سكاي نيوز عربية:
2024-10-03@05:11:45 GMT

غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري للقتال" في كراباخ

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إلى "وقف فوري للقتال" في ناغورني كراباخ، حيث شنت أذربيجان عملية عسكرية ضد قوات انفصالية.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام يدعو بأقوى العبارات إلى وقف فوري للقتال ووقف التصعيد والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار لعام 2020 ومبادئ القانون الإنساني الدولي".

وشنت أذربيجان عملية عسكرية في ناغورني كراباخ، وهي خطوة قد تنذر بحرب جديدة في المنطقة المضطربة، لكن باكو قالت إنها ضرورية لاستعادة النظام الدستوري.

وفي أعقاب بدء العملية العسكرية، أعلن الانفصاليون الأرمن في ناغورني كراباخ إجلاء أكثر من سبعة آلاف شخص من 16 قرية في المنطقة الجبلية.

وكانت روسيا دعت إلى "وقف فوري لإراقة الدماء وإنهاء الأعمال العدائية" في ناغورني كراباخ.

وفي أنقرة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "دعم" أذربيجان في قرارها "الدفاع عن أرضها".

بينما قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميغيل بوينو، إن الاتحاد يدين التصعيد العسكري على طول خط التماس وفي مواقع أخرى في كاراباخ.

ودعا بوينو، في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية وإلى وقف أذربيجان للأنشطة العسكرية الحالية، مشير إلى أسف الاتحاد الأوروبي للخسائر في الأرواح الناجمة عن التصعيد.

وكراباخ معترف به دوليا جزءا من أذربيجان، لكن منطقة منها تديرها سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إن المنطقة وطن أجدادها.

وتسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991، أحدثهما في عام 2020.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إطلاق النار أذربيجان باكو العملية العسكرية روسيا رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي الاتحاد السوفياتي ناغورني كراباخ إقليم ناغورني أنطونيو غوتيريش أذربيجان إطلاق النار أذربيجان باكو العملية العسكرية روسيا رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي الاتحاد السوفياتي أخبار العالم وقف فوری

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير.. لا بد من وقف فوري لإطلاق النار

كتب- محمد سامي

ناقش مجلس الوزراء، في جلسته التي انعقدت اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم، وعلى الأخص مستجدات الأوضاع في الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء التطورات الجارية في لبنان، مشيرًا إلى تضامن مصر الكامل مع الحكومة والشعب اللبناني الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وبذل كل المساعي للحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسيادته.


وأكد مجلس الوزراء الخطورة الكاملة لأن تؤدي الخطوات الأحادية التصعيدية من جانب إسرائيل إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة ستعصف باستقرار المنطقة بأسرها، وتلقي بظلالها السلبية على أمن الإقليم كله، وهو ما حذرت منه مصر مرارًا، ولعل تصاعد الأحداث بالأمس، ينذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولي، والقوى الفاعلة؛ للعمل على وقف فوري لإطلاق النار، حقنًا للدماء، وحفاظًا على أمن المنطقة ومقدراتها.

وشدد مجلس الوزراء على إدانة مصر التصعيدَ الإسرائيليَّ الخطيرَ بجنوب لبنان، مؤكداً رفض مصر أية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية.

وطالب المجلس بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء “دورة التصعيد المروعة” في الشرق الأوسط
  • غوتيريش: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف إطلاق النار الفوري في غزة ولبنان
  • غوتيريش يدين التصعيد وإسبانيا ترفض قرار إسرائيل اعتباره غير مرغوب فيه
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير.. لا بد من وقف فوري لإطلاق النار
  • غوتيريش يطالب بوقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان