قررت النيابة العامة في مصر، الثلاثاء، سجن  تشكيل عصابي ضم ثمانية متهمين، لقيامهم بخطف نجل الطبيب حاتم الجبلي، آخر وزير للصحة في عهد الرئيس المخلوع الراحل حسني مبارك.

وبدأت عملية الخطف بالتكشف بعد تقديم الجبلي بلاغا حول تغيب ابنه عن مسكنه مع غلق هواتفه المحمولة، وورود رسائل له من بنوك مختلفة بسحب مبالغ مالية من الفيزا الخاصة به.



وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان، على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن تحريات الأجهزة الأمنية أسفرت عن قيام 8 أشخاص بينهم 4 لديهم معلومات جنائية، باختطاف نجل الوزير الأسبق من الفيلا التي يقطن فيها بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

#وزارة_الداخلية
كشف ملابسات ما تبلغ بتاريخ (17) الجارى لقسم شرطة #أول_أكتوبر بمديرية أمن #الجيزة من (أحد الأطباء) بغياب نجله (طبيب - مقيم بدائرة القسم) عن مسكنه ، وورود رسائل له من بنوك مختلفة بسحب مبالغ مالية من الفيزا الخاصة بنجله.

أسفرت تحريات الأجهزة الأمنية عن قيام (8 أشخاص… pic.twitter.com/MQq0tKMDDS — وزارة الداخلية (@moiegy) September 19, 2023
وأجبر المتهمون المجني عليه على سحب مبالغ مالية من ماكينات صرف آلي مختلفة قبل أن يتخلصوا من سيارته بأحد الشوارع بدائرة قسم شرطة العجوزة، ويقوموا باحتجازه عقب ذلك بإحدى الشقق السكنية المملوكة لأحد المتهمين بمحافظة الغربية. 

وبعد إلقاء القبض عليهم وتحرير الضحية، اعترف المتهمون بارتكابهم الواقعة بتحريض من أحدهم لرغبته في الحصول على مبالغ مالية كبيرة من نجل الوزير الأسبق، بعدما تعرف عليه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ليبدأ بزيارته في مسكنه لعمل جلسات تدليك خاصة له.



كما ضبطت السلطات السيارة التي استخدمها المتهمون في الحادثة قبل أن يتضح أنها "مستأجرة".

ووفقا لنتائج التحقيقات، فإن المحرض وهو المتهم الرئيسي يعمل في إحدى الصالات الرياضية، خطط بنفسه لعملية الخطف والسرقة، وبعد تنفيذ العملية سرق سيارة نجل الجبلي، وذهب بها إلى مستشفى خاص في منطقة المهندسين لإجراء عملية جراحية (خراج) في ظهره، لكنه تركها بعد خروجه ولحق بباقي المتهمين.

وسرق المتهمون من المجني عليه مبلغ 100 ألف جنيه من خلال إجباره على سحب الأموال من ماكينات الصرف الآلي، كما سرقوا أموالا من محافظ إلكترونية خاصة بالضحية. ودلت معاينة نجل الوزير المختطف على وجود إصابات بجسده نتيجة مقاومته المتهمين خلال عملية الخطف.

ويعاقب القانون المصري على جرائم الخطف بعقوبات مختلف بحسب ما تقتضيه كل حالة وفقا لمجرياتها، وتبدأ العقوبة بالسجن  لمدة 7 سنوات، وقد تصل  حتى السجن المؤبد، أو الإعدام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم مصر الجيزة جرائم الخطف مصر الجيزة جرائم خطف حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مبالغ مالیة

إقرأ أيضاً:

«كجوك»: نستهدف خلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين

قال أحمد كجوك وزير المالية، إننا نستهدف خلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين بكل السبل الممكنة خلال المرحلة المقبلة، وسنعمل على مساندة الفئات الأولى بالرعاية، للحد من الآثار المرتبطة بالموجة التضخمية المرتفعة، المترتبة على التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية، موضحًا أهمية وضع وتنفيذ سياسات مالية أكثر تحفيزًا للاستثمار والإنتاج والتصدير ونمو القطاع الخاص لتحسين الأداء الاقتصادي؛ فالدولة لديها رغبة حقيقية في تهيئة بيئة أعمال تنافسية، لإطلاق طاقات التصنيع المحلي في شتى القطاعات، على نحو يسهم تعظيم القدرات الإنتاجية والتصديرية.

دعم المستثمرين المحليين والدوليين

وأضاف، في أول لقاء بقيادات الوزارة بمختلف قطاعاتها ومصالحها، بحضور ياسر صبحي نائب الوزير للسياسات المالية، وشريف الكيلاني نائب الوزير للضرائب: «لازم نكون أكثر انفتاحًا ومرونةً ودعمًا للمستثمرين المحليين والدوليين لجذب المزيد من الاستثمارات وتنشيط حركة الاقتصاد المصري»، لافتًا إلى مواصلة تطوير وميكنة النظم الضريبية والجمركية حتى تكون أكثر تنافسية بدول المنطقة، وتحفظ مستحقات الخزانة العامة للدولة، وحقوق الممولين، على نحو يُعزز جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي الذى يحقق العدالة الضريبية ويساعد في سد الفجوة التمويلية.

كما وجه وزير المالية، حديثه لجموع العاملين بالوزارة، قائلا: «معًا.. نستطيع تجاوز التحديات والصعاب، واحتواء الصدمات الخارجية والداخلية.. وضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة لصالح المواطنين، من خلال العمل المتواصل على تعزيز حوكمة منظومة الإيرادات والمصروفات»، متعهدًا بتقديم كل الدعم للارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق نتائج متميزة تفوق المستهدفات في جميع الملفات، «لازم نعمل الحاجة الصح في الوقت الصح.. بلدنا وأهالينا ينتظرون منا الكثير».

خفض المديونية الحكومية

وأشار وزير المالية إلى اهتمامه بوضع وتنفيذ سياسات أكثر استهدافًا لخفض المديونية الحكومية في إطار مسار تطوير الأداء الاقتصادي، أخذًا في الاعتبار الالتزام بسقف دين أجهزة الموازنة بمعدل 88.2%؜ من الناتج المحلي في العام المالي الحالي، مع العمل على وضعه في مسار نزولي مستدام، جنبًا إلى جنب مع خفض عجز الموازنة، وتحقيق فائض أولى بنسبة 3.5%.

فيما قال ياسر صبحي نائب الوزير للسياسات المالية، إن المواطن هو الهدف الأساسي لأي سياسات مالية، وسنعمل خلال المرحلة المقبلة على مساندة الفئات الأكثر احتياجًا ودعم مسار تحقيق الاستقرار الاقتصادي، مشيرًا إلى أن فريق العمل بوزارة المالية استطاع أن يدير بكفاءة، المالية العامة للدولة في ظل تحديات قاسية ترتبط بأزمات عالمية وإقليمية، وسينجح في تطوير أدائه بشكل أكبر من أجل تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين.

بناء نظام ضريبي أكثر تطورًا وكفاءة

كما أكد شريف الكيلاني نائب الوزير للضرائب، أننا نستهدف بناء نظام ضريبي أكثر تطورًا وكفاءة وقدرة على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتحقيق العدالة الضريبية، موضحًا حرصه على تبني أي أفكار من شأنها الإسهام في خلق آليات فعالة في التغلب على التحديات وفتح آفاق جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • دفع الإتاوات أو الإغلاق.. خياران حوثيان لنهب تجار صنعاء
  • تجديد حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة بالقاهرة
  • «كجوك»: نستهدف خلق مساحات مالية أكبر للتخفيف عن المواطنين
  • حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة في الزاوية الحمراء
  • بعد 6 وقائع.. سقوط عصابة سرقة الهواتف المحمولة في الزاوية الحمراء
  • ضبط مندوب تحصيل متهم بالاستيلاء على مبالغ مالية خاصة بمحل عمله
  • ضبط المتهم بتسريب امتحانات الثانوية العامة
  • ضبط متهمين بزعم تسريب امتحانات الثانوية العامة في سوهاج
  • بأسلوبي الخطف والمغافلة.. القبض على عصابة سرقة المواطنين بالجيزة
  • القبض على طالبين زعموا قدرتهما بـ تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024