دعت روسيا، اليوم الأربعاء، الأطراف المتنازعة في إقليم قره باج إلى وقف القتال وسفك الدماء على الفور.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صادر اليوم الأربعاء: "فيما يتعلق بالتصعيد الحاد للمواجهة العسكرية في إقليم ناجورنو قره باج، ندعو أطراف النزاع إلى وقف إراقة الدماء والأعمال العدائية والابتعاد عن التسبب في سقوط ضحايا مدنيين على الفور".

وأضافت الخارجية الروسية أن اعتراف يريفان بشكل رسمي في أكتوبر 2022 وفي مايو 2023 خلال اجتماعات قمة عُقدت برعاية الاتحاد الأوروبي بأن إقليم قره باج يعد جزءًا من أراضي أذربيجان، أثر بشكل جذري على مصير تسوية الأزمة في الإقليم.

وأكدت أن هذا الأمر غير الظروف الجوهرية التي تم بموجبها التوقيع على بيان قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا بتاريخ 9 نوفمبر 2020، وكذلك وضع قوات حفظ السلام الروسية.

ولفتت الخارجية إلى أن "قوات حفظ السلام الروسية تقوم في هذه الأثناء بمساعدة السكان المدنيين بما في ذلك عبر تقديم المساعدات الطبية، والمشاركة في عمليات الإجلاء".

وأوضحت الخارجية الروسية أن "الشيء الأكثر أهمية حاليا يتمثل في العودة العاجلة إلى التقيد بحزمة الاتفاقيات الثلاثية التي أُبرمت على أعلى مستوى خلال الفترة من 2020 و2022، والتي تحدد جميع خطوات الحل السلمي لمشكلة قره باج ووقف المواجهة المسلحة والقيام بكل ما هو ممكن لضمان أمن وحقوق سكان الإقليم".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أمس الثلاثاء، إطلاق عملية عسكرية "لمكافحة الإرهاب" في قره باج بهدف استعادة النظام الدستوري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا القتال إقليم قره باغ أطراف النزاع

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: نعتبر تفجيرات أجهزة بيجر في لبنان كأحد مظاهر الحرب الهجينة

روسيا – أدانت وزارة الخارجية الروسية تفجيرات أجهزة البيجر أمس في لبنان وصنفت الحادث على أنه أحد أعمال الحرب الهجينة التي عانى منها آلاف المدنيين.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “إن هذا التفجير بحاجة إلى إجراء تحقيق، ويجب على المتخصصين تشخيص ما حدث”.

وأضافت للصحفيين: هذا التفجير يتطلب تحقيقا، ويتطلب اهتماما دوليا بهذا الموضوع.. تشخيص الحادثة يجب أن يجري من قبل متخصصين”.

وفي السياق ذاته، ذكر مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” أن إسرائيل نفذت عمليتها ضد حركة الفصائل اللبنانية بعد إخفاء المواد المتفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة البيجر التي طلب الحزب استيرادها إلى لبنان.

وقال أحدهم: “تم العبث بالأجهزة قبل وصولها إلى لبنان، ومعظمها من طراز AR924 من الشركة على الرغم من تضمين 3 طرازات أخرى من طراز غولد أبولو في الشحنة.

إلى ذلك، كشف مسؤولون لموقع “أكسيوس” أن إسرائيل اضطرت لتفجير أجهزة البيجر لدى عناصر الفصائل اللبنانية مسبقا، خوفا من اكتشاف الحزب لخطة التفجير هذه التي كانت ستنفذها إسرائيل قبل حرب واسعة.

المصدر: RT + وسائل إعلام أمريكية

مقالات مشابهة

  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما
  • عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • الخارجية الروسية: نعتبر تفجيرات أجهزة بيجر في لبنان كأحد مظاهر الحرب الهجينة
  • انفجارات البيجر.. مدى خطورة إصابة سفير إيران وتعهد حزب الله بالانتقام.. ما عليك معرفته العملية الاستخباراتية العسكرية
  • ‏الخارجية الروسية تصف هجوم أجهزة الاتصال على حزب الله بأنه عمل من أعمال الحرب الشاملة ضد لبنان
  • الخارجية الروسية: تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقا دوليا 
  • نتنياهو تحت الأرض.. أحمد موسى عن العملية العسكرية بلبنان: أكبر اختراق لنظام الاتصالات بحزب الله