الحرة:
2024-07-06@03:07:47 GMT

بلينكن: لا حل عسكريا للخلافات في ناغورني قره باغ

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

بلينكن: لا حل عسكريا للخلافات في ناغورني قره باغ

أجرى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اتصالا هاتفيا بالرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، ودعاه إلى وقف العمليات العسكرية فورا في ناغورني قره باغ وتخفيف التوتر.

وشدد بلينكن على أنه "لا حل عسكريا" للخلافات بين باكو والأرمن في ناغورني قره باغ، وأخذ علما باستعداد علييف وقف العمليات العسكرية وعقد اجتماع بين ممثلين من أذربيجان والشعب في ناغورني قره باغ.

وشدد بلينكن على الحاجة إلى التطبيق الفوري لذلك.

كما أجرى الوزير بلينكن اتصالا برئيس الوزراء الأرمني، نيكول باستينيان، وعبر له عن قلق الولايات المتحدة العميق حيال الوضع في ناغورني قره باغ.

وأكد له على دعوة الولايات المتحدة أذربيجان لوقف العمليات العسكرية فورا والعودة إلى الحوار.

وشدد أن الولايات المتحدة تدعم بشكل تام سيادة واستقلال ووحدة الأراضي الأرمنية.

ومن جانبه، أصدر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بوب مينينديز، بيانا أدان فيه بشدة الهجوم الذي شنته أذربيجان على المدنيين في ناغورني قره باغ.

وقال مينيديز إن الرئيس علييف فرض حصارا أمنيا لعدة أشهر على ممر لاتشين وحرم المدنيين هناك من الحصول على الدواء والسلع الأساسية.

كما طالب مينيديز الإدارة الأميركية بتقديم الدعم الفوري لناغورني قره باغ والعمل مع الشركاء الدوليين للضغط على علييف لوقف تصرفاته الاستفزازية على حد وصف البيان.

وشنت أذربيجان عملية عسكرية في منطقة إقليم ناغورني قره باغ، وهي خطوة قد تنذر بحرب جديدة في المنطقة المضطربة، لكن باكو قالت إنها ضرورية لاستعادة النظام الدستوري وطرد التشكيلات العسكرية الأرمنية، وفقا لوكالة "رويترز".

وقرة باغ معترف بها دوليا جزءا من أذربيجان لكن منطقة منها تديرها سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إن المنطقة وطن أجدادها. وتسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991 أحدثهما في عام 2020.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ناغورنی قره باغ

إقرأ أيضاً:

الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير

أعلنت الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، عن تغيير اسمها إلى الاتحاد المغربي للمصدرين، وشدد رئيسها حسن السنتيسي أمس الأربعاء، خلال اجتماع جمعيتها العمومية العادية، على أهمية دعم ديناميكية التصدير.

وأعرب السنتيسي عن اعتزازه بالتقدم الذي حققه قطاع التصدير بالمغرب، واصفا القطاع التصديري بالمحرك الحقيقي للاقتصاد الوطني، حيث ساهم بشكل حاسم في تخفيف آثار التقلبات المناخية والحفاظ على نمو الاقتصاد المحلي بشكل إيجابي، وفق تعبيره.

وشدد السنتيسي على أهمية دعم ديناميكية التصدير، وقال إن جمعيته « قدمت الدعم اللازم في مجالين رئيسيين: تحسين عوامل القدرة التنافسية وتوفير خدمات الدعم لتحقيق النمو السريع والفعال ».

وقالت الجمعية في بيان صحافي، اليوم الخميس، إنها قررت تغيير اسمها بالنظر لنمو قطاع التصدير ومساهمته في إنتاج الثروة الوطنية، وانفتاح الاقتصاد المغربي الذي بلغ مستويات عالية، والذي أدى إلى تعزيز ASMEX من خلال قدرتها على الاقتراح، وتعدد وتنوع أعضائها من الشركات الفردية وتجمعات الشركات »، ليتم تغيير اسم الجمعية إلى « الاتحاد المغربي للمصدرين ».

مقالات مشابهة

  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين
  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • هوكشتين في باريس لمحادثات حول لبنان
  • محلل سياسي: "بايدن" ظهر بصورة منهارة في المناظرة مع ترامب