العرب القطرية:
2024-09-17@00:03:03 GMT

محكمة قطر الدولية تبحث تسوية النزاعات التجارية

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

محكمة قطر الدولية تبحث تسوية النزاعات التجارية

استضافت محكمة قطر الدولية ندوة قانونية بعنوان: دور الشهود الخبراء في تسوية النزاعات التجارية الدولية، وذلك بالتعاون مع كل من مكتب ريد سميث ال ال بي، وكرول آند مورينغ ال ال بي، وبي دبليو سي الشرق الأوسط في قطر، وقد ناقشت الندوة دور الشهود خلال سير القضية ومتى يتم استدعاؤهم، وكيفية الاستعانة بهم بالإضافة إلى اختلاف أدوارهم باختلاف الاختصاص القضائي للمحاكم.


بدأت الندوة باستعراض أهمية دور الشهود في تسوية النزاعات، وكيف يكون دورهم في عملية التقاضي، وأعقب ذلك جلسة نقاشية شارك فيها كل من السير روبن نولز، قاض في المحكمة العليا في إنجلترا وويلز، والسيد عمر العظمة، رئيس قلم المحكمة،، وأنطونيا بيرت، الشريك في مكتب ريد سميث ال ال بي في دبي، سيرشار قريشي، رئيس مركز التميّز الاستشاري للمنازعات في بي دبليو سي، والرئيس المساعد في الطب الشرعي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وماثيو وليامز مستشار مكتب كرول آند مورينغ في الدوحة، وقد حضر الندوة كوكبة من القانونيين والمحامين من عدة جهات في الدولة وخارجها. 
ويلعب الشهود الخبراء دورا مهما أثناء عملية التقاضي، ولتعزيز دورهم، يتوجب على هيئة المحكمة أو من يمثلها أن يحدده بشكل دقيق وواضح، بالإضافة إلى بيان واجباتهم وكيفية إدلائهم بالشهادة وما هو متوقع منهم أمام المحكمة، حيث تتفاوت أدوارهم من قضية لأخرى ومدى الاحتياج للاستعانة بهم أثناء النظر في القضية، وقد أسهب المتحدثون بتفصيل حول دور الشهود، بالإضافة إلى الآليات المتخذة أثناء إدلائهم بالشهادة. 
معلقاً على الندوة القانونية، قال السير روبن نولز: تتشابه أدوار الشهود الخبراء في محاكم إنجلترا وويلز مع أدوارهم في محاكم مركز قطر للمال، وذلك فيما يخص شهادتهم بالأدلة ذات الصلة في النزاع القائم، وكما سبق وتم ذكره، فإن دور الشهود يعد مهما في مسار القضايا المنظورة وآلية حلها وتسويتها. وأود أن أشكر المنظمين على هذه الندوة القيمة، آملاً في استفادة الحضور مما تمت مناقشته خلالها.
يأتي تنظيم هذه الندوة تماشيا مع رؤية المحكمة وإيماناً منها بدورها في نشر التوعية والثقافة القانونية في المجتمع بأبرز القضايا القانونية والقضائية وأهم المستجدات التي تطرأ عليه، خصوصا فيما يتعلق بالقضاء المدني والتجاري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. وسيط حقيقي لتحقيق السلام

عبدالله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد يجدد التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية «الوطني» يُجسِّد نهج الشورى المتجذر في مجتمع الإمارات

أشاد خبراء بالدور الإماراتي الفعال في تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا من خلال إتمام صفقة تبادل جديدة للأسرى بين البلدين رغم التوترات السياسية والتصعيد العسكري الواضح خلال الشهور الأخيرة، لتصبح الدولة بمثابة نقطة السلام التي يعتمد عليها العالم في حل المشكلة العالقة للعام الثالث على التوالي.
في تعليق على الوساطة الإماراتية، أكد الخبير السياسي الأوكراني، فاديم ألكسندر، أن الإمارات أثبتت في ثماني مناسبات متتالية أنها طرف مستقل يدعم المفاوضات الإنسانية بشأن تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، مشيداً بالدور النشط للإمارات في تعزيز السلام الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن هناك حاجة ماسة لتعاون المجتمع الدولي مع الإمارات كوسيط حقيقي لتحقيق السلام.
من جانبه، أوضح المحلل السياسي الروسي أندري أونتكوف أن الإمارات تلعب دوراً دبلوماسياً بارزاً، وتعد الوسيط الأكثر نجاحاً بين روسيا وأوكرانيا على المستوى العالمي. وأضاف أن الإمارات نجحت في إبرام صفقة تبادل جديدة، رغم التصعيد الكبير بين الدولتين؛ مما يعكس نجاحاً دبلوماسياً هائلاً.
وأشار المحلل السياسي عمرو الديب إلى أن الإمارات أثبتت قدرتها على تحقيق تقدم في الأزمات الدولية بفضل عدم تورطها في النزاعات المسلحة، مما يجعلها وسيطاً موثوقاً وقادراً على دفع المفاوضات نحو حلول دبلوماسية فعالة، مؤكداً أن نجاح الوساطة الإماراتية يمنح أملاً كبيراً في إمكانية حل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على المستوى السياسي.
وأشاد الديب بدور الإمارات في فض النزاعات الإقليمية والدولية، مؤكداً أنها تُعد نموذجاً للسلام والتزاماً راسخاً بتعزيز الاستقرار، مما يعزز مكانتها وسيطاً فعّالاً وقادراً على تحقيق تقدم ملموس في النزاعات الدولية.

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • بالمستندات.. رد حسام وإبراهيم حسن على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • المصري يشكو حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية.. عاجل
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية
  • الإمارات.. وسيط حقيقي لتحقيق السلام
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • التحفظ على الكاميرات واستدعاء الشهود.. تفاصيل العثور على جثمان شخص في الطالبية