أثارت صور بعض أعضاء الوفد الحوثي، الجدل خلال لقائهم بوزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ومسؤولين سعوديين، في العاصمة السعودية الرياض، حيث لا يعرف الكثيرون هويتهم .

وبرز في الوفد، محمد عبدالسلام، رئيس الوفد، ويحيى الرزامي، قائد ما يسمى بمحور همدان لدى المليشيات، وجلال الرويشان، نائب رئيس وزراء الانقلاب لشؤون الدفاع والأمن، وحسين العزي، نائب وزير خارجية الانقلاب، وعضوي الوفد، عبدالملك العجري، وشرف الدين علي حسين الكحلاني، والأخير مسؤول بوزارة المالية.

فيما ظل الشخص الذي يتوسط العجري والكحلاني، مجهولًا لدى الكثيرين، وظن البعض أنه إيراني الجنسية، نظرًا لملامح وجهه القريبة من الإيرانيين، في وقت لم يسم الحوثيون أعضاء الوفد.

وتبين للمشهد اليمني، أن الشخص الأوسط، يشبه إلى حد التطابق، أحد القيادات السلالية في جماعة الحوثي، ويحمل رتبة لواء، ويُدعى "علي سعيد الرزامي" .

اقرأ أيضاً محلل سياسي يتحدث عن صفقة ”كلب حراسة” ويعلق على ظهور الرزامي والرويشان مع المسؤولين السعوديين خلعوا الزي اليمني وارتدوا الإيراني وغياب للعمانيين.. ظهور مثير للوفد الحوثي أمام وزير الدفاع السعودي.. ما دلالة ذلك؟ خبير عسكري: السعودية استدرجت الحوثيين وبات موقفها وسيطًا بين أطراف الحرب اليمنيين وكالة أنباء السعودية تنشر الصور كاملة للقاء الأمير خالد بن سلمان بالوفد الحوثي بحضور السفير آل جابر عاجل: أول تعليق لجماعة الحوثي على نشر وزير الدفاع السعودي صور لقائه بالوفد في الرياض عاجل: وزير الدفاع السعودي ينشر صور لقائه بالوفد الحوثي في الرياض وما دار في الاجتماع الأيام القادمة حاسمة.. محلل سياسي عن عودة وفد الحوثي من السعودية: تصعيد عسكري محتمل بمناطق حساسة لماذا يرفض الوفد الحوثي الكشف عن نتائج مباحثات الرياض وتركز تصريحاته حول المرتبات ؟؟ عاجل: أول تصريح لرئيس الوفد الحوثي بعد عودته من العاصمة السعودية إلى صنعاء.. ماذا قال عن المرتبات؟ عودة الوفد الحوثي من الرياض إلى صنعاء بشكل مفاجئ تثير التساؤلات.. وقيادي جنوبي: المؤشرات لا تدعو للتفاؤل جماعة الحوثي تكشف في أول تصريح رسمي عن نتيجة المفاوضات في الرياض رويترز: مفاوضو الحوثيين يغادرون الرياض بعد محادثات مع مسؤولين سعوديين

وهذا الرزامي، أحد القياديات الحوثية المطلوبة في قوائم التحالف العربي، ففي 5 من نوفمبر 2017، عندما كانت الحرب بين الشرعية والتحالف العربي الداعم لها ، تشهد تصعيدًا كبيرًا، أعلنت التحالف عن قائمة سوداء تضم 40 مطلوبا من قيادات مليشيا الحوثي .

وأورد إعلان تحالف دعم الشرعية أن تلك القيادات مسؤولين عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة، ورصدت مكافأت مالية تفاوتت ما بين 5 الى 30 مليون دولار بحسب أهمية الشخص وموقعه في الجماعة من بينهم "علي سعيد الرزامي" وترتبه الرقم 34 في القائمة، ومكافأة القبض عليه او الادلاء بمعلومات عنه 5 مليون دولار.

ومنذ قرابة 3 سنوات، أخذت الحرب تأخذ منحى خفض التصعيد، على الأقل من جانب الشرعية والتحالف العربي الداعم لها بقيادة المملكة العربية السعودية، قبل أن تمهد المبادرة السعودية في مارس 2021، لعملية السلام، وصولا إلى هدنة إبريل 2022، حتى مباحثات صنعاء إبريل 2023، وما تلاها من عمليات تبادل للأسرى، ومباحثات في مسقط، وصولا إلى نقاشات الرياض، سبتمبر الجاري.

ومساء أمس الثلاثاء، غادر الوفد الحوثي العاصمة السعودية الرياض ، بعد جولة محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن اتفاق محتمل قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ نحو ثماني سنوات؛ وفقا لوكالة "رويترز".

وكان وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، نشر فجر اليوم الأربعاء، صورًا - اطلع عليها المشهد اليمني - توثق لقائه بالوفد الحوثي، وقال إنه التقى "وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن"،

وأكد خلال لقائه بالوفد "وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار؛ للتوصُّل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

وتطلع الأمير أن تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف؛ لينتقل اليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني الشقيق، في ظل استقرار سياسي وأمن دائم، يتكامل مع النهضة التنموية للمنظومة الخليجية.

وحضر من الجانب السعودي، إلى جانب وزير الدفاع، سفير خادم الحرمين الشريفين، لدى اليمن، محمد آل جابر، ، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف. بحسب وكالة الأنباء السعودية واس .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وزیر الدفاع السعودی الوفد الحوثی

إقرأ أيضاً:

الحوثي يبدي مخاوفه من قرارات مركزي عدن ويتجه لتهديد السعودية

لم يخفِ زعيم ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، عبدالملك الحوثي، مخاوفه من قرارات البنك المركزي اليمني في عدن بشأن نقل مقرات البنوك الأهلية والخاصة والتجارية وما تلاه من قرارات شملت إيقاف عدد من البنوك التي لم تنفذ القرار وإيقاف العشرات من شبكات التحويلات والمحافظ الرقمية.

الحوثي في كلمته بمناسبة ذكرى السنة الهجرية الجديدة، الأحد، اعترف بأثر قرار نقل البنوك الذي وصفه بـ"السيئ" وبأنها خطوة "جنونية وغبية"، على حد زعمه.

وتوجه الحوثي إلى اتهام السعودية بالوقوف وراء هذه القرارات بتحريض إمريكي - إسرائيلي، على الرغم من الضغوط التي تمارسها السعودية على الشرعية اليمنية من أجل إيقاف القرارات.

وزعم الحوثي أن هذه القرارات جاءت عقب زيارات قام بها مسؤولون أمريكيون إلى السعودية، مضيفاً إن "الولايات المتحدة أرسلت إليه برسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية". 

وتحدث عبدالملك الحوثي عن توجيه جماعته النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء، لكنه ما يزال يماطل.

وعلى الرغم من إقدام ميليشيا الحوثي على احتجاز ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء خلال نقل حجاج بيت الله الحرام من جدة، إلا أن الحوثي زعم أن السعودية قامت بتعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات إليه، ليضيف أن هذا يأتي في إطار تنفيذ المخططات الأمريكية - الإسرائيلية.

وهدد الحوثي باستهداف السعودية تحت مبرر الدفاع عن الشعب اليمني وفي إطار مواجهة إسرائيل وأمريكا، وقال "سنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء".

وتطرق الحوثي إلى تصنيف السعودية للحركات الفلسطينية بالإرهاب، وزعم  لأنها تواجه العدو الإسرائيلي، وقال: "عرضنا على النظام السعودي الإفراج عن طياريه مقابل أسرى حماس ولم يقبل بذلك من أجل العدو"، مضيفاً: "ما يزال النظام السعودي يعتقل رجال حماس في السجون، ويجرم موقف الحركة المواجهة للعدو".


مقالات مشابهة

  • الحوثي يهدد السعودية: سنقابل البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء
  • عبد الملك الحوثي يهدد السعودية بإغلاق مطار الرياض والبنوك (شاهد)
  • الحوثي يبدي مخاوفه من قرارات مركزي عدن ويتجه لتهديد السعودية
  • كأنه فقد جنونه.. شاهد انفعال وهيستيريا عبدالملك الحوثي وهو يتحدث عن السعودية ”فيديو”
  • شرطة مأرب تعلن عن ضبط شحنة حشيش كانت في طريقها للحوثيين
  • شاهد: أمن مارب يضبط شحنة حشيش أثناء محاولة تهريبها إلى مناطق سيطرة مليشيات عبدالملك الحوثي
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • «مات أثناء إنقاذ ابنه من الغرق».. معلومات عن الطبيب السعودي عبدالله العنزي