مأرب برس:
2024-07-03@18:30:10 GMT

تعرف على أسباب آلام الركبة وكيف يمكن علاجها

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

تعرف على أسباب آلام الركبة وكيف يمكن علاجها

وفي معظم الحالات، يتمثل سبب آلام الركبة في الصدمة الناجمة عن إصابة رياضية أو إصابة في العمل. ويعد تلف الغضروف داخل الركبة وتمزق الأربطة، من الإصابات الشائعة التي تحدث بسبب الصدمة.

وفي حين أن تمزق الغضروف يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه، إلا أن الخبراء يحذرون من أن تلف الأربطة قد يتطلب إجراء عملية جراحية. لكن الخبراء يقولون إن السبب الأكثر شيوعا لألم الركبة يختلف باختلاف العمر.

وغالبا ما يكون الألم ناجما عن إصابة أو حركات مفاجئة تضع ضغطا على الركبة، ما يؤدي إلى التواء أو شد أربطة الركبة، أو تمزق الغضروف أو التهاب الأوتار، وفقا للبروفيسور كارين باركر، خبيرة العلاج الطبيعي في جامعة أكسفورد.

ويقول البروفيسور فيليب كوناغان، خبير طب الروماتيزم والعضلات الهيكلية بجامعة ليدز: "قد ينجم ألم الركبة عند البالغين الصغار عن الإصابات الرياضية حيث تتضرر الأوتار المحيطة بالمفصل، أو الغضروف داخل المفصل".

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، عادة ما يكون ألم الركبة علامة على التهاب المفاصل.

ويقول البروفيسور كوناغان: "هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، لكننا نحاول التمييز بين مشاكل الأوتار والتهاب المفاصل العظمي الشائع جدا، والتهاب المفاصل الالتهابي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس".

وقال: "بشكل عام، تزداد الأمور سوءا كلما وقفت على قدميك خلال اليوم. نحن نعلم أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي غالبا ما يلاحظون الأعراض عند استخدام السلالم".

ولكن عندما يتعلق الأمر بالتهاب المفاصل الالتهابي، يعاني الأشخاص من تصلب المفاصل في الصباح لساعات أو نوبات حادة مؤلمة للغاية كما هو الحال في النقرس.

ويقول الخبراء إن العدوى، بما في ذلك السالمونيلا، يمكن أن تسبب أيضا التهابا حادا في المفاصل مع تورم كبير في الركبة. وعندما يزداد ألم الركبة سوءا مع الحركة دون أي تحسن ملحوظ، ينبغي عليك زيارة الطبيب.

وقال البروفيسور كوناغان: "إذا كنت قد تعرضت لإصابة واضحة في الركبة مع تورم حاد وكبير في الركبة في غضون ساعة، فمن المفيد إجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت قد تمزقت أربطة الركبة.

وإذا كنت تعاني من تورم كبير في الركبة دون أي صدمة، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب خاصة إذا كانت الركبة ساخنة جدا، أو كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

وإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل مثل النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي وتشعر بزيادة في آلام الركبة أو تورمها، فقد تحتاج إلى تغيير الدواء".

ولكن باركر تقول إنه إذا كانت البداية تدريجية أو غير شديدة التأثير، فيجب على المرضى استخدام الثلج وإراحة المفصل لمواجهة التورم واستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، للتحكم في الألم.

وقالت: "الجراحة هي العلاج الأخير لالتهاب مفاصل الركبة، وينبغي النظر فيها فقط في حالة التهاب المفاصل الحاد عندما تفشل التدابير الأخرى في المساعدة مثل إدارة فقدان الوزن والعلاج الطبيعي ومسكنات الألم

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: التهاب المفاصل فی الرکبة إذا کنت

إقرأ أيضاً:

أسباب الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه

تعاني العديد من النساء الحوامل من الغثيان والقيء، والذي يشار إليه غالبًا بغثيان الصباح ، لكن بالنسبة للبعض تصبح هذه الأعراض حادة ومستمرة، مما يؤثر على الحياة اليومية.

ووفقًا لموقع Onlymyhealth فإن الغثيان الصباحى الشديد أو القىء الحملى أمر شائع أثناء الحمل لدى غالبية النساء، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق وراء هذه الحالة غير واضح، إلا أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، خاصة زيادة هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) والإستروجين يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة غير السارة التي يمكن أن تؤثر على صحة المرأة بشكل عام.

عوامل خطر الغثيان الشديد

نظرًا لعدم معرفة السبب، فمن الصعب تحديد عوامل الخطر التي تؤدي إلى الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل، بعض العوامل المحتملة التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل:

المستويات المرتفعة من الهرمونات مثل (hCG) أو الإستروجين يمكن أن تجعل النساء عرضة لغثيان الصباح.

يمكن للنساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة واللاتي يعانين من مرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية أن يعانين من الغثيان الصباحي.

يمكن أن تؤدي العوامل الوراثية أيضًا إلى الغثيان الصباحي لدى النساء الحوامل.

المضاعفات المحتملة لغثيان الصباح الشديد

بسبب الجفاف ونقص المغذيات، تميل الأم الحامل إلى فقدان الوزن، أو اختلال توازن الكهارل، أو الفشل الكلوي، أو مشاكل في المرارة إذا لم يتم الاعتناء بها، وبالنسبة للطفل، يمكن أن يؤدي عدم كفاية التغذية والترطيب إلى تقييد النمو وتأخر النمو، وقد تشعر النساء أيضًا بالعزلة والقلق والاكتئاب بسبب الغثيان والقيء المستمر.

كيفية إدارة الغثيان الشديد

حذر التقرير من أن غثيان الصباح الشديد يمثل تحديًا بالنسبة للنساء، ويمكن أن يعرض صحتك وصحة طفلك للخطر،  بعض الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك إدارة غثيان الصباح الشديد..

– تأكد من الحصول على ترطيب كافٍ من خلال شرب 12-15 كوبًا من الماء يوميًا.

– يمكن أن يساعد الزنجبيل في معالجة الغثيان، تناول شاي الزنجبيل أو مكملات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب.

– تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب فقط.

– استشارة الطبيب لبناء خطة علاجية مخصصة.

– طلب المساعدة في الوقت المناسب وحافظ على صحتك أثناء الحمل.

– تناول وجبات أصغر حجمًا، وتجنب الوجبات السريعة، والأطعمة الحارة، والدهنية، والمعلبة.

مقالات مشابهة

  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • أسباب الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه
  • روسيا.. ابتكار طريقة لعلاج التهاب اللوزتين دون استئصالها
  • أهم الإرشادات الطبية لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال
  • تعرف على 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يوميًا
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟