بدأت أمس في القاهرة، أعمال المؤتمر العربي الخامس للإدارة والتنمية الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية تحت عنوان "القيادات الإدارية والتميز المؤسسي في ضوء قوانين الخدمة المدنية العربية"، بمشاركة 11 دولة عربية.

وشارك في المؤتمر الأمين العام لمجلس القضاء الإداري الدكتور على بن أحمد الأحيدب، ومدير مكتب التطوير وقياس الأداء بديوان المظالم محمد بن شجاع الجبرين.

أخبار متعلقة بمشاركة سعودية.. بدء المؤتمر العربي حول التعليم العالي والتنمية بالقاهرةالقاهرة.. بدء المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشؤون الإسلاميةاجتماع عربي لمناقشة قضايا الملكية الفكريةالثورة الصناعية الرابعة

وأوضح مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دور القيادة الإدارية في الارتقاء بمستوى أداء المؤسسات، بما يحقق توقعات وتطلعات المستفيدين من خدماتها، وما يتطلبه ذلك من معارف ومهارات قيادية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها.

ويستعرض العديد من الممارسات العالمية والعربية، وإيجاد حلول مبتكرة لأهم التحديات التي تواجه الإدارة العامة في القرن الحادي والعشرين.

وأكد أنه لا تنمية شاملة ومستدامة بدون تنمية إدارية فاعلة، ولا تنمية إدارية حقيقية بدون قيادات إدارية واعية قادرة على تحقيق رؤية ورسالة المؤسسات الحكومية بما يسهم في تحقيق التميز في أدائها ويعزز قدرتها على المنافسة.

#يحدث_الآن | سعادة الدكتور/ #ناصر_الهتلان القحطاني،المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، يفتتح #المؤتمر_العربي_الخامس_للإدارة_والتنمية:القيادات الإدارية والتميز المؤسسي في ضوء قوانين الخدمة المدنية العربية، الذي تعقده المنظمة بمقرها الرئيس بالقاهرة pic.twitter.com/oOz64nNFGw— ARADO (@ARADO_Official) September 19, 2023المنظمات المعاصرة

ودعا القحطاني، القيادات إلى مواكبة المتغيرات الهائلة والمتلاحقة التي تعمل فيها المنظمات المعاصرة بما في ذلك تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتحويلها لفرص للتقدم والنمو وتحقيق التكيف اللازم للنظم والممارسات المؤسسية مع تلك المتغيرات.

وشدد على أن تطوير قوانين الخدمة المدنية للتكيف مع تلك المتغيرات إلى جانب تطبيق مفاهيم الإدارة الإستراتيجية يمثل الدعامة الأساسية لتحديث وتطوير الأجهزة الإدارية للدولة وصولاً لتحقيق التميز المؤسسي.

فيما تحدث الأمين العام لمجلس القضاء الإداري الدكتور على بن أحمد الأحيدب، خلال جلسة تناولت "دور قوانين الخدمة المدنية في إعداد القيادات الإدارية"، عن قواعد اختيار القضاة وخدمة التقديم على السلك القضائي، وآليات معايير اختيار القضاة.

ديوان المظالم

بدوره، استعرض مدير مكتب التطوير وقياس الأداء بديوان المظالم محمد بن شجاع الجبرين، خلال الجلسة ذاتها، تجربة الديوان في تطوير مؤشرات قياس الأداء.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام عدة موضوعات منها دور قوانين الخدمة المدنية في إعداد القيادات الإدارية، ودور تكنولوجيا المعلومات في تكوين بيئة داعمة للتميز المؤسسي، ودور القيادة الإدارية في تحقيق التميز المؤسسي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس القاهرة المنظمة العربية للتنمية الإدارية التنمية الإدارية مجلس القضاء الإداري القیادات الإداریة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"

تنظم وزارة الثقافة من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، وذلك برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. يقام المؤتمر في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، في مقر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا.

رئاسة وأمانة المؤتمر وتكريمات الافتتاح
 

يترأس المؤتمر الشاعر عصام السنوسي، بينما يتولى ناصر عاشور، رئيس نادي الأدب المركزي بالمنيا، منصب الأمين العام. سيقدم الشاعر ياسر خليل حفل الافتتاح، ومن المقرر تكريم كل من رئيس المؤتمر والإعلامي الدكتور شوقي السباعي.

الجلسة البحثية الرئيسية: من الشفاهية إلى الرقمنة


تُعقد الجلسة البحثية الرئيسية بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني"، ويديرها د. عماد حسيب. ستتناول الجلسة ثلاثة أبحاث رئيسية، حيث تقدم د. إيمان عصام بحثًا بعنوان "الشعر العربي من الأصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية"، يليها بحث سفيان صلاح حول "الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا"، وأخيرًا يعرض د. شعبان عبد الحكيم "بانوراما القصة والرواية في المنيا".

جلسة الشهادة الإبداعية وتكريم الأدباء الراحلين


ستُعقد جلسة مخصصة للشهادة الإبداعية عن الأديبين الراحلين علاء سيد عمر وإسماعيل حلمي، وسيقدمها الشاعر أسامة أبو النجا، بمشاركة عدة أدباء وشعراء منهم د. حسن العمراني والشاعر أشرف عتريس.

الأمسية الشعرية واختتام المؤتمر بالتوصيات


تختتم فعاليات المؤتمر بإعلان التوصيات، يتبعها أمسية شعرية بعنوان "تحت ظلال الأدب والشعر"، والتي يديرها الشاعر جمال أبو سمرة.

تنظيم وإشراف المؤتمر
 

يقام المؤتمر بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا والإدارة العامة للثقافة العامة.

مقالات مشابهة

  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • غدًا.. اجتماع عربي طارئ لمجلس جامعة الدول العربية للتضامن مع لبنان
  • الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي
  • قرار بتجميد الخدمة المدنية بولاية شرق دارفور
  • مجلس الحكومة ينعقد الخميس لمناقشة مشاريع قوانين ومراسيم جديدة
  • وزارة العمل والتأهيل تشارك في ملتقى قادة التميّز بإسطنبول لمناقشة التحول الرقمي والابتكار المؤسسي
  • وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • الأربعاء القادم.. انعقاد المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"