أسس الباحث الأكاديمي المهتم في شؤون المياه بجامعة الطائف د. طارق الطلحي، حلولاً تقنية علمية في مواجهة تحديات المياه.

وأكد الطلحي، أنه إحصائيًا عمل وأنجز العديد من المشاريع البحثية التطبيقية المبتكرة؛ مما نتج عنها نشر العديد من الأبحاث العلمية القوية في مجلات عالمية ذات معامل نشر مرتفع جدا، في إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه والاستدامة البيئية الخضراء، للانطلاق إلى مراحل التصنيع والإنتاج.

أخبار متعلقة مؤتمر تقنية المعلومات.. بحث سعودي يتفوق على مشاركات 33 دولةالطائف.. تفعيل خطط الطوارئ في التعامل مع الحالة المطرية"الزاراعة" تنظم مبادرة تطوعية لتشجير متنزه الطائف الوطني

باحث في جامعة الطائف يؤسس حلول تقنية مبتكرة في مواجهة تحديات المياه.https://t.co/GrTEvuFIYa#واس_علمي pic.twitter.com/e7d2tTiQ4M— واس العلمي (@SPA_sci) September 19, 2023تحديات المياه

أوضح، أنه وصل إلى مراحل متقدمة في إنتاج مواد متقدمة وذكية على مقياس صغير جدا يصل إلى حجم النانو متحكما في أبعادها الهندسية واشكالها التركيبية والكيميائية بدقة متناهية بلوريا وكيميائيا، لتملك هذه التركيبة خصائص ضوئية وكهربية وإلكترونية بطاقة تفاعلية مدروسة رياضيا وفيزيائيا، حيث تملك المواد ميكانيكية متكاملة وذكية لمعالجة جميع ملوثات المياه دون استثنائيات عضوية كانت أو غير عضوية وميكروبية بأقل طاقة معالجة.

وأضاف الطلحي أن الجامعة وصلت إلى أفكار علمية تتمثل في تقليل التكلفة الإنتاجية، ومفهوم صناعي جديد إلى التكامل التصنيعي الذكي والاقتصادي، حيث أن المادة المركزة في معالجة ملوثات المياه تمتلك جميع القدرات التركيبية والوظيفية و المنطوية على تقنية المعالجة للملوثات؛ سواء امتصاص ضوئي أو كيميائي، بالتخلص من الملوثات العضوية وغير العضوية و الميكروبية المتواجدة في المياه الملوثة بنسبة كبيرة، بل تصل إلى تغيير طبيعة المخلفات الصناعية الخطرة والملوثة من خلال المعالجة إلى مواد ذات قيمة اقتصادية، وتقليل عمليات الدفن والمرادم؛ مما يضع الحلول المستقبلية الثابتة والمتينة لتحقيق الوصول إلى بيئة مستدامة و خضراء؛ وإلى مياه جوفيه سالمة دون أدنى احتمالية ضرر مستقبليا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الطائف تحديات المياه جامعة الطائف أخبار السعودية تحدیات المیاه

إقرأ أيضاً:

طلب سعودي قبيل مواجهة الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا

طلب سعودي قبيل مواجهة الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الـ22 من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة "الرياضية" السعودية عن مصدر رسمي في إدارة نادي النصر أن النادي لم يتقدم حتى هذه اللحظة بطلب رسمي إلى الاتحاد الآسيوي لنقل المواجهة المنتظرة قاريا، وأنهم يراقبون الوضع ويعملون على نقل المباراة إلى أرض محايدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بيانا رسميا خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

ويبلغ رصيد النصر في البطولة القارية 4 نقاط من تعادل أمام الشرطة العراقي 1ـ1 خارج الديار، والفوز على الريان القطري في الرياض الاثنين الماضي.

وكانت مباريات الأندية السعودية والإيرانية تلعب في أرض محايدة منذ نسخة البطولة القارية 2016، بقرار من الاتحاد الآسيوي ولعبت الفرق السعودية حينها الهلال والنصر والأهلي مبارياتها في قطر، فيما اختارت الأندية الإيرانية العاصمة العمانية مسقط، ومدينة دبي الإماراتية مكانا للعب مبارياتها، قبل أن تعود الأندية الإيرانية لاستضافة المباريات القارية على ملاعبها من النسخة الماضية.

وفاز فريق النصر ضد الريان بنتيجة 2-0 فى المباراة التى أقيمت بينهما على ملعب "الأول بارك" ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة الدوري بمجموعة منطقة الغرب، ببطولة أبطال آسيا للنخبة في الموسم الجاري. وأطلقت إيران عددا كبيرا الصواريخ على إسرائيل الثلاثاء الماضي، وسط مخاوف من رد الأخيرة عليها خلال الأيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يدعم مؤسسات الدولة في مواجهة تحديات المنطقة
  • طلب سعودي قبيل مواجهة الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا
  • خبراء من دول «التعاون» يناقشون قضية معالجة المياه العادمة
  • اليمن يتطلع لدعم سعودي لـ”بناء جيش قوي ” في مواجهة الحوثيين
  • رئيس الوزراء: قادرون على مواجهة أي تحديات خارجية
  • مدبولي: الدولة المصرية بأذرعها المختلفة قادرة على مواجهة أي تحديات خارجية
  • رئيس الوزراء: الدولة قادرة على مواجهة أي تحديات خارجية
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا