أكد الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث، أن توقعات العالم الهولندي بحدوث زلزال من يوم 19 إلى 21 سبتمبر توقع غير علمي بالمرة وغير مدروس، معقبًا: "كلام غير علمي وغير دقيق".

وأوضح "الهادي"، خلال مداخلته ببرنامج "الستات" المذاع على شاشة النهار، أن قسم الزلازل لم يرصد أي تغير بأي نشاط على مستوى مصر وجميع محافظاتها، منوهًا إلى أنه في حالة حدوث أي نشاط مفاجئ يكونوا على علم به ويقومون بإبلاغ الجهات المختصة وتحذيرها.

وأضاف "الهادي"، أنه لا يمكن توقع توقيت محدد للزلزال أو منطقة محددة له قبل وقوعه، موضحًا أن جميع علماء العالم يقومون بدراسة سلوك الأرض بالأماكن النشطة زلزاليًا ويمكنهم أن يعرفوا أن هناك احتمالية لحدوث زلزال بنسبة 10% على العشر سنوات القادمة، و تعتبر هذه الطريقة الأفضل للأمان من الزلازل وبالتالي يتم تصميم مبان مقاومة للزلازل.

لا يوجد أي توقعات لحدوث زلزال بمصر

ونوّه، إلى عدم وجود أي توقعات تشير لحدوث زلازل خلال هذه الفترة حتى الآن، لافتًا إلى وجود نشاط بشمال البحر المتوسط بالأحزمة الزلزالية والذي يسبب زلازل من حين للآخر ويكون على بُعد 400 كيلو، و يمكن أن يشعر به الناس ولكنه غير مؤثر على البنية التحتية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: توقعات العالم الهولندي الزلازل زلزال زلزال بمصر البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد الخبير في مجال الانواء والزلازل رياض القريشي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، 3 أسباب تجعل العراق اقل خطورة في الزلازل.

وقال القريشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الهزات التي ضربت اكثر من منطقة عراقية في الساعات الـ 24 الماضية هي ارتدادات لا تتجاوز حاجز 4 درجات على مقياس ريختر وهي تتركز من جبال علي الغربي في ميسان وصولا الى سلسلة الجبال في دهوك".

وأضاف ان "هذه الزلازل تحدث نتيجة تصادم الصفيحة العربية مع الفارسية وتحدث انزلاقات وتخلق حالة من عدم الثبات تقود الى الهزات الارتدادية بين فترة وأخرى"، مبينا انها "تتركز في تأثيرها من مناطق شمال وشرق ديالى وصولا الى واسط والعمارة صعودا الى محافظات إقليم كردستان خاصة القريبة من الشريط الحدودي مع ايران".

واشار القريشي الى أن "الهزات الارتدادية هي ناتجة عن فواصل وانزلاقات بين الصفيحة العربية والفارسية"، مؤكدا ان "بيئة العراق مستقرة بشكل اكبر امام حدوث زلازل كبيرة بدرجات عالية لانها طبيعة تكوينها وتاريخها الجيلولوجي جعلها اكثر رزنانة من المناطق المجاورة سواء في ايران وتركيا بالاضافة الى تاثير الهزات الارتدادية محدد في مناطق جغرافية تمتد على جانبي الشريط الحدودي وقد يصل في ابعاده الى عدم كليومترات مع كل هزة".

واكد أن "جغرافية العراق وتكوينها تجعل من حدوث زلزال كبير امر مستبعد وفق القراءة الجيولوجية لكن نشاط الهزات قائم مع تفاوت في شدته بين فترة وأخرى ويبقى تأثيرها محصورة ضمن مناطق الشريط الحدودي وقد يمتد الى مدن قريبة".

يذكر ان هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، أعلنت اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية أشدها شمال شرق كلار في محافظة السليمانية.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث ثلاث هزات أرضية مساء يوم الأحد الموافق 2024/6/30 الهزة الرئيسية التي تبعد حوالي 6 كم شمال شرق قضاء كلار - محافظة السليمانية و 30 كم شمال خانقين - محافظة ديالى".

وأضافت ان "قوتها بلغت 4.9 درجة وقد شعر بها المواطنون الساكنين بالقرب من حدوثها ثم تبعتها هزتان ارضيتان صغيرتان بقوة 2.5 والأخرى 2 درجة".

وتابعت الهيئة أننا "سنوافيكم في حالة حدوث أي مستجدات أخرى"، داعية "المواطنين الابتعاد عن الإخبار الكاذبة والإشاعات والالتزام بالوصايا الزلزالية".

 

مقالات مشابهة

  • المنتخب الهولندي يعبر إلى دور الربع بثلاثية أمام نظيره الروماني (فيديو)
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة فى أطفيح
  • هولندا تكتسح رومانيا وتبلغ ربع نهائي "يورو 2024".. فيديو
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • زلزال يضرب خليج عدن.. هل تحققت نبوءة الخبير الهولندي؟
  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • بطلة المشروع القومي ببورسعيد تقتنص المركز الأول في تصفيات المنتخب المؤهلة لبطولة العالم
  • تأهل 9 لاعبين من المشروع القومي لبطولة العالم للتايكوندو بكوريا
  • نصائح حول استخدام تكييف السيارة أثناء توقفها منعا للاختناق.. تعرف عليها