التقى المدير العام لوزارة الاستثمار والصناعة الوزير المكلف بالولاية الشمالية المهندس عمر علي صالح بمكتبه اليوم بعدد من مديري البنوك والمصارف العاملة في الولاية. وتم من خلال اللقاء التفاكر والتشاور حول تقديم رؤية علمية إقتصادية وتحديد أولويات الاستثمار التي تخدم القضايا الإقتصادية وتسهم بشكل مباشر في تشغيل البنوك وزيادة حركة رؤوس الاموال والمشاركة في الافكار والمقترحات المرتبطة بانشاء شركات بنظام الشراكة حتى تقوم الولاية بالاستفادة من مواردها وإمكانياتها بالصورة المطلوبة من أجل تنمية وتطوير الولاية في المجالات كافة.

وأمن اللقاء علي تكوين شركات قابضة أو شراكات أو صيغ قانونية تتيح لإنسان الولاية الإستفادة من الموارد المتاحة. وأكد الوزير أن اللقاء جاء في إطار المشاورات واللقاءات التنويرية التي تجريها الوزارة مع كافة مؤسسات وقطاعات وفعاليات الولاية بهدف اطلاعهم على سير ترتيبات الوزارة لإنعقاد المؤتمر الاستثماري بالولاية الشمالية خلال الأيام القادمة. وإمتدح جهود ومساهمات البنوك والمصارف العاملة في الولاية في دعم مجالات العمل المختلفة. وإلتقى الوزير بمكتبه أمس بعدد من المستثمرين الذين يرغبون في نقل بعض المصانع من ولاية الخرطوم إلى الولاية الشمالية بسبب ظروف الحرب. ورحب الوزير بالمستثمرين، وجدد مواصلة جهود الوزارة في تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في الولاية، وأشار إلى الخطوات الجارية الآن لإنشاء عدد من المناطق الصناعية الجديدة وتوفير الخدمات الأساسية بها خاصة الكهرباء والمياه. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الولایة الشمالیة

إقرأ أيضاً:

اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية

أعلن مجلس السيادة السوداني، الاثنين، عن اتفاق مع جوبا للوصول إلى "آلية عمل" لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان، وذلك لتخفيف المعاناة المتفاقمة نتيجة الحرب المستعرة منذ أكثر من عام.

وذكر مجلس السيادة في بيان، أن هذا الاتفاق جاء خلال جلسة مباحثات بقصر الضيافة في جوبا، عقدها رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميلارديت، منوها إلى أن المساعدات سيتم إدخالها عبر ولاية جنوب كردفان المتاخمة لدولة جنوب السودان.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل البرهان إلى جوبا في زيارة غير محددة المدة، يرافقه فيها وزير الخارجية حسين عوض ووزير الطاقة محي الدين نعيم.

وأفاد البيان بأن مباحثات الطرفين "تناولت سبل تقوية العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم شعبي البلدين، بجانب آفاق التعاون المشترك، والقضايا التي تهم البلدين في كافة المجالات".

وأوضح أن الجانبين "اتفقا على التشاور للوصول لآلية تعمل على نقل المساعدات الإنسانية إلى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي".

من جانبه، أكد ميارديت وفق ذات المصدر على "وقوفهم بجانب الشعب السوداني لتحقيق الأمن والاستقرار"، معربا عن استعداد بلاده "للقيام بأي جهود من أجل وقف الحرب وإنهاء النزاع في السودان".



ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وذكر البيان أن الطرفين اتفقا أيضا على "تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الطاقة والنفط بكل من السودان وجنوب السودان ووضع خطة تشغيلية لإعادة الضخ (للنفط المنتج من جنوب السودان) وتذليل كافة العقبات المتعلقة بتشغيله حتى يعمل الخط الناقل بصورة كاملة".

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت الحكومة السودانية أنها تواجه مشكلات في نقل نفط دولة جنوب السودان شمالا عبر خطوط أنابيبها في مدينتي الجبلين (جنوب) وبورتسودان (شرق)؛ بسبب القتال بين الجيش و"الدعم السريع".

ويوميا، كان جنوب السودان يضخ نحو 150 ألف برميل من النفط الخام عبر السودان للتصدير، بموجب صيغة تم وضعها حين حصل جنوب السودان على استقلاله عن الخرطوم في 2011، آخذا معه معظم إنتاج النفط.

وتشكل صادرات النفط الخام مصدر دخل مهم لجنوب السودان، كما يحصل السودان على حصة من النفط رسوم عبور.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إنقاذ 3 غواصين جرفهم التيار بالغردقة
  • السياحة: العثور على ثلاثة غواصين محترفين جرفهم التيار بمرسى علم
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • وزير الاستثمار: مصر تمكنت من حل 75% من مشكلات القطاع الخاص السعودي
  • بورتسودان تشهد الثلاثاء المقبل انعقاد ورشة إعادة اعمار ولاية الخرطوم
  • 116% ارتفاعًا بعدد طلبات التراخيص الصناعية في الوسطى
  • رفع 300 متر ناتج تطهير الترع والمصارف بقروى نجع حمادى
  • ارتفاع عدد الشركات الأجنبية الجديدة في الصين بين يناير وأغسطس
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي