تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة الكاتب محمد نبيل من خلال فرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوي احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف
شهدت مكتبة الطفل والشباب بالصبحة برئاسة محمد علي عيسي  محاضرة تثقيفية بعنوان " الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف " بمقر الموقع الثقافي.


وقد ألقىى الشيخ عبد الرحيم إبراهيم محاضرة تثقيفية بعنوان "الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف" والذي قدم نبذة عن حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبعض من صفاته وأخلاقه والتي يجب أن يتحلي بها المسلم كما أضاف أن  مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف موجود بكل شارع ومحافظات مصر  احتفالا بذكرى مولد اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح الشيخ عبد الرحيم أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ليس مجرد توافد الناس إلى المساجد والمكتبات والمواقع الثقافية، بل هو فرصة لتجديد العهد والولاء للنبي محمد ﷺ وتعزيز العلاقة معه. وأكد على أهمية تعلم حياة النبي وسيرته العطرة، واتباع سنته وأخلاقه، وتعزيز قيم التسامح والعدل والصدق والتواضع في حياة المسلمين.

وبين الشيخ عبد الرحيم أن الاحتفال بمولد النبي يعزز الوحدة والمحبة بين المسلمين، حيث يجتمع الناس من مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية للتعبير عن حبهم وتقديرهم للنبي محمد ﷺ. وأشار إلى أن هذه المناسبة تعزز الروح الاجتماعية والروحانية للمجتمع، وتساهم في بناء جيل متحضر قادر على مواجهة التحديات الحديثة.

وختم الشيخ عبد الرحيم محاضرته بالتأكيد على أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ينبغي أن يتم بطريقة ثقافية وعلمية، حتى ينتفع الناس بالمعرفة والفهم الصحيح لسنة النبي وتراثه العظيم. ونوه بأهمية تبني القيم الحضارية والإنسانية التي دعا إليها النبي محمد ﷺ، كونها أساس تقدم المجتمعات وتحقيق السلام والوئام بين الناس.

وخلال هذه المحاضرة التثقيفية، استمع الحاضرون لمحاضرة قيمة أثرت فيهم، وقد عبروا عن شكرهم لمكتبة الطفل والشباب بالصبحة وللشيخ عبد الرحيم على تنظيم هذه الفعالية المهمة، التي تعبر عن الترابط الاجتماعي والروحاني للمجتمع. وأعربوا عن رغبتهم في المشاركة في المزيد من الفعاليات التثقيفية التي تهدف إلى تطوير المعرفة وتعزيز القيم الروحانية في المجتمع.
 

ثقافة الصبحة تعقد محاضرة تثقيفية بعنوان "الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف" ثقافة الصبحة تعقد محاضرة تثقيفية بعنوان "الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب الاحتفال بذکرى المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

ضمن فعاليات مبادرة «بداية».. منظمة خريجي الأزهر بمطروح تنظم لقاء بعنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، بالتعاون مع مديرية الصحة بمطروح عدد من الندوات التوعوية لطلاب وطالبات مدرسة التمريض، تحت عنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»، ولك ضمن فعاليات مبادرة بداية الرئاسية.


حيث أكدت الواعظة أماني حسن، عضو المنظمة بمطروح، خلال لقائها بطالبات مدرسة التمريض بمدينة مرسى مطروح، على أن بناء الوعي في المجتمع يتحقق من خلال التوعية بأهمية مواجهة الشائعات والأكاذيب، لأن الكلمة الخبيثة، أخطر ما يهدد كيان المجتمع الواحد، وأن الشريعة الإسلامية اهتمت بالكلمة في كل الأحوال، ونظرًا لخطورة الكلمة على الإنسان، جاء الأمر الإلهي بضرورة ضبط اللسان وحفظه، وعدم إطلاق العنان له في أعراض الناس، وقال الحق سبحانه وتعالى «مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ» الآية (18).

 

وأوضحت عضو المنظمة أن  للكلمة الطيبة أثر طيب في العلاقة بين الناس، لأنها تجمع الناس وتوحد الصفوف وتزيد من تماسك المجتمع، وكلما توحدت الصفوف تحققت إنجازات عديدة يعود نفعها على الفرد والمجتمع، أما الكلمة الخبيثة فهي تسبب الفرقة والتنافر بين أبناء المجتمع الواحد، وتؤدي للعنف والفرقة.

وأضاف فضيلة الشيخ محمود الحرباوي، عضو المنظمة بمدينة سيوة،  خلال لقائه بطلاب مدرسة التمريض، أن للشائعات مخاطر بالغة على المجتمع، بسبب سرعة انتشارها وتأثيرها في الناس، لأنها تؤدي لتضليل الرأي العام وإثارة الفتنة، ورمي الناس بالباطل، وأن الإسلام عظّم خطورة الشائعات، لأنها ليست مجرد كذب؛ بل هي كذب متعمد، وافتراء ممنهج، وإحدى وسائل الحروب الحديثة لتدمير الشعوب من داخلها، لأن الشائعات تعتمد على الإثارة وتشويه الرموز والإنجازات الكبرى، وتؤدي الشائعات إلى نشر اليأس والإحباط وخلق الأزمات.

موضحًا أن بناء الوعي يعتمد في الأساس على مواجهة الأكاذيب، كما يقوم على تحصين الشباب من هذه الشائعات المسمومة،  مشيرا إلى أهمية التوعية الإعلامية والدينية عبر وسائل التواصل الحديثة؛ بل ومتابعة ما تنشره، والرد بالأساليب نفسها للوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع.

وفي نهاية اللقاء أوصى عضو المنظمة الشباب بعدم تصديق كل ما ينشر على وسائل التواصل، خصوصًا في قضايا الشأن العام والأمور المتعلقة بالشأن الديني والفتوى، لأن هذه القضايا خطرة للغايةووضرورة أخذ الرأي من العلماء المتخصصين في الأمور الدينية والفتاوى، وبالنسبة لقضايا الشأن العام، لا بد من التأكد وأخذ الرأي الصحيح من القنوات الرسمية، لأن الشائعات تؤثر في الاقتصاد والتنمية، الأمر الذي يؤكد أن الكلمة سلاح خطر وهي ذو حدين، إما أن تكون سببًا في البناء إذا كانت صادقة أمينة صالحة، وإما أن تكون سببًا في الهدم والدمار إن كانت كاذبة باطلة فاسدة.

مقالات مشابهة

  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • مهرجان “طوفان الأقصى” يحتفي بالفائزين في بطولات المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • "اتحاد شباب سوهاج " يشارك في تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لقيادات الإدارة المحلية
  • ضمن فعاليات مبادرة «بداية».. منظمة خريجي الأزهر بمطروح تنظم لقاء بعنوان «أمانة الكلمة وخطورة الشائعات»
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر