علقت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء، أموال المساعدات الإنسانية للصومال مؤقتًا، بعد أن خلص تحقيق من الأمم المتحدة إلى وجود سرقة على نطاق واسع وإساءة استخدام للدعم الموجه بالأساس لتجنب وقوع مجاعة.

كانت مسؤولون بارزون في الاتحاد الأوروبي قالوا يوم الاثنين، إن المفوضية الأوروبية علقت مؤقتًا التمويل لبرنامج الأغذية العالمي في الصومال بسبب ما خلصت إليه الأمم المتحدة.

أخبار متعلقة علماء: تغير المناخ ضاعف احتمال هطول أمطار غزيرة في ليبيا 50 مرةمصر.. زلزال بقوة 4.53 درجة بالقرب من مرسى مطروح

وأكد بالاز أوجفاري المتحدث باسم المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء التعليق المؤقت، وقال: "المفوضية لم تسع إلى تعليق العمليات الإنسانية في الصومال".

وأضاف: "ولكن وبالنظر إلى المشكلات التي وردت في التقرير المعني، تعين على المفوضية اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لحماية أموال الاتحاد الأوروبي، ولذلك ستعلق أي مدفوعات إضافية لحين الحصول على إيضاحات وتطمينات فيما يتعلق بحل المشكلات الواردة".

مجاعة تلوح في الأفق

خلص تحقيق للأمم المتحدة إلى أن ملاكًا للأراضي والسلطات المحلية وأفرادًا من قوات الأمن وعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، كلهم متورطون في سرقة المساعدات الموجهة أساسًا للأكثر احتياجًا.

وقال صوماليان وصلا إلى مخيم موري في العاصمة مقديشو بعد فرارهما من الجوع والصراع في المناطق الريفية، إن مسؤولين محليين حرموهما من المساعدات.

وزاد المانحون تمويلهم للصومال العام الماضي مع تحذير مسؤولي الشؤون الإنسانية من مجاعة تلوح في الأفق بسبب أقسى موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الإفريقي منذ عقود.

وتشير تقديرات باحثين إلى أن ما يصل إلى 43 ألف شخص لقوا حتفهم العام الماضي بسبب الجفاف.

«التعاون الإسلامي» تطلق نداء عاجلاً لإنقاذ #الصومال من المجاعة #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/9gOKqj1qXl pic.twitter.com/xuOyrsPrQg— صحيفة اليوم (@alyaum) August 1, 2022ميزانية المساعدات الإنسانية للصومال

من المتوقع أن تبلغ ميزانية المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة للصومال 72 مليون يورو (77 مليون دولار)، منها 10 ملايين يورو (10.68 مليون دولار) مخصصة لبرنامج الأغذية العالمي.

والولايات المتحدة هي أكبر جهة مانحة للمساعدات الإنسانية في الصومال وبفارق كبير عن غيرها، وفي العام الماضي، أسهمت بأكثر من نصف تمويل بلغ 2.2 مليار دولار ذهب إلى جهود الاستجابة الإنسانية هناك.

وقبل 3 أشهر، علق برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المساعدات الغذائية لإثيوبيا المجاورة على خلفية انتشار تحويل مسار التبرعات.

وقال مسؤول في الوكالة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الوضعين في إثيوبيا والصومال مختلفان، وإن الوكالة لا تخطط لوقف المساعدات الغذائية في الصومال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 رويترز الأمم المتحدة الصومال المفوضية الأوروبية المفوضیة الأوروبیة فی الصومال

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات غذائية لمليون لبناني

أطلق برنامج الأغذية العالمي، عملية طارئة لتوفير مساعدات غذائية لمليون لبناني.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • «الأغذية العالمي» يطلق عملية طارئة في لبنان
  • «الأغذية العالمي» يدعو لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة النازحين في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيار
  • مساعدات غذائية لمليون شخص.. برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة في لبنان
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعد غذائية لمليون لبناني
  • الأغذية العالمي يوزع مساعدات غذائية عاجلة على مليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات غذائية لمليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة لتوفير مساعدات لمليون لبناني
  • برنامج الأغذية العالمي: سوء التغذية الحاد في اليمن لا يزال يشكل تهديداً كبيراً على حياة السكان