رصد – نبض السودان

أكّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على موقف مصر الثابت الداعي لاحترام سيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والتحذير من أن أي تدخلات خارجية قد تتسبب في تأجيج الصراع وإطالة أمد الأزمة – بحسب ما أوردته وكالة افرونيوز.

واستعرض الوزير سامح شكري مع وزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون تيموثي موسى كابا، اليوم، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك، التطورات الراهنة في السودان والشواغل المصرية إزاء التداعيات السلبية للأزمة على الإقليم، مؤكداً على أهمية بذل كافة الجهود الممكنة لوقف التصعيد والتوصل إلى اتفاق مستدام لوقف إطلاق النار حقناً للدماء وحفاظاً على مقدرات الشعب السوداني والدولة السودانية ومؤسساتها.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: المصري وزير الخارجية يشدد

إقرأ أيضاً:

مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً

تم الإتفاق خلال مباحثات بين وزير الري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

التغيير: وكالات

التزمت مصر بدعم مشاريع الري في جنوب السودان فنياً ولوجستياً وتنفيذ كل المشاريع المطلوبة من دولة جنوب السودان.

ونقلت منصات إخبارية مصرية عن وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم، الثلاثاء، التزام مصر بدعم جنوب السودان في تنفيذ المشروعات التنموية، وتوفير الدعم الفني واللوجستي الذى يطلبه الجانب الجنوب سودانى.

جاء ذلك خلال مباحثات بين وزير والري بجنوب السودان بال ماي دينج، ونظيره المصري حول سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية والري، واستعراض موقف المشروعات المشتركة، وبحث آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

مناقشات الوزيرين، أتت قبيل افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، الذي أنشأته مصر في العاصمة جوبا لحماية جنوب السودان من أخطار الفيضانات.

وأشار وزير الموارد المائية والري المصري إلى أن التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة، منها الكهرباء والصحة والتعليم والنقل، بالإضافة إلى الموارد المائية والري.

وأضاف أن جلسة المباحثات تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والتي تأتي في المقام الأول لخدمة مواطني جنوب السودان.

وألمح إلى تنفيذ مصر لمشروعات في جنوب السودان، مثل إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية، ومشروعات حصاد مياه الأمطار، للاستفادة منها في توفير مياه الشرب للمواطنين وللثروة الحيوانية وللحماية في الفيضانات.

وتابع: “أن من بين المشروعات إنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونقلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التي تساهم فى التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.

وكان وزير الري المصري قد وصل إلى عاصمة جنوب السودان جوبا الإثنين، على رأس وفد فني رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام.

الوسومالري دولة جنوب السودان مصر نهر النيل

مقالات مشابهة

  • وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان
  • عاجل| شكري يؤكد رفض مصر لسيطرة إسرائيل عسكريا على معبر رفح الفلسطيني
  • ميقاتي يبلغ وزيرة خارجية ألمانيا: لوقف العدوان الاسرائيلي وتطبيق القرار 1701 كاملاً
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • سفير السعودية الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • بلينكن يؤكد لـ" غالانت " أهمية الحل الدبلوماسي لوقف التوتر على حدود لبنان
  • الخارجية: لا صحة لاتصال بلينكن بالوزير شكري لإخراج طلاب ومرضى من غزة