هناك أخطاء شائعة في الصلاة اعتاد الكثير من المصلين ارتكابها دون قصد أو بقصد لعدم التنبيه عليهم من قبل أو لأنه اعتاد عليها فأصبحت ملازمة له ولا يستطيع التخلص منها، إلا أن حقيقة الأمر أنه ولا بد من الإقلاع عنها حتى تحصل على ثواب الصلاة كاملاً أو لا تبطل بالكلية .

فالصلاة أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي من أعظم العبادات وعمود الدين، وكثير من الناس يقعون فى أخطاء أثناء ولا يعرفوا انها أخطاء وماذا يفعلون.

 

فى هذا الصدد.. كشف الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف، عن ثلاثة أخطاء يرتكبها البعض وهو يرفع من صلاته لأبد من انتباهها حتى لا تبطل صلاتك.

أخطاء فى الصلاة 

الأول: اثناء الصلاة النظر للسماء او للأعلى، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن رفع البصر للسماء واحنا بنصلي فالنظر يكون محل السجود لإن هذا أقرب للخشوع، وشدد على هذا الأمر وقال (( لينتهن أقواماً عن فعل ذلك أو لتخطفن أبصارهم))، وهذا تشديد على عدم فعل هذا الأمر ومن فعلها صلاته ليست باطلة الا انه مكروه.

الخطأ الثاني: وهى الرفع من الركوع: فهناك من يكون رافع يده ويكون ظهر يده ناحية القبلة ويمسح على وجهه وصدره هذا ليس صحيح، الصحيح أن يكون الرفع من الركوع أن يكون بطن يده ناحية القبلة وليس ظهر يده، ويقول “سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد”.

هل الميت يسمع ويرى بعد توقف قلبه لمدة ساعة؟.. معجزة تكشفها دار الإفتاء هذه السورة تمنع الفقر وتجلب الرزق..الشعراوي: بها سر عجيب فلا تتركوا قراءتها

أما الخطأ الثالث: يجب الانتباه منه لأنه سيؤدي إلى بطلان الصلاة، وهو بعد الرفع من الركوع لأبد أن يكون هناك طمأنينة لإن الاستعجال من الرفع من الركوع للنزول للسجود بسرعة يبطل الصلاة لأن الطمأنينة ركن من أركان الصلاة، فعندما رأى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي ومستعجل في صلاته قال له (( ارجع فصلي فإنك لم تصلي.. وقال له إذا رفعت من الركوع فإطمن))، أي حتى تطمئن واقفا ثم تنزل للسجود. 

والخطأ الثالث ينافي الطمأنينة، والطمأنينة ركن من أركان الصلاة ومن يغفل عن هذا الركن تبطل صلاته.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لتجنب خسارة أموالك.. احذر 5 أخطاء عند بدء مشروع استثماري

الاستثمار أحد أهم الطرق لتحقيق الربح الوفير والوصول إلى حالة الثراء، ولكن مع ذلك، قد يتعرض المستثمرون المبتدئون لعدد من الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة؛ إذ أن هذا الطريق دائمًا ما يكون محفوفًا بالمخاطر، ويحتمل الربح والخسارة.

5 أخطاء عليك الحذر منها عند بدء مشروع استثماري

ولتجنب الخسارة وزيادة فرص نجاح المشروع وتحقيق الأرباح المالية المرجوة منه، هناك بعض الأخطاء التي يجب الحذر منها عند بدء المشروع، وفقًا لِما أوضحه موقع «the new york times»، وهي:

1. غياب خطة استثمارية واضحة:

 وضع خطة استثمارية شاملة أولى خطوات النجاح، ويجب أن تتضمن هذه الخطة تحديد الأهداف الاستثمارية بوضوح، وتحديد المخاطر المقبولة، وتوزيع الأصول بشكل مناسب، ودون وضع خطة واضحة، سيفقد المستثمرون اتجاههم وقد يتخذون قرارات عشوائية.

2. الاستثمار العاطفي:

يعد الاستثمار العاطفي أحد أكبر الأعداء للمستثمرين؛ فالتأثر بالأخبار السلبية أو الإيجابية، أو اتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على المشاعر، قد يؤدي إلى خسائر فادحة؛ لذا يجب على المستثمرين اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على التحليل والبيانات، وليس الانفعالات.

3. عدم تنويع الاستثمارات:

تنويع الاستثمارات من أهم مبادئ إدارة المخاطر؛ فوضع جميع البيض في سلة واحدة يعرض رأس المال للخطر الكبير؛ لذا يجب توزيع الاستثمارات على مجموعة متنوعة من الأصول، مثل الأسهم، والسندات، والعقارات؛ لتقليل التأثير السلبي لأي تقلبات في سوق معين.

4. عدم المتابعة المستمرة:

يجب على المستثمرين متابعة أداء استثماراتهم بانتظام؛ فالتغيرات في السوق أو في ظروف الشركات المستثمر فيها قد تتطلب تعديلات على الخطة الاستثمارية؛ لذا يجب أن يكون المستثمرون على اطلاع دائم بأحدث التطورات في الأسواق المالية.

5. الاستثمار فيما لا يفهمونه:

يجب على المستثمرين فهم طبيعة الاستثمارات التي يقومون بها قبل اتخاذ قرار الاستثمار؛ فاستثمار الأموال في منتجات مالية معقدة دون فهم آليات عملها قد يؤدي إلى خسائر كبيرة.

نصائح مهمة للمستثمرين المبتدئين

ومن المهم للمستثمرين المبتدئين الانتباه إلى بعض النصائح عند دخول عالم العمل الحر والاستثمار لزيادة فرص نجاحهم، منها التعليم المستمر والاطلاع على الكتب والمقالات المتعلقة بالاستثمار للحصول على المعرفة اللازمة، واستشارة الخبراء؛ إذ يمكن الاستعانة بمدير محفظة أو مستشار مالي للحصول على المشورة اللازمة، كما أن تحقيق الأرباح الاستثمارية يتطلب الصبر والالتزام بخطة الاستثمار على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • جيشكم كما ينبغي أن يكون يجتاح الخرطوم وينظفها من دنس عرب الشتات
  • عاجل| «هاشم صفي الدين» بين الولاء لإيران وتحديات الداخل هل يكون خليفة نصر الله المنتظر؟
  • القاتل الصامت.. 6 علامات خفية للضغط المنخفض احذرها
  • لتجنب خسارة أموالك.. احذر 5 أخطاء عند بدء مشروع استثماري
  • 7 أخطاء شائعة تحدث خلال تناول حقن التخسيس
  • دراسة: ممارسة التمارين الأسبوعية تقلل من خطر الإصابة بـ 264 مرضاً
  • 7 نصائح للحفاظ على الغسالة الأوتوماتيك في الشتاء.. احذري 5 أخطاء
  • كيف سيكون يوم النصر الكبير عندما يكون السودان خالي من الجنجويد ؟!
  • تقلل 264 إصابة.. ما عدد التمارين الأسبوعية للحماية من الأمراض؟
  • معاريف: إسرائيل لا تتعلم من أخطاء الماضي بعد التصعيد في لبنان