البوابة:
2024-07-12@14:18:49 GMT

ماذا قال وزير الدفاع السعودي بعد لقائه وفد الحوثيين؟

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

ماذا قال وزير الدفاع السعودي بعد لقائه وفد الحوثيين؟

دعا وزير الدفاع السعودي،خالد بن سلمان، إلى تعزيز الجهود لإنهاء النزاع المستمر في اليمن للعام التاسع توالياً من خلال تحقيق حل سياسي شامل.

وجاء هذا التصريح بعد لقائه بوفد من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذي زار العاصمة السعودية الرياض بهدف دعم جهود تحقيق السلام في اليمن.

خلال اللقاء، أكد بن سلمان التزام المملكة العربية السعودية بدعم اليمن وشعبه، وحث على جلوس جميع الأطراف اليمنية على طاولة الحوار.

وأشار إلى أهمية أن تكون هذه الجهود تحت إشراف الأمم المتحدة، مؤكداً على أهمية تحقيق حلاً دائمًا وشاملاً للأزمة اليمنية.

يأتي هذا التصريح بعد عودة وفد جماعة "أنصار الله" بقيادة محمد عبد السلام إلى صنعاء، بعد جولة مفاوضات استمرت لمدة 5 أيام في الرياض، بحضور وفد من المكتب السلطاني العُماني.

وأعلن عبد السلام أنه تم خلال هذه المفاوضات مناقشة خيارات وبدائل لتجاوز القضايا المعلقة التي واجهت الجولة السابقة من المفاوضات.

وأشار إلى أهمية رفع هذه القضايا للقيادة العُمانية للتشاور، بهدف تسريع تحقيق حقوق الموظفين في الرواتب ومعالجة الوضع الإنساني الصعب الذي يعاني منه الشعب اليمني.

وهذه الجهود من شأنها أن تسهم في تحقيق حلاً عادلاً وشاملاً ومستداماً في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن اليمن يشهد نزاعًا مستمرًا منذ عام 2014، والذي تفاقم بشكل كبير مع تدخل تحالف بقيادة السعودية في مارس 2015
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

مصدر لـ "الموقع بوست" يكشف عن إنذار "سويفت" للبنوك بمناطق الحوثيين بقطع التحويلات المالية خلال أسبوع

كشف مصدر اقتصادي، عن تلقي البنوك الست الرئيسية بمناطق الحوثيين إنذارا بقطع شبكة التحويلات المالية خلال أسبوع.

 

وقال المصدر لـ "الموقع بوست"، إن جمعيةُ الاتصالات المالية العالمية المعروفة بـ ”سويفت” أنذرت البنوك التي رفضت الإمتثال لتعليمات البنك المركزي بعدن بقطع شبكة التحويلات المالية خلال أسبوع.

 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة، عن ضغوط يتعرض لها محافظ البنك المركزي اليمني للتراجع عن قراراته الأخيرة ضد البنوك في مناطق سيطرة الحوثيين.

 

وقالت مصادر خاصة لـ "الموقع بوست" إن ضغوطا سعودية يتعرض لها البنك المركزي اليمني والمحافظ أحمد غالب المعبقي، للتراجع عن الإجراءات المتخذة ضد البنوك ومحلات الصرافة في مناطق الحوثيين.

 

وأشارت المصادر إلى أن مجلس الرئاسة منقسم إزاء تلك الضغوط التي تمارس على البنك للتراجع عن قراراته.

 

وهاجم زعيم الحوثيين في وقت سابق اليوم، المملكة العربية السعودية، على خلفية التصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن البنوك والمطارات والميناء "خطوط حمراء".

 

وفي وقت سابق، سحب البنك المركزي اليمني، تراخيص مصرفية لعدد من البنوك اليمنية الأهلية، العاملة بمناطق سيطرة جماعة الحوثي.

 

وقالت مصادر متطابقة، إن البنك المركزي اليمني ألغى تراخيص ستة بنوك رئيسية تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين، بعد أسابيع من قرار بوقف التعامل معها، لرفضها قرار البنك بنقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن.

 

وبحسب المصادر، فإن البنوك المشمولة بسحب التراخيص هي: "بنك الكريمي، بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك اليمن والبحرين الشامل، وبنك اليمن الدولي"إلى أن فروع البنوك التي تم سحب تراخيصها بمناطق الحكومة ستواصل أعمالها حتى إشعار آخر.

 

يشار إلى أن البنك المركزي اليمني كان قد ألغى في وقت سابق تراخيص ستة بنوك رئيسية تعمل في مناطق سيطرة الحوثيين، هي "بنك الكريمي، بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك اليمن والبحرين الشامل، وبنك اليمن الدولي"، وذلك بسبب رفضها قرار البنك بنقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن.


مقالات مشابهة

  • مصدر لـ "الموقع بوست" يكشف عن إنذار "سويفت" للبنوك بمناطق الحوثيين بقطع التحويلات المالية خلال أسبوع
  • غالانت: يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية
  • الدائرة تضيق حول الرياض .. هل سيُفاجأ العالم بالرد اليمني؟
  • السلام في اليمن.. عبر آلية ثلاثية عربية مصرية سعودية عمانية
  • اليمن يستبق معركة الاقتصاد ضد السعودية
  • خبراء ومحللون أجانب: السعودية ليست محصنة والانتقام اليمني إذا تجدد العدوان سيكون عظيماً
  • هل تنسف تصريحات الحوثي المعادية للسعودية جهود السلام الحالية؟.. تقرير
  • خبراء ومحللون أجانب: السعودية ليست محصنة والانتقام اليمني إذا تجدد العدوان
  • خبراء ومحللون أجانب: اذا تجدد العدوان السعودي فالانتقام اليمني سيكون عظيما
  • كوارث محدقة بالمحافظات الجنوبية وثورة ضد السعودية والإمارات وسياستهما التدميرية