الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعدت وزارة الزراعة خطة ستراتيجية تضم أربعة مشاريع تهدف إلى زيادة المساحات الخضراء في البلاد، وضمن الجهود المبذولة للحد من زحف التصحر ومكافحة العواصف الترابية التي ازدادت حدتها مؤخراً.

ويفقد العراق سنوياً 100 ألف دونم جرَّاء مشكلة التصحر والزحف الصحراوي، والأخطر منه تصاعد وتيرة الكثبان الرملية في مناطق لطالما كانت خصبة وواعدة في الزراعة وتأمين مخرجات الأمن الغذائي للبلاد.

وقال مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر في الوزارة الدكتور بسام كنعان عبد الجبار في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن دائرته تمتلك أربعة مشاريع لزيادة المساحات الخضراء في البلاد، الأول إكثار وتحسين أشجار (اليوكالبتوس) ضمن قسم الغابات وهو قيد التنفيذ حالياً ضمن 11 محطة تابعة للدائرة، والثاني زراعة المحاصيل العلفية ضمن الموسم الشتوي المقبل، أما الثالث فيختص بإكثار بذور أشجار (البولونيا) والزيتون ضمن محافظة كركوك.

وأضاف أن المشروع الرابع يختص بإكثار بذور النباتات الطبية والعطرية ويعد من البرامج الريادية المسهمة بتنمية القطاع الزراعي وتعزيز الموارد الاقتصادية لما تمتلكه من جدوى اقتصادية وبيئية عالية، إذ تستخدم بصناعة المستحضرات التجميلية، والتي كشف عن أنه تجري حالياً زراعتها ضمن محطة مراعي خان عطشان بمحافظة كربلاء المقدسة إضافة إلى محطات محافظتي صلاح الدين والأنبار، اللتين تُعدّان حالياً خطة عمل للموسم الخريفي المقبل، تهدف إلى مكافحة التصحُّر.  

وبشأن أهم التحديات التي تواجه مشاريع زيادة المساحات الخضراء في البلاد، أوضح عبد الجبار أن أهمها هو شحُّ المياه بسبب قلة واردات نهري دجلة والفرات، وهو ما دعا دائرته إلى وضع خطة ستراتيجية لمعالجة توفير المياه اللازمة للزراعة من خلال حفر الآبار، وتأهيل القائم منها للمساهمة بزيادة المساحات المزروعة في البادية، لافتاً إلى الأهمية التي تلعبها محطات المراعي العائدة للدائرة بمناطق البادية كونها تُسهم في حماية البيئة من التغيرات المناخية، من خلال مواكبة التكنلوجيا الحديثة، واستخدام الآليات الصديقة للبيئة مع تبنِّي الطاقة النظيفة في عمل المحطات، علاوة على تبنِّي تقانات الري الحديثة لترشيد استهلاك المياه.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المساحات الخضراء

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: الضربات الروسية تحرم سكان الشمال من المياه والكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم السبت، أن الضربات الروسية خلال الليل خلفت 100000 أسرة بدون كهرباء في شمال أوكرانيا وقطعت إمدادات المياه عن عاصمة إقليمية، بينما ارتفع عدد الضحايا المدنيين بشكل حاد في شرق البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن منطقة سومي الشمالية المتاخمة لروسيا غرقت في الظلام بعد أن أضرت الضربات الروسية في وقت متأخر من يوم الجمعة بالبنية التحتية للطاقة. وبعد ساعات، ذكرت هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية أن طائرات بدون طيار (مسيرات) روسية ضربت عاصمة المقاطعة، المسماة سومي، وقطعت المياه عن طريق ضرب خطوط الكهرباء التي تغذي نظام المضخات.

وتستهدف روسيا باستمرار البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا التي تضررت بشدة، مما أدى إلى ساعات من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد. وحذر المسؤولون الأوكرانيون من أن الوضع قد يتفاقم مع اقتراب فصل الشتاء .

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: الضربات الروسية تحرم سكان الشمال من المياه والكهرباء
  • بعد إحالة التقرير للحكومة.. 19 توصية لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديث
  • تلال الفسطاط ومبادرة رئاسية.. توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء لزيادة المساحات الخضراء
  • مدبولي: الإسراع في تنفيذ مبادرة "100 مليون شجرة" وزيادة المساحات الخضراء ضمن اهتمامات الحكومة
  • رفع الرايات الحمراء وإخلاء شواطئ الإسكندرية!
  • تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان
  • محافظ القاهرة: تشغيل 4 حدائق الأسبوع المقبل
  • قريبًا.. افتتاح عدد من الحدائق بمحافظة القاهرة لزيادة المسطحات الخضراء
  • وزير الزراعة السابق يهنئ علاء فاروق ويتمنى له التوفيق في خدمة البلاد