدة النووية الروسية، لافتا إلى ضرورة إدخال بعض الإضافات والتعديلات المفاهيمية عليها، وفقا لقناة "أر تي عربية" الروسية.
كان دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قال، الاثنين الماضي، إن روسيا، أكبر قوة نووية في العالم، شرعت في تحديث عقيدتها النووية.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مايو الماضي، أن روسيا قد تغير عقيدتها النووية الرسمية التي تحدد الشروط التي يمكن بموجبها استخدام مثل هذه الأسلحة.
وأثارت الأزمة في أوكرانيا أكبر خطر لنشوب مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

أخبار ذات صلة روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا بوتين: أنظر «بجدية بالغة» إلى نية ترامب «وقف الحرب في أوكرانيا» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا.. الإثنين
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا بعد غد الاثنين
  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان