صدى البلد:
2024-10-02@04:01:38 GMT

من أقرب القربات إلى الله.. علي جمعة ينصح بهذا الأمر

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن النفقة على الأقارب من أقرب القربات عند الله تعالى، مشيرا إلى قول الله تعالى:« فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره (7)»الزلزلة.

وأوضح علي جمعة عبر فيديو بثه من خلال قناته على يوتيوب، ردا على سؤال: هل يؤجر المرء بالنفقة على أولاد أخيه المتوفى ؟ أن نفقة المرء على أولاد أخيه المتوفى، يثاب عليها الإنسان في الدنيا والآخرة، لافتا إلى قوله تعالى:« .

.. فإن الله لا يضيع أجر المحسنين (115)»هود.

وأضاف أن الله سبحانه وتعالى يجزي السائل بحسب نيته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى».

أعمال شهر المولد النبوي

قال  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف:  ها هو شهر ربيع الأنور الذي بدت فيه أنوار النبوة وظهرت على العالمين، ربيع الأول الذي فضله الله - سبحانه وتعالى - بإرسال النبي المصطفى والحبيب المجتبى - صلى الله عليه وسلم   - فيه.

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في تحديده أفضل أعمال شهر المولد النبوي ، أن احتفالنا بذكرى مولد النبي المصطفى السيد الأجل - صلى الله عليه وسلم   - ينبغي أن يكون بالعمل مع القول، وبالسرور والحضور بالحس وبالروح.

وأضاف أنه  ينبغي أن نحرك فينا بقدوم النبي - صلى الله عليه وسلم   - للعالمين هذه المعاني، التي تجعلنا نبلغ عنه ولو آية كما أمرنا: (بلغوا عني ولو آية) ، هذه المعاني التي تجعلنا كما نفرح بمقدمه السعيد، نقف عند حدود حدها لنا، ونأتمر بأوامر قد أمرنا بها، وننتهي عن نواهي قد نهانا عنها - صلى الله عليه وسلم   - .

وتابع: كان في الظاهر والباطن، وكان في الخلق وفي الخلق، كان عظيما - صلى الله عليه وسلم   - ، ويكفي قول ربه فيه: { وإنك لعلى خلق عظيم } وتقول السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: (كان خلقه القرآن) ، إذا أردت أن نبحث عن خلق سيدنا النبي - صلى الله عليه وسلم   - فلتقرأ القرآن.

ونبه إلى أنه كان مؤتمرا بأوامره، ومنتهيا عن نواهيه، متخلقا بأخلاق الله التي أمر بها - سبحانه وتعالى - ، وهذا القرآن بين أيدينا اجعلوه إماما لكم في هذا الشهر الكريم، واجعلوا ذلك الشهر بداية خير لحياتكم {وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} افعلوا الخير كله.

واستشهد بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - : (لا يحقرن أحدكم شيئا من المعروف، وإن لم يجد فليلق أخاه بوجه طليق، وإذا اشتريت لحما أو طبخت قدرا فأكثر مرقته واغرف لجارك منه) ، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعمال شهر المولد النبوي الدكتور علي جمعة صلى الله علیه وسلم علی جمعة

إقرأ أيضاً:

لأوّل مرّة... حزب الله قصف إسرائيل بهذا الصاروخ

أعلن "حزب الله" في بيان، أنّه قصف لأوّل مرّة مستعمرة كفر جلعادي الإسرائيليّة بصاروخ من طراز نور".‏
 

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • في اليوم العالمي للمُسنِّين.. كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • نجيب ساويرس يعلق على ارتفاع الذهب.. ما توقعاته وبماذا ينصح؟
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ
  • لأوّل مرّة... حزب الله قصف إسرائيل بهذا الصاروخ
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • سكولاري يزور النصر السعودي.. ورونالدو يخبره بهذا الأمر
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم