هالة الخياط (أبوظبي) 
أنفقت أبوظبي، 141 مليار درهم منافع سكنية لمواطني الإمارة، خلال السنوات العشر الماضية، بحسب هيئة أبوظبي للإسكان.
وأبلغت الهيئة «الاتحاد»، أن هذه القيمة توزعت على 16 ألف مسكن، و39 ألف منحة أراضٍ، إضافة إلى 44 ألف قرض، فيما وصل عدد المستفيدين من إعفاءات القروض السكنية إلى 4149 مستفيداً.


 وقال حمد حارب المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للإسكان، تعكس الأرقام ما يحظى به قطاع الإسكان في الإمارة من رعاية ومتابعة حثيثة ومستمرة من القيادة الرشيدة، ممثلة بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، كان لها الأثر الملحوظ في تطور القطاع من جهة، وتحقيق الاستقرار الأسري والرفاه للمواطنين من جهة أخرى.
وأكد المهيري، أن السياسة المحدثة للمنافع السكنية شكلت نموذجاً متقدماً يبني على الإنجازات، ويعزز الاستقرار الأسري، ويلبي احتياجات المواطنين من المنافع السكنية.
وتابع قائلاً »تتضمن سياسة المنافع السكنية الجديدة، تحديث شروط الاستحقاق وضوابط الانتفاع، بما يُلبي متطلبات الأسر المواطنة، ويساهم في تخفيض فترة الانتظار للحصول على المنفعة السكنية، وتشمل اعتماد خدمة منح مسكن جاهز بلا مقابل لذوي الدخل المحدود، ورفع الحدّ الأدنى للقروض السكنية لدعم الفئات الأكثر حاجة، وتحديث اشتراطات وضوابط استبدال المنافع السكنية».

واعتمدت الهيئة نهج الاستدامة في خدمات الإسكان، وهو ما بدا واضحاً في المشاريع التي استهدفت توفير سبل العيش الكريم للمواطنين، وفي مقدمتها توفير المسكن الملائم، وأشكال الدعم الأخرى كافة من المنافع السكنية لأفراد المجتمع.
وباعتماد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مؤخراً ميزانية بقيمة 85.4 مليار درهم، لتطوير مساكن وأحياء مجتمعية متكاملة، سيتم توفير 76 ألف مسكن وأرض سكنية لمواطني الإمارة حتى عام 2027، تهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين من المساكن، وزيادة نسبة امتلاكهم للمساكن، وتخفيض فترة الانتظار للحصول على الأرض أو المسكن.
ووفقاً لهذه الميزانية، من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة إعلان مشاريع إسكانية جديدة للمواطنين في مناطق مختلفة في الإمارة، تشمل: الباهية، الصدر، الحفار في مدينة أبوظبي، ومشاريع إسكانية في مدينة العين بمناطق العامرة وشرق المطار، الظاهر والنود، بالإضافة إلى مشاريع سكنية وبنية تحتية مختلفة في الظفرة.
 ومن خلال هذه الميزانية، ستقوم هيئة أبوظبي للإسكان ببناء ما يقارب 34 ألف مسكن، وتجهيز 42 ألف قطعة أرض سكنية، في مختلف مناطق مدينة أبوظبي، العين والظفرة، ضمن مشاريع ستكون بمثابة مجتمعات متكاملة، تتضمن وسائل الراحة كافة، والمرافق الخدمية، والمجتمعية، والترفيهية.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة وسعود المعلا: المواطن جوهر خطط التنمية خالد بن محمد بن زايد: الإعلام شريك أساسي في التنمية

1742 فيلا جديدة في غرب بني ياس والسمحة
انطلاقاً من حرصها على تعزيز شراكتها مع القطاع الخاص، وبهدف وضع حلول مبتكرة للأولويات الاجتماعية في قطاع الإسكان في إمارة أبوظبي، قامت هيئة أبوظبي للإسكان بالتوقيع على اتفاقيات مع شركة «كيو» القابضة، لتنفيذ مشاريع إسكانية جديدة في منطقتي غرب بني ياس والسمحة، تتضمن 1742 فيلا سكنية للمواطنين. ويضم مشروع غرب بني ياس السكني إنشاء 1500 فيلا سكنية. ويقام المشروع على أرض مساحتها 5.84 مليون متر مربع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من العام 2027. بينما يتكون مشروع السمحة من 242 فيلا سكنية، تقام على أرض مساحتها 534 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في نهاية العام 2025. وتنفيذاً لرؤية حكومة أبوظبي في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وتوفير المساكن المناسبة للمواطنين في المشاريع العقارية التي يتم تنفيذها من قبل المطورين العقاريين المعتمدين، فقد تم أيضاً إطلاق مشروع بلغيلم السكني المتكامل، والذي يقع شمال شرق جزيرة ياس وتشرف شركة الدار العقارية على تطويره، ويوفر نحو 1743 فيلا سكنية، ضمن مجتمع حيوي يضم مجموعة واسعة من المرافق الخدمية الحديثة، ما يعزز الاستقرار الاجتماعي والرفاه الأسري، ويعكس النهضة الحضارية والاقتصادية المتواصلة التي تشهدها إمارة أبوظبي في جميع المجالات.

شركات متخصصة لتقديم باقات مصممة حسب احتياجات المواطنين
تعمل الهيئة على تعزيز علاقاتها مع القطاع الخاص، بهدف تقديم قيمة مضافة للمواطنين الحاصلين على مساكن جاهزة في المشاريع القادمة، بما يضمن لهم القيام بتأثيث وتجهيز منازلهم بصورة سهلة وبكلف مالية مخفضة، وذلك من خلال التعاقد مع شركات متخصصة لتقديم باقات يتم تصميمها حسب احتياجات المواطنين في كل مشروع بشكل مستقل، وتتضمن تلك الباقات عروضاً على الأثاث، والتصميم الداخلي، والبستنة، إضافة إلى الأجهزة الكهربائية.
وفي إطار سعيها المتواصل لتسهيل رحلة المتعامل في الحصول على المنفعة السكنية ومواكبة توجهات حكومة أبوظبي في مجال أتمتة الخدمات، قامت هيئة أبوظبي للإسكان بتدشين العمل في المركز الموحد لخدمات الإسكان «إسكان أبوظبي» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» الذي يتيح للمواطنين الحصول على الخدمة تحت سقف واحد، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة.
وأكدت هيئة أبوظبي للإسكان أن مشاريع إسكان المواطنين تأتي ضمن توجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد دائماً أن السكن يعتبر من الأساسيات المهمة التي تتطلبها الحياة المستقرة للمواطنين، وبما يرفع عن كواهلهم الأعباء في توفير المسكن الملائم، ويمكنهم من المضي قدماً في عملية بناء الوطن وتقدمه وريادته.
مشاريع قيد التنفيذ
تتضمن محفظة مشاريع هيئة أبوظبي للإسكان، تنفيذ العديد من المشاريع، منها مشروع شمال الوثبة الذي يضم 347 فيلا سكنية والعديد من المرافق المجتمعية والخدمية، ومن المتوقع إنجازه في الربع الأخير من العام الجاري، بالإضافة إلى مشروع الساد الذي يضم 306 فلل سكنية، إلى جانب المرافق الخدمية الأخرى، ومن المتوقع إنجازه في الربع الأول من عام 2024.
 هذا إلى جانب مشروع شمال بني ياس الذي يعد من أضخم مشاريع الإسكان التي تنفذها الهيئة، ويتم تنفيذه على 3 مراحل، ويضم 3453 فيلا سكنية، و38 حديقة ومتنزهاً ترفيهياً، و13 مجمعاً تجارياً و13 مسجداً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الإسكان هيئة أبوظبي للإسكان محمد بن زايد هیئة أبوظبی للإسکان احتیاجات المواطنین ومن المتوقع من المتوقع فیلا سکنیة أبوظبی فی بنی یاس

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتفقد شوارع قرية الزند بالزقازيق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، زيارة مفاجئة لقرية الزند التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق لمتابعة نسب تنفيذ المشروعات الجارية والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية.

وتفقد محافظ الشرقية شوارع القرية للوقوف على الحالة العامة للنظافة والتأكد من رفع تراكمات القمامة من الشوارع أولاً بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

واصدر المحافظ تعليماته لرئيس المركز باستقدام جليدر لتسوية واستعدال شوارع القرية ومراجعة أعمدة الانارة مع استمرار تكثيف حملات النظافة ورفع الاشغالات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما كلف المحافظ رئيس المركز بالتنسيق مع رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية وربطة مع محطات الرفع والمعالجة المخصصة لذلك لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم للمواطنين.

أعرب أهالي القرية عن سعادتهم لزيارة المحافظ لهم والتي تأتي استجابة لمطالبهم خلال لقائه لهم بمكتبة بالديوان العام للتعرف على احتياجاتهم والتوجيه بسرعة الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الجاري تنفيذه بالقرية ليعود بالنفع والفائدة عليهم ويساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

توجه محافظ الشرقية لمنطقة حسن صالح بمدينة الزقازيق والتي شهدت أعمال تطوير وتجميل بتركيب بلاط الانترلوك على مساحة 13 ألف و500 متر مسطح وبتكلفة اجمالية 4 مليون و300 ألف جنيه والتي تأتي تماشياً مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها شوارع المدينة مؤكداً على رئيس حي ثان بمراجعة الشركة المنفذة والتأكد من التزامها بمراعاة أماكن صفايات الأمطار وبالوعات الصرف الصحي وتنفيذها طبقا للمواصفات الفنية المحددة وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة.

كلف المحافظ رئيس حي ثان بإعداد المقايسات اللازمة لاستكمال اعمال رصف وتطوير الشوارع المتبقية بالمنطقة وادراجها في خطة العام المالي القادم لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة وتقديم افضل الخدمات لقاطنيها.

وخلال تفقده لشوارع المنطقة التقى المحافظ بعدد من المواطنين والذين قدموا الشكر للمحافظ والجهاز التنفيذي على مجهوداتهم في أعمال التطوير الجارية بالمدينة وكذلك المتابعة المستمرة ليلاً ونهاراً للشركات المنفذة لنهو الأعمال في أسرع وقت ممكن لتهيئة الشوارع أمام حركة السيارات والمارة.

رافق المحافظ في الجولة شعبان أبو الفتوح رئيس مركز الزقازيق ويسري راشد رئيس حي اول ومحمد أبو هاشم رئيس حي ثان.

مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» تطلق مبادرة لتحديد مستويات الضوضاء
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • مشاريع تخرج فنون جميلة الأقصر تحت عنوان " مصر " 2030 م
  • شقق نقابة المهندسين 2024.. طرح 300 وحدة سكنية خلال شهرين
  • بخطوات بسيطة.. كيفية حجز شقق فالي تاورز بحدائق أكتوبر
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • محافظ الشرقية يتفقد شوارع قرية الزند بالزقازيق
  • إلزام مستأجر «فيلا» بدفع 66 ألف درهم لإزالة التعديلات
  • 11.7 مليون درهم أنفقتها «خيرية الشارقة» خلال حملة عيد الأضحى
  • 4 مشاريع لمؤسسة رأس الخيمة للأعمال الخيرية بكلفة 2.1 مليون درهم